السبت، 1 يوليو، 2017

أفضل وصفات طبيعية للشعر

شارك المقالة :

وصفات منزلية للشعر 


صغارا أو كبارا، نحن نعلم أن الشعر يلعب دورا حاسما في المظهر الخارجي. في حين أن هناك الكثير من المشاكل التي يمكن أن تحدث مثل التلوث والمواد الكيميائية والحرارة وغيرها تسبب في تساقط الشعر، والتقصف، وقشرة الرأس وهي بعض من المشاكل الشائعة التي يواجهها الجميع. نظرا لأساليب الحياة المجهدة المرتبطة بالعمل اليومي والتوتر المسبب لتساقط الشعر وفي وقت مبكر.


بدلا من اللجوء إلى حلول دون وصفة طبية أو علاجات كيميائية، لماذا لا نحاول إتباع بعض من الوصفات المنزلية الطبيعية والآمنة والتي لا تتطلب مجهود كبير وكل مكوناتها موجودة في المطبخ.


إليك 20 أفضل وصفة للشعر :


1- زيت الزيتون :
يعمل زيت الزيتون كمطري قوي مما يجعله يضيف الليونة ومرونة للشعر. وبصرف النظر عن كونه واحد من أفضل الزيوت، لإحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على حمايته من الأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلةببساطة يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ لبضع الدقائق. وتغطية الشعر بقبعة الدش وتركه لمدة 30 إلى 45 دقيقة. وأخيرا، يشطف الشعر بالشامبو كالمعتاد. يمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للاستمتاع بشعر صحي وجميل.

2- الأفوكادو :
يعمل الأفوكادو على تعزيز مراكز قوة الخلايا من الجذور الحرة الضارة. كما أنه واحد من أفضل المرطبات الطبيعة للشعر. وذلك لإحتوائه على كمية عالية من الدهون الصحية، وفيتامين (E) والبروتين الذي يساعد على حمايةبصيلات الشعر من الأضرار، ويحافظ على صحته. في حين يمكنك صنع قناع للشعرعن طريق هرس حبة من الأفوكادو ناضجة وخلطها مع ملعقة كبيرة لكل من زيت الجوجوبا وزيت الزيتون واللبن. وتطبيق هذا القناع على شعر رطب. ووضع قبعة الدش لمدة 1 ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر. يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع. كما يمكن أيضا تدليك زيت الأفوكادو على فروة الرأس مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

3- الشاي الأخضر :
يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للاكسدة عالية الجودة تمنع ضرر الجذور الحرة الضارة التي تساهم في الشيخوخة المؤدية إلى تساقط الشعر وتحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه غني بمضادات الاكسدة ويساعد على منع DHT (ديهدروتستوسترون)، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر. ببساطة يمكنك غلي الشاي الأخضر في 3-4 أكواب من الماء، وهذا يتوقف على طول شعرك، وتركه ليبرد. ثم صب الشاي على شعر رطب وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بشامبو خفيف. يمكنك استخدام هذه الوصفة 2 أو 3 مرات في الأسبوع لتغذية الشعر وتعزيز نموه والحد من تساقطه.

4- الليمون :
الليمون غني بفيتامين (C)، ومضادات الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة. حتى أنه يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يعيد مرونة الجلد وصحة بصيلات الشعر. كما أنه فعال في علاج القشرة وحكة فروة الرأس. ويساعد على توازن مستوى الحموضة لمنع العدوى ودعم نمو الشعر. وذلك عن طريق خلط عصير الليمون مع 1- 2 أكواب من الماء. وبعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك شطف الشعر مع هذا المحلول. وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء العادي. يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5- زيت جوز الهند :
يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص الغذائية التي تدعم صحة الشعر. كما أنه يعمل على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس ويعالج إلتهابات فروة الرأس. كونه غني بالدهون الثلاثية يمكنه أن يتغلغل بسهولة في فروة الرأس، ويدعم بدوره نمو الشعر.
ببساطة يمكنك تدليك زيت جوز الهند الدافئ على فروة الرأس وعلى كامل الشعر فروة الرأس وشطفه في اليوم التالي بالشامبو. يمكنك تكرار هذه الوصفة 2 أو 3 مرات في الأسبوع.


6- خل التفاح  :
خل التفاح له خصائص مطهرة، مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تحارب البكتيريا والزهم الزائد وجزيئات الغبار الأخرى. كما أنه يعزز الشعر ويجعله ناعم ولامع ويمنع تراكم المنتجات الضارة ويساعد على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. وذلك بفضل خصائص التغذية المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد الموجودة فيه. في حين يمكنك مزج ¼ كوب من خل التفاح مع 2أكواب من الماء. وبعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك صب هذا الحل على الشعرمع تدليكه في فروة الرأس وتركه لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

7- الشوفان :
الشوفان غني بالبروتين، والبيوتين وغيرها من فيتامينات (B) التي تعود بالفائدة على الشعر. كما يستخدم بمثابة مطهر، ومرطب، ومضاد للالتهابات لفروة الرأس ويمكنه أيضا السيطرة على الشعر الدهني. كما يمكنك صنع شامبو جاف في المنزل عن طريق طحن 1 كوب من دقيق الشوفان حتى الحصول على مسحوق ناعم. وإضافة إليه ½ كوب من صودا الخبز وتخلط جميع المكونات جيدا، ثم تخزينها في زجاجة بودرة قديمة. كلما كان لديك الشعر الدهني، ببساطة يمكنك رش قليلا من هذا الشامبو الجاف.

8- اللوز :
هذه المكسرات الصغيرة هي عنصر مثالي لإحتوائه على فيتامين (E) وهو يساعد على درء الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تؤثر سلبا على الشعر. ببساطة يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت اللوز الدافئ قبل الخلود إلى النوم. ويترك الأمر ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي يشطف الشعر بالشامبو كالمعتاد. يمكنك تكرار هذه الوصفة 2 أو 3 مرات في الأسبوع. 

9- الطماطم :
هذه الخضار الغنية بالمياه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم الشعر. كما أنها غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع أو إصلاح الأضرار التي لحقت ببصيلات الشعر. كما أنها تساعد على حماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس. وتساعد أيضا على تقويته وتعزز نموه عن طريق مساعدة توازن مستوى الحموضة فروة الرأس. حتى أنها تساعد في علاج قشرة الرأس. وذلك عن طريق مزج 2 حبات طماطم (بندورة)، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر و 2 ملاعق صغيرة من هلام الصبار. وتطبيق هذه العجينة جيدا على فروة الرأس، وتغطية الشعر بقبعة الدش وتركها لمدة 30 دقيقة. ثم، ويشطف كالمعتاد. يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.


10- عصير البصل :
البصل غني بالكبريت مما يساعد على زيادة إنتاج أنسجة الكولاجين للشعر. ببساطة يمكنك استخراج العصير من البصل وتدليكه على فروة الرأس. وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالشامبو. للحصول على نتائج أكثر فعالية، يمكنك الجمع بين 2 ملاعق طعام من عصير البصل مع 2 ملاعق طعام من اللبن الزبادي. ومزج الخليط على فروة الرأس وطول الشعر من الجذور إلى الأطرافوتركه لمدة ساعة، ثم يشطف بشامبو معتدل والماء. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. بدلا من ذلك يمكنك تغليه البصل في الماء لبضع الدقائق على نار هادئة، ثم تركه ليبرد. واستخدام هذه المياه لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

11- البيض :
البيض غني بالبروتين والزنك والكبريت والحديد والفوسفور واليود التي تغذي بصيلات الشعر وتشجيع على نمو شعر صحي. ببساطة يمكنك تدليك بياض البيض على فروة الرأس وعلى طول الشعر. وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بشامبو خفيف. بدلا من ذلك يمكنك خلط بياض البيض وإضافة إليه ملعقة صغيرة كل من زيت الزيتون والعسل.
وتطبق هذه الخلطة على كامل الشعر وتترك لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك تشطف بالشامبو والماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل في كل أسبوعين.

12- صفار البيض والصبار:
يمكنك صنع قناع مرطب للشعر عن طريق خلط 4-5 ملاعق كبيرة من هلام الصبار، و2-3 ملاعق كبيرة من صفار البيض و3-4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. وتخلط جميع المكونات جيدا وتطبق على فروة الرأس والشعر مع التدليك لبضع الدقائق وتترك لمدة 4-5 ساعات. بعد ذلك يمكنك شطف هذا القناع بالشامبو والماء. كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

13- الحلبة :
البروتين الموجود في الحلبة يسرع نمو الشعر ويحمي اللون الطبيعي. كما أنا تحتوي على الليسيثين الذي يقوي ويرطب الشعر. ببساطة يمكنك نقع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. وفي الصباح، يمكنك طحن البذور للحصول على عجينة واضافة إليها 2 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهندثم تطبق على فروة الرأس والتدليك لبضع الدقائق. وتركها لمدة ساعتين، ثم يشطف الشعر بالماء. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

14- عصير البطاطس :
البطاطس غنية بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين الذي يساعد على تطويل وتقوية الشعر. يمكنك صنع قناع يساعد في التخلص من ترقق الشعر، وذلك عن طريق 
استخراج العصير من البطاطا وتطبيقه على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه. يمكنك متابعة هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك يمكنك خلط كوب من عصير البطاطس مع بياض البيض والعسل، ويخلط المزيج جيدا ثم يطبق على الشعر وتركه لمدة ساعتين قبل الشطف بشامبو خفيف. وتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

15- الموز :
يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات (A، E و C) التي تساعد في تقوية الشعر وتغذيته لينمو أسرع وأطول. وذلك عن طريق تدليك هريس الموز على فروة الرأس والشعر. وتغطية الشعر بقبعة الدش وتركه لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالشامبو. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

16- مسحوق الحناء :
مسحوق الحناء هو مكيف طبيعي يضيف اللون لشعرك وتعزز نمو الشعر من جذوره. ببساطة يمكنك مزج كوب من مسحوق الحناء مع ¼ كوب من اللبن الزبادي و 2 قطرات من عصير الليمون. ويترك الخليط جانبا لمدة 2-3 ساعات أو طوال الليل. بعد ذلك يمكنك تطبيقه على الشعر، ويغطي من فروة الرأس إلى أسفل الشعر. ويترك حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماءيمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل كل 3 أسابيع.

17- عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين (C) الذي يعزز نمو الشعر ويمنع الشيب المبكر. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لفقدان الشعر. وذلك عن طريق خلط 2 ملاعق شاي كل من مسحوق عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون. وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس وتركه حتى يجف تماما، ثم يشطف بالماء. يمكنك تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك يمكنك خلط 1 ملعقة كبيرة من عنب الثعلب الهندي المجفف مع 2 ملاعق طعام من زيت جوز الهند. وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك. وفي الصباح، يشطف الشعر بشامبو خفيف وبالماء الدافئ. للحصول على أفضل النتائج، استخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


18- بذور الكمون :
بذور الكمون تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورية لنمو صحي ولامع للشعر وتعزز تنشيط بصيلاته. ببساطة يمكنك غلي 1.5 ملاعق طعام من بذور الكمون في 3/4 كوب من الماء. بعد 10 دقائق تصفيته والتخلص من البذور وإستعمال هذا الشاي وإضافة إليه صفار البيض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز والقليل من الماء وتخلط جميع المكونات جيدا. بعد ذلك يمكنك تدليك الخليط على فروة الرأس لبضع الدقائق. وتركه لمدة 30دقيقة ويشطف بالماء تماما. يمكنك تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.

19- زيت فيتامين (E) :
زيت فيتامين (E) غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على ازالة الجذور الحرة، وزيادة الأكسجين وتنظيم الدورة الدموية لفروة الرأس. كما أنه يساعد على تنظيم نمو الشعر من دون أي آثار جانبية. ببساطة يمكنك إزالة محتويات كبسولة فيتامين (E)
وإضافة إليه 3-4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. وتدليك الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة، ثم يشطف بالشامبو والماء. يمكنك تكرار هذه الوصفة 2 مرات في الأسبوع.

20- زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل يزيد من انقسام الخلايا ويوسع الأوعية الدموية حتى ينمو الشعر بشكل أسرع. يمكنك إضافة بضع قطرات من هذا الزيت مع كميات كافية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. وتطبق هذه الزيوت على فروة الرأس وتركها لبضع ساعات. بعد ذلك يشطف الشعر بالشامبو والماء. يمكنك تكرار هذه الوصفة على فروة الرأس مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.
ملاحظة: يمكنك استخدام زيت الأركان، زيت المريمية أو زيت شجرة الشاي لنمو الشعر بدلا من زيت إكليل الجبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف