الأحد، 30 يوليو، 2017

١٦ خلطة مدهشة للعناية بالبشرة الحساسة

خلطات طبيعية للبشرة الحساسة 


الجلد هو واحد من أهم أجزاء الجسم. وهو درع لحماية الأجهزة داخل أجسمنا وأيضا وحدة تحكم لتحقيق التوازن في درجة حرارة الجسم. الأهم من ذلك، فإنه يلعب دورا هاما في مظهرنا، وأي مشكلة تحدث للجلد لن تسبب سوى عواقب جمالية، وأحيانا اضطرابات صحية. لسوء الحظ، فإن عددا من الناس في العالم يعانون من حساسية الجلد وأسبابها مختلفة بشكل فردي. بالنسبة للبعض، تكون مشاكل وراثية. وفي الوقت نفسه، البعض الآخر يعاني من حساسية الجلد بعد فترة طويلة من استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة غير المناسبة.


إذا تعرضت البشرة بشكل مفرط للعوامل الخارجية الضارة، مثل الرياح أو الشمس، فمن المرجح أن تصبح حساسة. سبب شائع آخر هو الشيخوخة مما يقلل من ريفلكسبيليتي الموجود في الجلد على مر الزمن. أيضا الجفاف هو بالتأكيد من الأعراض الأكثر وضوحا للبشرة الحساسة. الى جانب ذلك، قد تواجه سلسلة من مشاكل الجلد، على سبيل المثال، الحساسية والأكزيما وغيرها. لهذا قدمنا لك هذه الخلطات الفعالة وسهلة الإستخدام للتعامل مع البشرة الحساسة.

1- الليمون :
واحدة من العلاجات المنزلية الشائعة للبشرة الحساسة هي الليمون. قد يفترض بعض الناس أنه ليس علاجا جيدا بسبب حموضته. ومع ذلك، لا يمكنك الاستغناء عن وفرة من فيتامين (C) والعناصر المضادة للأكسدة التي لها تأثير مدهش للحد من الجذور الحرة. وهو أفضل حل لقدرته على تطهير الدم عن طريق تطهير السموم. ونتيجة لذلك، فإن البشرة ستصبح أكثر توهج والأهم من ذلك، سيجنبك مشاكل الجلد، مثل العيوب، حب الشباب أو التجاعيد. وذلك عن طريق إعداد عصير طازج من نصف الليمون. ثم، مزجها مع كوب من الماء الفاتر. يمكنك إضافة إليه العسل للحصول على طعم أفضل والعسل هو أيضا جيد للبشرة. ثم، يستهلك هذا الخليط يوميا في الصباح، قبل نصف ساعة من وجبة الإفطار. وبطبيعة الحال، فإن مياه الليمون تعطي جسمك كمية معينة من السوائل لمنع الجفاف. بدلا من ذلك إستعمال زيت الليمون وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا قوية قادرة على الحد من سلالات البكتيريا الخطرة القاتلة لتقليل من مشاكل البشرة الحساسة والتخلص من مستويات عالية من البكتيريا العالقة في المسام. وذلك عن طريق خلط زيت الليمون مع زيت الجوجوبا وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

2- زيت جوز الهند :
لفترة طويلة، اعتبر زيت جوز الهند واحد من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة. والسبب هو أنه يحتوي على قدر كبير من الأحماض الدهنية. في حين يمكنك استخدامه باعتباره واحد من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية للبشرة الحساسة دون الحاجة إلى القلق حول أي آثار جانبية. كما يعمل على تعزيز الأنسجة الأساسية، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وحماية البشرة من حروق الشمس لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، ومضادة للفطريات ومضادة للأكسدة. وتبين البحوث أن زيت جوز الهند قوي بما فيه الكفاية لمكافحة الأمراض الجلدية المزمنة التي تحدث العيوب في وظيفة حاجز البشرة والتهاب الجلد، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي. كما يمكنك استخدامه لتطهير البشرة وترطيبها، وإزالة الماكياج، وشفاء الجروح أو ندوب، ومنع حرق الحلاقة. في حين أن الجلد الصحي هو تماما مثل أي جهاز آخر في الجسم فإنه يحتاج لإستمرار الأوكسجين والمواد المغذية التي يتم جلبها إلى الخلايا لتخلص من السموم. ببساطة يمكنك تطبيق بعض من زيت جوز الهند على البشرة وبعد نصف ساعة يشطف الوجه جيدا. يمكنك تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

3- زيت شجرة الشاي :
وقد استخدم زيت شجرة الشاي لمئات السنين في أستراليا لمحاربة الاحمرار والتهاب الجلد والتعامل مع البشرة الحساسة باعتباره مضاد طبيعي للالتهابات، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للميكروبات ومكافح للفطريات. كما أنه واحد من أكثر الزيوت تنوعا وشعبية للعناية بالبشرة الحساسة. وتشمل مكوناته النشطة الرئيسية المسؤولة عن قدرته على الحد من البكتيريا الضارة تربين الهيدروكربونات، مونوتربينس وسيسكيتربينس. وقد لاحظت الأبحاث أكثر من 100 مكون كيميائي مختلف والهيدروكربونات المتطايرة التي تعتبر عطرية وقادرة على التطاير في الهواء والمسام الجلد وأغشية المخاط لتوفير فوائد الشفاء. ببساطة يجب خلط هذا الزيت مع أي زيت أساسي أخر ولا يستعمل مباشرة على البشرة. وذلك عن طريق خلطه مع القليل من زيت جوز الهند وتدليكه على البشرة وبعد 30 دقيقة يشطف جيدا. ويفضل تكرار هذه الخلطة مرة في الأسبوع.

4- خل التفاح :
يعمل الخل للعناية بالبشرة الحساسة طبيعيا. كما أن فوائده تشمل المساعدة على قتل مسببات الأمراض (مثل البكتيريا)، وتطهير مشاكل الجلد والمساعدة على وقف حب الشباب، بالإضافة إلى توفير خصائص مضادة للفطريات لتنظيف تقرحات الجلد. كما   أنه يحتوي على حمض الخليك المفيد للغاية وبعض الفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تجعله وكيل إزالة السموم عند إستهلاكه. وذلك عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة ونصف من الماء وتطبيق هذا المحلول على البشرة بإستخدام قطعة من القطن ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الوجه جيدا. يمكنك تكرار هذه العملية يوميا قبل الخلود إلى النوم. 

5- العسل :
يعمل العسل كجزء في العديد من العلاجات المنزلية للبشرة الحساسة. كما أنه واحد من أفضل المصادر الطبيعية من المغذيات، والانزيمات والفيتامينات والأحماض التي تعزز البشرة. وتشمل فوائد العسل الخام في توفير خصائص الترطيب، ويحتوي على صفات مطهرة تشجع على التئام الجروح، ومكافحة الحساسية أو الطفح الجلدي، وتساعد في تقليل الندبات. كما أنه مضاد للجراثيم وهو مناسب خاصة لعلاج الجروح والحروق. والالتهابات البكتيرية، التهاب الجلد الحفاظي، الصدفية. في حين يستخدم في منظفات الوجه لأنواع البشرة الحساسة أو مختلطة. وذلك عن طريق أخذ نصف ملعقة صغيرة من العسل وتدفئته بين اليدين وتطبيقه على الوجه بلطف، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه الخلطة 4 مرات في الأسبوع.

6- الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على الفيتامينات (A، D و E) المفيدة للبشرة الحساسة. فهو يساعد على تهدئة الإلتهابات، ويعزز إنتاج الكولاجين ويعالج بقع العمر. كما أنه يعمل على الحد من التهاب الجلد عندما يطبق موضعيا ويمكن أن يفعل نفس الشيء داخليا عندما يؤكل. ببساطة يمكنك خلط هريس نصف حبه من الأفوكادو طازجة جنبا إلى جنب مع الزيوت العطرية والقليل من العسل وتطبيق هذا الخليط على البشرة، وبعد نصف ساعة يشطف جيدا. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

7- الشاي الأخضر :
يستخدم الشاي الأخضر للعناية بالبشرة الحساسة لإحتوائه على العديد من المواد المضادة للاكسدة. كما يحارب الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجلد. وعلاوة على ذلك، يعمل لتجديد شباب البشرة وجعلها أكثر شباب. ببساطة يمكنك إستهلاك الشاي الأخضر بانتظام للحد من مشاكل الشيخوخة. الى جانب ذلك، فإنه يمكن استخدامه لتطهير البشرة الوجه الحساسة، بدلا من المنتجات الصناعية. وذلك عن طريق شطف الوجه بهذا الشاي 3 مرات في الأسبوع.

8- زيت الأركان :
زيت أركان غني بفيتامين (A) وفيتامين (E)، ومضادات الأكسدة المختلفة، والأحماض الدهنية أوميغا 6 وحمض اللينوليك التي تساعد في التعامل مع البشرة الحساسة وترطيبها بلطف. كما يعمل على شفاء التهيج مثل حب الشباب، الشوائب، والأكزيما والصدفية. وذلك عن طريق تطبيق كمية صغيرة من زيت الأركان مباشرة على البشرة مرتين يوميا. 

9- الألوة فيرا :
الألوة فيرا هي واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر أمانا للبشرة الحساسة. كما تعمل على شفاء حروق الشمس، وتخلصك من البكتيريا، ولها مكونات مهدئة تحارب الالتهاب والاحمرار والحكة. في حين تنتج مادتين تستخدمان في الطب منها الجل الموجود في الخلايا الموجودة في وسط الورقة، ويمكن استخدامه كعلاج للعناية بالبشرة الحساسة والحروق، والصقيع، والصدفية والقروح الباردة. وتحمل الألوة فيرا أكثر من 75 مكون نشط بما في ذلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للفطريات والفيتامينات والمعادن والسكريد والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والانزيمات واللجنين والأحماض الساليسيليك التي تجعل منها شفاء للبشرة. ببساطة يمكنك إستخراج هلام الألوة فيرا وتدليكه على الوجه في حركات دائرية ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدا. ويفضل تكرار هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

10- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا واحد من الزيوت الأكثر استخداما على نطاق واسع خصيصا للبشرة الحساسة وذلك لإحتوائه على خصائص الترطيب التي تساعد على شفاء الحروق، والقروح، والندوب، والتهاب الجلد، والصدفية حب الشباب والتجاعيد. ببساطة يمكنك تدليك زيت الجوجوبا على البشرة بلطف وتركه لمدة ساعة، ثم يشطف. وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع. بدلا من ذلك يمكنك أيضا خلطه مع القليل من العسل الخام وتطبيقه على البشرة وبعد نصف ساعة يشطف جيدا بالماء الدافئ. ويفضل تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

 11- زيت اللوز :
يحتوي زيت اللوز على على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للجراثيم التي تساعد في العناية بالبشرة الحساسة. فإنه من الزيوت الأساسية المهمة لعلاج الطفح الجلدي، حب الشباب أو الجفاف. كما أنه يمزج بسهولة مع العديد من الروائح المختلفة، وذلك عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند وتطبيقه على الوجه مع التدليك بلطف، وبعد نصف ساعة يشطف جيدا. يمكنك إتباع هذه العملية مرتين في الأسبوع.

12- الخيار :
 يجب أن يكون الخيار جزءا لا غنى عنه من اتباع نظام غذائي صحي. وهو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للبشرة الحساسة. بالإضافة إلى قدرته على إصلاح أنسجة الجلد، يضيف أيضا الكثير من الرطوبة للحصول على جلد لين وخالي من العيوب. كل ما عليك القيام به هو تقطيع الخيار إلى شرائح وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل. بدلا من ذلك يمكنك خلط هريس الخيار مع ملعقة من العسل وتدليكه على البشرة، وبعد ساعة يشطف الوجه جيدا بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع.

13- ماء الورد :
يمكنك إستعمال ماء الورد للبشرة الحساسة وذلك بعد إزالة المكياج بشكل طبيعي لتطهير البشرة كل يوم. وذلك لإحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات. كما أنه يلعب دورا أساسيا في توازن الرقم الهيدروجيني الذي يقلل من إنتاج الزهم الزائد على البشرة. ومن ناحية أخرى، فإنه يحميها من التجاعيد وغيرها من مشاكل الشيخوخة في الجلد.

14- زبدة الشيا :
إستخدمت زبدة الشيا كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة في أفريقيا لمئات السنين. فإنها خيار جيد للبشرة الحساسة والجافة وذلك لإحتوائها على خصائص الترطيب الممتازة للحد من الإحمرار والتقشير. وذلك عن طريق خلط زبدة الشيا مع الزيوت الأساسية المفضلة لديك مثل زيت اللبان، زيت الكافور أو زيت الخزامى وزيت النعناع وتطبيق هذا الخليط على البشرة، وبعد 15 دقيقة يشطف جيدا بالماء الدافئ. وإتباع هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

15- البطاطا :
قد لا تكون البطاطا جزءا مفضل في نظامك الغذائي، وخاصة بالنسبة للنساء، لأنه يوفر الكثير من الكربوهيدرات. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى حل للعناية بالبشرة الحساسة، البطاطا هي الخيار جيد. وذلك مع خاصية التبريد، يمكنها أن تقلل الحساسية وتخلصك من الرؤوس السوداء والبقع الداكنة. ببساطة يمكنك خلط هريس البطاطا والقليل من العسل. وتطبيق هذا الخليط على الوجه. وبعد 15 دقيقة، يشطف بالماء الدافئ لتطهير البشرة. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

16- الحليب :
الحليب لديه الكثير من العلاجات للبشرة ومنها تطهير البشرة الحساسة. الى جانب ذلك، يحتوي على الصفات المهدئة والمضادة للالتهابات، ويمكنك استخدامه للحد من الحكة والجفاف. وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في الحليب الخام. ثم، يطبق على البشرة. وبعد حوالي 10-15 دقيقة، يشطف بالماء. يوصى باستخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف