السبت، 22 يوليو، 2017

26 وصفة منزلية سهلة لعلاج تساقط الشعر

 أسباب وعلاج تساقط الشعر 


تساقط الشعر هو واحد من المشاكل الأكثر شيوعا والتي يواجهها النساء والرجال. في حين أنه مسبب للصلع وهو نوع من الثعلبة. مما ترجع أسبابه أساسا إلى انسداد بصيلات الشعر وهي مشكلة ناجم عنها عدة أسباب أو مجموعة من العوامل المختلفة مثل التغيرات الهرمونية، الشيخوخة، الوراثة، نقص الحديد والبروتينات، فقدان الوزن السريع، الاستهلاك المفرط لفيتامين (A)، عدوى فروة الرأس، الصدمات، وسائل منع الحمل، تناول المخدرات، التوتر، الحمل، السرطان، قصات الشعر الضيق، اضطرابات الغدة الدرقية، الاستخدام المفرط لآلات التجفيف، التغييرات في النظام الغذائي، الظروف الطبية مثل فقر الدم.


في حين أن الأعراض الأخرى لتساقط الشعر مثل انحسار خط الشعر، ترقق الشعر، تساقط الشعر على الوسادة أو أثناء الشامبو أو أثناء التمشيط، فقدان الوزن السريع، ضغط عصبى، فقدان الشعر غير مكتمل على فروة الرأس، مشاكل الأظافر مثل البقع البيضاء، الخدوش، والخشونة. ولكن هناك طرق لعلاج مشاكل الشعر منها العمليات الجراحية وهي مكلفة للغاية. بدلا من إنفاق مبلغ كبير من المال في العمليات الجراحية، يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية البسيطة لمنع تساقطه.


وصفات سريعة لعلاج تساقط الشعر :


1- زيت الخروع :
زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في وقف تساقط الشعر وتكثيفه. كل ما عليك القيام به هو صب بعض زيت الخروع بين يدك وتدليكه بلطف على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة ساعة على الأقل ثم يشطف. يمكنك تكرار هذه العملية  مرتين في الأسبوع ليساعد في تغذية الشعر وزيادة نموه والحد من تساقطه.

2- الألوة فيرا:
كونه نبات عشبي، الألوة فيرا هو العلاج المنزلي الأكثر فاعلية لمنع تساقط الشعر وذلك لإحتوائه على الإنزيمات التي تفتح بصيلات الشعر المسدودة. كما يتم استخدامه لعلاج العديد من المشاكل الصحية أيضا. ببساطة يمكنك تطبيق هلام الصبار وتدليكه بلطف على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة ساعة ثم شطفه. ويفضل تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

3- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من العلاجات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر. ببساطة يمكنك تدليك بعض من زيت جوز الهند الدافئ على فروة الرأس بلطف وتركه ليلة كاملة وغسله في صباح اليوم التالي. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون في زيت جوز الهند مع التدليك للحد من هذه المشكلة.

4- الفلفل الأسود :
يوفر هذا العنصر الأساسي فوائد سحرية لعلاج تساقط الشعر. وذلك من خلال هرس بعض من الفلفل الأسود وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس ونشره بالتساوي، وشطفه بعد 
 ساعة. يمكنك تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

5- بذور الحلبة :
بذور الحلبة فعالة جدا في علاج تساقط الشعر. كل ما عليك القيام به هو نقع بعض من   بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة وفي الصباح يمكنك طحنها لتشكيل عجينة. وتطبيقها على فروة الرأس وبعد ساعة واحدة يشطف الشعر جيدا. يمكنك تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

6- الليمون :
الليمون هو العلاج الأكثر شيوعا المستخدم لحل مشاكل الشعرمنها تساقط الشعر والقشرة. كما يمكن دمجه مع الزيوت المختلفة. وذلك عن طريق خلط عصير ليمونة مع ملعقتين من زيت الزيتون. وتطبيق هذا الزيت على الرأس ليعزز نمو الشعر صحي والحد من تساقطه. بدلا من ذلك يمكن إستخدام عصير الليمون مع هلام الصبار وتحريك المكونات جيدا وتطبيقها على فروة الرأس وبعد 15 دقيقة يشطف هذا الخليط جيدا. وللحصول على أفضل النتائج، جرب هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

7- أوراق الشمندر :
أوراق الشمندر هي علاج لتساقط الشعر. وذلك عن طريق غلي بعض أوراق الشمندر في الماء، بعد ذلك تطحن وتضاف إليها الحناء. ثم توضع على الشعر وفروة الرأس وبعد ساعة تشطف بالماء الفاتر. يمكنك أيضا إعداد عجينة عن طريق سحق أوراق الشمندر والكركم الخام. وإضافة إليها بعض الماء للحصول على عجينة ناعمة وتطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر.

