الجمعة، 21 يوليو، 2017

ماهي أفضل العلاجات المنزلية للدوخة والتعب؟

وصفات طبيعية لعلاج الدوار 


تؤثر الدوخة على أي شخص و في أي سن. على الرغم من أنها ليست حالة طبية محددة لكن قد تكون خطيرة. بعض المرضى الذين يعانون من الدوخة والتعب في بعض الأحيان لديهم رنين في الأذنين وضعف وألم في الصدر مع الإحساس بالقيء والغثيان وفقدان الوعي أوالشحوب. قد يكون سبب الدوخة في كثير من الأحيان الإجهاد المفرط، الجفاف، ودوار الحركة، والتغيرات الهرمونية في الجسم، وتأثير جانبي للأدوية. العلاجات الطبيعية لهذه المشكلة يمكن أن تساعد على العلاج دون استخدام الأدوية إذا كانت الحالة ليست متكررة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الدوخة المتكررة والتعب، فمن المهم إستشارة الطبيب والتشخيص للحصول على العلاج المناسب. هل تريد أن تتعرف على العلاجات المنزلية للدوخة والتعب؟  إليك هذه العلاجات الطبيعية :



1- شرب الماء :
يقال أن الجفاف قد يؤدي إلى الدوخة، في حين أن هذه المشكلة تحدث عندما لا تشرب الماء لفترة طويلة من الزمن. ونتيجة لذلك، فإنه يجعل جسمك جافا أثناء وبعد التمرين. وعلاوة على ذلك، يسبب الجفاف أيضا بعض المشاكل الصحية مثل الإسهال والقيء مما يسبب فقدان السوائل، أما كمية المياه الموصى بها تعتمد على وزنك. عند ممارسة التمارين الرياضية، سوف تحتاج إلى المزيد من الماء. كما يجب شرب كوب من الماء قبل وبعد كل وجبة  لذلك، هذه الطريقة هي الحل البسيط  لعلاج الدوخة والتعب.

2- التنفس العميق :
يقال أن سبب الجفاف، نقص السكر في الدم الذي يؤدي إلى الدوخة أثناء وبعد التمرين. عموما، فرط التنفس المعروف باسم التنفس السريع يمكن أن يسبب اختلال التوازن من "ديوكسين الكربون" والأكسجين في الجسم. ونتيجة لذلك، فإنه سوف يؤدي إلى الدوخة. إذا كان سبب الدوخة مشكلة في التنفس، يمكن استخدام تقنية التنفس البسيطة الذي يمكن أن يساعد على تحقيق التوازن بين "ديوكسين الكربون" والأكسجين في الجسم. لذلك التنفس العميق هو أيضا واحد من العلاجات المنزلية الفعالة للدوخة.

3- الزنجبيل :
غالبا ما يستخدم الزنجبيل لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل الغثيان والدوار حيث أنه يحفز الدورة الدموية إلى الدماغ وكذلك أجزاء أخرى من جسمك. ونتيجة لذلك، سوف يساعدك على تخفيف شدة الدوخة. وعلاوة على ذلك، يمكنك أن تأخذ مكملات الزنجبيل كعلاج فعال للدوخة والتعب. ومع ذلك، فمن المهم أن نضع في اعتبارنا أنه يجب استشارة الطبيب أولا من أجل تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها بسبب الاستهلاك الزائد. ومع ذلك، إذا كان لديك عملية جراحية، يجب أن لا تستهلك الزنجبيل في غضون أسبوعين. وذلك لأن الزنجبيل له آثار ترقق الدم. كما يجب تجنب استخدام الزنجبيل للمرضى الذين يعانون من حصى في المرارة.

4 - الليمون :
يجب أن لا تتجاهل الليمون، وذلك لإحتوائه على مصدر كبير من فيتامين (C) الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة المرض. وعلاوة على ذلك، الليمون غني أيضا بالمواد المغذية، والفيتامينات التي تساعد على تنشيط الجسم. لذلك، هو فعال في ترطيب الجسم وكذلك الحفاظ على جسم منتعش ونشيط ويحد من الدوخة.

5- العسل :
يحتوي العسل على سكريات طبيعية، فإنه يمكن أن يساعد على تعزيز مستوى الطاقة وكذلك يمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك أنه فعال في علاج انخفاض نسبة السكر في الدم. في حين رغبت في استخدام العسل باعتباره واحد من العلاجات المنزلية للدوخة، يجب عليك اتباع هذه الخطوات، و هي خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة صغيرة من العسل معا ويستهلك هذا الخليط في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم. للحصول على نتيجة أفضل، يجب تكرار هذا العلاج لبضعة أسابيع.

6- الجنكة بيلوبا :
"الجنكه بيلوبا" يمكنك شرائه من السوق. فمن المستحسن اتخاذ 120 إلى 150 ملغ من الجنكة بيلوبا ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع إذا كنت ترغب في علاج ومنع الدوخة   تماما. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي لبعض الناس وأيضا يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية المعينة مثل مضادات التخثر والأسبرين.

7- الأكل الصحي :
اتباع نظام غذائي صحي يلعب دورا هاما في منع الدوخة والقضاء عليها. إذا كان الدوار ناجم عن بعض المشاكل الصحية مثل انخفاض ضغط الدم وفقر الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم، يجب زيادة كمية فيتامين (أ) والحديد والألياف وحمض الفوليك. كما أن الناس الذين يعانون غالبا من الدوخة يجب عليهم اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والسكر.

8- مسحوق جوزة الطيب ومسحوق بذور الكمون :
مزيج مسحوق جوزة الطيب وبذور الكمون تحتوي على خصائص الشفاء ولذلك، فهي تعتبرمن العلاجات الفعالة للدوخة. في حين أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للأكسدة فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل "الريبوفلافين"، "فيتامين C"، "النياسين"، و"بيتا كاروتين". كما يحتوي مسحوق بذور الكمون على الحديد الذي يسرع عملية الشفاء. كل ما تحتاجه هو ملعقة كبيرة من مسحوق جوزة الطيب وملعقة واحدة من مسحوق بذور الكمون ثم، تمزج المكونات جيدا. ويستهلك هذا الخليط 3 مرات يوميا حتى تختفي أعراض الدوخة تماما.

9- التدليك :
غالبا ما يستخدم الناس طريقة التدليك من أجل علاج مجموعة متنوعة من الأمراض. بفضل خصائصه المهدئة ، فإنه ليس من المستغرب أن التدليك هو واحد من أفضل علاجات الدوخة والتعب بشكل طبيعي وذلك فإن التدليك سوف يحسن الدورة الدموية، والاسترخاء الجهاز العصبي الخاص بك. ونتيجة لذلك سوف يساعدك على علاج الدوخة بسرعة. فمن المستحسن اختيار زيت الخزامى للتدليك.

10- التركيز :
كلما تشعر بالدوخة، يجب الاستلقاء والتركيز على نقطة محددة من حولك. وبهذه الطريقة سوف تساعد على تشتيت عقلك من أعراض الدوخة مثل الدوار، والغثيان، وعلاوة على ذلك، يساعد التركيز أيضا على تحقيق توازن باقي الجسم.

11- الريحان والحليب :
مزيج من الريحان والحليب واحدة من العلاجات المنزلية للدوخة. وذلك لأن أوراق الريحان تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات أما الحليب  سوف يمنع جسمك من الجفاف، وهو سبب شائع للدوخة. وعلاوة على ذلك، يتم تحميل الحليب مع العناصر الغذائية الحيوية مثل المغنيسيوم وفيتامين (د)، والكالسيوم، الخ.

ملاحظة :
 الدوخة المتكررة والتعب قد تكون أعراض مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض عضلة القلب، وانخفاض ضغط الدم، واضطرابات عصبية، والحساسية، نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، واضطراب الرؤية، والسكتة الدماغية، واضطرابات القلق، والصداع النصفي، وإصابات الرأس لذلك يجب زيارة الطبيب للكشف المبكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف