اسرع واسهل وصفات لتكثيف الشعر

وصفات لتكثيف الشعر 


بعض العوامل المشتركة التي تساهم في تخفيف الشعر هي الاجهاد البدني المفرط أو العاطفي، والاختلالات الهرمونية، ونقص التغذية، والتلوث، والحساسية، واستخدام منتجات العناية بالشعر الخاطئة، وضعف روتين العناية بالشعر، والوراثة.


لهذا إذا كان لديك شعر رقيق، ليست هناك حاجة لانفاق المال على العلاجات والمنتجات غالية الثمن. هناك العديد من العلاجات والوصفات الطبيعية التي تساعد على تكثيف الشعر وجعله أكثر سمك.

20 وصفة سريعة لتكثيف الشعر


1- البيض:
علاج البروتين ضروري للتمتع بشعر قوي وأكثر كثافة. ببساطة يمكنك خفق بيضة أو بيضتان وهذا اعتمادا على طول شعرك، وتطبيقه على شعر رطب وتركه لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو. كما يمكنك استخدام علاج البروتين مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. خيار آخر هو مزج صفار بيضة مع ملعقة من زيت الزيتون، وملعقتين من الماء. واستخدام هذا الخليط لتدليك فروة الرأس. مع إتباع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

2- زيت الزيتون:
زيت الزيتون يساعد على تليين وتقوية وتكثيف الشعر. وذلك عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ ويترك لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة. ثم شطفه جيدا باستخدام شامبو معتدل. يمكنك أيضا ترك الزيت على شعرك ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي يمكنك شطفهبدلا من ذلك يمكنك مزج زيت الزيتون مع بعض العسل، ووضع هذا الخليط على الشعر. وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يغسليمكن استخدم أحد هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

3- الأفوكادو:
إستخدام الأفوكادو للحصول على شعر مرطب وأكثر كثافة. بالاضافة الى ذلك، فيتامين (E) الموجود في هذه الفاكهة يساهم في الصحة العامة للجسم. ببساطة يمكنك مزج حبة من الأفوكادو المهروسة مع موزة مهروسة وملعقة واحدة من زيت الزيتون. وتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30 دقيقة حتى يتم امتصاص العناصر الغذائية من فروة الرأس. وأخيرا، شطفه بالشامبو. يمكنك أيضا صنع قناع مرطب للشعر عن طريق خلط ملعقتين من زيت جنين القمح مع نصف حبة من الأفوكادو المهروسة. وتطبيق هذا القناع على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل. ثم يشطف جيدا بالشامبو. يمكنك استخدام أي من هذه الأقنعة مرة واحدة في الأسبوع.

4- بذور الحلبة :
يمكن إستخدام بذور الحلبة لمنع تساقط الشعر والتمتع بشعر أكثر كثافة. وهذا عن طريق نقع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة ثمانية إلى 10 ساعات. ثم طحن البذور للحصول على معجون ناعم. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من حليب جوز الهند إلى الخليط. وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر. مع تكرار هذه العملية أسبوعيا وعلى أساس منتظم. يمكنك أيضا استخدام ماء بذور الحلبة لشطف الشعر، وهذا سيشجع على نمو الشعر ويساعد في التخلص من قشرة الرأس. يمكنك استخدام هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5- عنب الثعلب الهندي :
الخصائص المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة، والمضادة للجراثيم الموجودة في عنب الثعلب الهندي يمكن أن تساعد في تكثيف الشعر وتحافظ على فروة رأس صحية.
وهذا فقط عن طريق خلط ملعقة من مسحوق عنب الثعلب الهندي وملعقتين من زيت جوز الهند الدافئ. وتدليك هذا الخليط على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم مع تغطيته جيدا. وفي صباح اليوم التالي، يمكنك شطفه بالشامبو كالمعتاد. والقيام بهذه العملية على أساس أسبوعي. وهناك خيار آخر هو مزج ربع كوب من الماء الدافئ في نصف كوب من مسحوق عنب الثعلب الهندي وتركه لمدة 10 دقائق. ثم تطبيق العجينة على الشعر وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف. وإتباع هذا العلاج كل أسبوعين.

6- زيت الخروع :
تدليك فروة الرأس بشكل منتظم مع زيت الخروع هي واحدة من أسهل الطرق للحصول على شعر كثيف بشكل طبيعي. كما أنه يكسو الشعر جيدا ويحمي من تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين (E) والأحماض الدهنية، التي تعزز نمو الشعر.
ببساطة يمكنك تسخين خليط من أجزاء متساوية من زيت الخروع وزيت جوز الهند. وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك في حركات دائرية. وتمشيطه لتوزيع الزيت في كامل الشعر وإزالة التشابك. ثم تغطيته بمنشفة مبللة بماء دافئ. وتركه لمدة ساعة واحدة على الأقل ثم يشطف بالشامبو كالمعتاد. يمكنك إتباع هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بشعر لامع وكثيف.

7- الحناء :

 طريقة سهلة للحصول على شعر أكثر كثافة وبشكل طبيعي هو تطبيق الحناء. والتي تعطي لشعرك لونا طبيعيا غنيا وتجعله أكثر سمكا، وليونة وأقل عرضة للكسر. وهذا عن طريق طحن حفنة من أوراق الحناء الطازجة مع القليل من الماء للحصول على عجينة. وتركها لمدة ساعتين ومن ثم تطبيقها على الشعر وتغطيته بقبعة الدش. وبعد ساعة يمكنك غسل الشعر جيدا بالشامبو. وثمة خيار آخر هو مزج ما يكفي من المياه في مسحوق الحناء للحصول على عجينة. بدلا من الماء العادي، يمكنك أيضا استخدام الشاي الأخضر لتكييف أفضل. وإبقاء الحناء ليله كاملة وفي اليوم التالي، يمكنك إضافة إليها البيض وملعقتين من عصير الليمون. وتطبيقها على الشعر وتركه حتى يجف تماما. وأخيرا، غسله بالشامبو.
ملاحظة: تأكد من ارتداء القفازات عند استخدام الحناء وتطبيق العجينة باستخدام فرشاة الشعر لتجنب تلطيخ.

8- بذور الكتان :
كونها غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين، ويمكن لبذور الكتان أن تساعد أيضا في تعزيز وتكثيف الشعر بشكل طبيعي. ببساطة يمكنك نقع ربع كوب من بذور الكتان في الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، تغلى في كوبين من الماء على نار عالية مع التحريك من حين لآخر. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى ذلك. وتركه ليبرد ثم استخدامه بمثابة هلام للشعر. مما يجعل هذا الخليط جيد وخاصة للشعر المجعد أو المتموج. يمكنك أيضا أكل بذور الكتان المطحون الطازج يمكن أن يساعد في تعزيز شعر لامع وأكثر سمكا.

9- عصير البصل :
عصير البصل يزيد من الدورة الدموية ويقلل التهاب بصيلات الشعر، مما يعزز كثافة ونمو الشعر ويقلل من التكسر. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة الطبيعية لعكس الأضرار الناجمة عن تراكم أكسيد الهيدروجين على فروة الرأس، والذي يرتبط بفقدان الشعر.

10- اتباع نظام غذائي صحي:
اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن هو شرط أساسي لصحة الشعر وجعله أكثر كثافة. كما أن البروتين والفيتامينات B، على وجه الخصوص، يعزز الشعر ويجعله أكثر سمك وطول. لذلك يجب إستهلاك المزيد من الحليب، والبيض، واللبن الزبادي اليوناني والدواجن والأسماك الدهنية والفول والبقوليات، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة، والخضار الخضراء الطازجة في نظامك  الغذائي.

11- زيت الزيتون والزنجبيل :
زيت الزيتون غني بالفيتامينات الهامة التي تساعد على تغذية الشعر وفروة الرأس. كما يمكنك مزجه مع الزنجبيل المفروم أو زيت الزنجبيل وتدليكه على الشعر. وتركه لمدة 30-45 ثم يشطف. هذه الوصفة ستساعد في تكثيف وتقوية الشعر.

12- حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند مليء بالبروتينات الصحية والدهون الأساسية، وكلاهما يعزز ويكثف الشعر. وذلك عن طريق الجمع بين 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع 1/2 كوب من حليب جوز الهند الدافئ. وتدليك هذا القناع على فروة الرأس وكامل الشعر، وارتداء قبعة الدش. وبعد 10-15 دقيقة يشطف الشعر.

13- إكليل الجبل ونبات القراص :
المزج بين إكليل الجبل ونبات القراص يساعد في تعزيز نمو شعر جديد وتكثيفه. وذلك من خلال غلي 3/4 كوب من إكليل الجبل الطازج والقليل من القراص في الماء لمدة نصف ساعة. ثم يصفى ويترك ليبرد تماما. بعد ذلك يمكنك صبه على الشعر وتمشيطه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالشامبو.

14- الحلبة :
تعتبر الحلبة واحدة من أقدم النباتات الطبية لإحتوائها على البروتين والليسيثين الذي يعمل على تكثيف وتغذية الشعر والحد من القشرة. ببساطة يمكنك نقع ملعقتين من بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء، ثم هرسها وتحويلها إلى عجينة وتطبق على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة قبل الشطف.

15- خل التفاح والشاي الأخضر :
تعمل هذه الوصفة على تكثيف الشعر وتهدئة أي التهاب في فروة الرأس. وذلك عن طريق الجمع بين 1/4 كوب من خل التفاح مع  كوب من الشاي الأخضر. بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك صب الخليط على الشعر ومشطه ليتغلغل الخليط داخل بصيلات الشعر وتستعمل هذه الطريقة في الشطف النهائي.

16- عصير البرتقال :
عصير البرتقال يساعد على تكثيف الشعر أكثر من المعتاد. وفي الوقت نفسه، يمكنه أن ينعش الشعر وفروة الرأس ويعالج مشكلة قشرة الرأس. ببساطة يمكنك تطبيق عصير البرتقال على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

17- زيت جوز الهند:
يحتوي زيت جوز الهند على عده مغذيات غنية وخصوصا لتكثيف الشعر. وذلك لإحتوائه على حمض اللوريك وهو نوع من الدهون الثلاثية يسمى الغليسريد دعا مونولورين مما يجعله العنصر الذي يحمي الشعر ضد الميكروبات التي هي واحدة من أسباب فقدان الشعر. وفضلا عن ذلك، زيت جوز الهند غني بفيتامين (E) والأحماض الدهنية الأخرى التي تستقر الرطوبة في الشعر وتوفر التغذية السليمة. كما أنه مرطب جيد ويقوي عمود الشعر ويمنع ترققه للحصول على شعر كثيف. ببساطة يمكنك تدفئة 1-3 ملاعق من زيت جوز الهند حسب طول شعرك. وتطبيقه على فروة الرأس وعلى بقية الشعر مع التدليك باستخدام أطراف الأصابع لمدة 15-20 دقيقة. هذه الطريقة ستساعد في دوران الدورة الدموية، بعد ذلك يمكنك تغطية الرأس بقبعة الدش. وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

18- الكركديه :
يحتوي الكركديه الطبيعي على كمية عالية من فيتامين (C). كما أن لديه خصائص الدواء القابض مما يجعله مناسب لتكثيف جميع أنواع الشعر. في حين أنه يعالج مشكلة الشعر الرقيق نتيجة لجفاف الشعر. أيضا يساعد على تهدئة إلتهابات فروة الرأس. ببساطة يمكنك غلي هريس ازهار الكركديه وإضافة إليه القليل من زيت جوز الهند مع ربع كوب من الماء ويغلي لمدة 5 دقائق. ثم تركه ليبرد، بعد ذلك يمكنك تدليك الشعر وفروة الرأس بهذا الزيت. وتركه ليلة كاملة أو لف شعرك بفوطة دافئة لمدة 20-30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو للحصول على شعر كثيف.

19- عرق السوس :
عرق السوس من أفضل علاجات تكثيف الشعر. كما أن لديه خصائص التي تغذي وتفتح مسام فروة الرأس. ببساطة يمكنك خلط 2 ملاعق من مسحوق عرق السوس، والقليل من الزعفران و 4 ملاعق من الحليب. ويطبق هذا الخليط على فروع الرأس وعلى الشعر الرقيق وتركه ليلة كاملة، ثم غسله في صباح اليوم التالي. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

20- العسل :
واحدة من الأسباب الرئيسية لترقق الشعر هو نقص المواد الغذائية المتوازنة في نظامك  الغذائي. وبعد فترة سيصبح تدريجيا ضعيف ويبدأ بالسقوط. في حين يمكنك تغذية شعرك وتكثيفه باستعمال بعض المكونات مثل العسل وذلك لإحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن. كما أنه يحافظ على شعر رطب بحيث لا ينكسر بسبب الجفاف. وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من العسل الخام وملعقة كبيرة كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس مع هذا لخليط لمدة 5 دقائق. ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع. بدلا من ذلك إستعمال نفس المكونات وإضافة إليها الزبادي وذلك عن طريق تدفئة القليل من هذه الزيوت وإضافة إليها العسل والزبادي وتخلط  جميع المكونات جيدا. ثم تطبق على شعر رطب وارتداء قبعة الدش ويترك لمدة 15-20 دقيقة. واخيرا يشطف الشعر بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.