8- البصل :
الكبريت الموجودة في البصل يساعد في تحفيز الدورة الدموية ويساعد في علاج تساقط الشعر. ببساطة يمكنك استخراج عصير البصل ومزيجه مع كمية صغيرة من العسل في وتطبيقه على فروة الرأس. عصير البصل يساعد في قتل البكتيريا الضارة والفطريات  من فروة الرأس. يمكنك أيضا فرك البصل الخام على المناطق المتضررة، مرتين في اليوم، لمدة 12-15 دقيقة.

9- الزبادي :
الزبادي هو مكيف طبيعي للشعر، كونه غذاء غني بالبروتين يمنع تساقط الشعر. ببساطة يمكنك تطبيق الزبادي على فروة الرأس والشعر مع التدليك وتركه لمدة 15 دقيقة. كما يمكنك إستهلاك كوب من اللبن يوميا بانتظام لتعزيز نمو الشعر.

10- العسل :
العسل هو علاج طبيعي لمشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر، الشعر الجاف، الصلع، وما عليك سوى خلطه مع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة وملعقتين من العسل، وملعقتين من زيت الزيتون الدافئ. وتطبيق هذا المزيج على فروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة. ثم غسله بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل في بضع قطرات من عصير البصل وفرك هذا الخليط برفق على الرأس مع تغطيته مع قبعة الاستحمام. تركه بين عشية وضحاها. وفي صباح اليوم التالي، شطفه بالماء. ويمكن أيضا أن يستخدم العسل مع صفار البيض لتحفيز نمو الشعر. وذلك من خلال مزج بعض العسل في صفار البيض وفركه على فروة الرأس وبعد 30 دقيقة، ي شطف بالماء.

11- زيت الكافور :
يمكنك التخلص من تساقط الشعر عن طريق خلط أربعة ملاعق كبيرة من اللبن الرائب في وعاء. وإضافة إليه أربعة ملاعق كبيرة من زيت الكافور. ومزج المكونات جيدا وتطبيق على فروة الرأس والشعر. يمكنك خلط ملعقة كبيرة  من الكافور مع ملعقة من زيت جوز الهند. وتدليك فروة الرأس مع هذه الزيوت قبل الخلود إلى النوم. هذه الطريقة ستساعد في منع تساقط الشعر وقشرة الرأس.

12- أوراق الكزبرة :
أوراق الكزبرة هي علاج طبيعي لعلاج تساقط الشعر. كل ما تحتاج إليه هو خلط بعض هريس أوراق الكزبرة الطازجة وتطبيقها على فروة الرأس. يمكنك أيضا تطبيق عصير أوراق الكزبرة على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة ثم شطفه. هذه الطريقة ستساعد في منع تساقط الشعر.

13- عرق السوس والحليب :
يعمل مزيج عرق السوس والحليب في علاج تساقط الشعر. كل ما عليك القيام به هو صب أربعة ملاعق كبيرة من الحليب في وعاء وإضافة إليه ملعقتين من مسحوق عرق السوس. وتحريك هذه المكونات جيدا وإضافة إليها القليل من الزعفران. ثم تطبيق هذا المزيج الطبيعي على فروة الرأس والشعر وتركه ليلة كاملة. وشطف الشعر في صباح اليوم التالي. يمكنك أيضا استخدام جذور عرق السوس بدلا من مسحوق عرق السوس.

14- عصير السبانخ :
السبانخ هو واحد من أفضل الخضار الورقية الخضراء المستخدمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك علاج تساقط الشعر. كل ما تحتاج إليه هو استخراج عصير طازج من السبانخ وشربه. السبانخ غني بالفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والأحماض الدهنية أوميغا 3. أو يمكنك تطبيق عصير السبانخ على فروة الرأس مع التدليك وبعد نصف ساعة يشطف الشعر جيدا. وتكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

15- عصير التوت:
التوت من العلاجات الأكثر شيوعا لتساقط الشعر. وذلك عن طريق تقطيع بعض التوت إلى قطع وتجفيفه في الظل، ثم يغلي في بعض من زيت جوز الهند حتى يتحول إلى اللون الغامق. بعد ذلك يمكنك تدليكه بلطف على فروة الرأسبدلا من ذلك يمكنك نقع التوت المجفف في الماء طوال الليل وإضافة إليه ملعقتين من مسحوق التوت وتحريك الخليط جيدا للحصول على عجينة ناعم ويطبق الخليط على جذور الشعر وبعد 30 دقيقة يشطف 
جيدا.

16- زيت الخردل :
لعلاج مشكلة تساقط الشعر، تحتاج إلى غلي كوب من زيت الخردل وإضافة إليه أربعة ملاعق كبيرة من أوراق الحناء وتدليك هذا الخليط على فروة الرأس. يمكنك تكرار هذه العملية مرة كل أسبوعين.

17- زيت اللوز :
لمنع تساقط الشعر، زيت اللوز هو الحل الأفضل. وذلك عن طريق خلط بعض منه مع زيت الخروع. وتدليك هذا الزيت المختلط على فروة الرأس. في حين أن زيت اللوز يمكن تطبيقه مباشرة على فروة الرأس. كما أنه خفيف جدا ويساعد في تعزيز نمو الشعر.

18- صفار البيض :
مزيج صفار البيض مع بعض العسل وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف جيدا. يمكنك أيضا تطبيق صفار البيض المخفوق على فروة الرأس وتركه لمدة ½ ساعة. ثم استخدام الماء البارد لغسل شعرك.

19- الكركديه :
خصائص التجديد الموجودة في الكركديه تساعد في تغذية الشعر وتمنع تساقطه. وذلك عن طريق وضع كوب من الماء ليغلي وإضافة إليه بعض من زهور الكركديه الطبيعية. وبعد التبريد، يمكنك إضافة إليه بضع قطرات من عصير الليمون. وتطبيقه على فروة الرأس وبعد ساعة يشطف الشعر بالشامبو.

20- أوراق الكاري :
أوراق الكاري هي أيضا فعالة في علاج تساقط الشعر. وذلك عن طريق غلي هذه الأوراق في زيت جوز الهند حتى يتحول الخليط إلى اللون الأسود. ثم تصفيتة  لإزالة أوراق الكاري. بعد ذلك يمكنك تدليكه بلطف على فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

21- زيت الزيتون وبذور الكمون : 
بذور الكمون هي علاج طبيعي لتساقط الشعر. كل ما تحتاج إليه هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون في نصف كوب من زيت الزيتون. ومزج المكونات جيدا وفركها بلطف على فروة الرأس. وبعد ساعة يشطف الشعر. يمكنك تكرار هذا العلاج مرة في الأسبوع.

22- خل التفاح :
خل التفاح هو حل عجيب لعلاج تساقط الشعر. وذلك عن طايق  إستعماله في الشطف الأخير ليعمل كمكيف طبيعي للشر ويمنع تساقطه. يمكنك أيضا تطبيق خل التفاح على فروة الرأس والشعر ليلا. ويغسل في الصباح. فهو يفتح بصيلات الشعر المسدودة ويقوي جذور الشعر.

23- الموز :
الموز ليس فقط جيد لمشاكل الجلد، ولكن أيضا علاج للعديد من مشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر وقشرة الرأس والشعر الجاف. لهذا يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط هريس موزتين وإضافة إليها 2 ملاعق كبيرة من العسل و3 ملاعق كبيرة من اللبن، و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ونصف حبة من هريس من الأفوكادو ومزج جميع المكونات بشكل جيد. ثم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس والشعر، وبعد 20 دقيقة يغسل بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

24- مسحوق القرفة :
مسحوق القرفة مفيد لعلاج تساقط الشعر. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتون. وتطبيق هذا الخليط بلطف على فروة الرأس. وبعد 15 دقيقة، يشطف بالماء. ويفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

25- صودا الخبز :
لعلاج تساقط الشعر يمكنك غلي 2-3 أكواب من الماء الدافئ وإضافة إليه 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز. تحريك هذه المكونات جيدا واستخدامه مثل الشامبو مع التدليك بلطف لمدة 5 دقائق ثم يشطف بعد 15 دقيقة.

26-  المانجو الخام :
نقع بعض قطع من المانجو الخام في أي زيت طبيعي. وتركه لمدة شهر على الأقل. ثم، إستعماله لتدليك فروة الرأس وتركه ليلة كاملة ثم شطفه في الصباح. واستخدامها على أساس منتظم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف