وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

وصفات للبشرة الدهنية  


تتطلب البشرة الدهنية الاهتمام البالغ لأنها عرضة  لزيادة الإفرازات من الخلايا الدهنية، حيث تتراكم نسبة كبيرة من الزيوت عليها، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.


 لذلك فهي تحتاج لعناية إضافية للحفاظ على نظافتها، ومن أفظل إستعمال الوصفات المنزليه.


علاجات للبشرة الدهنية


1- زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو واحد من أفضل المنظفات للبشرة الدهنية. وقد أظهرت التجارب أن زيت الزيتون فعال  في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في البشرة. يمكن أخذ بعض منه على يدين لتطبيقه على الوجه وتدليكه جيدا في حركات دائرية، وتركه لبضع دقائق، ثم مسحه بمنشفة دافئة ورطبة، يمكن إستخدم هذه الوصفه يوميا.

2- الحليب  :
يستخدم الحليب لتطهير وتجديد البشرة لإحتوائه على الانزيمات والأحماض الطبيعية. لذا، لنستعين به للحصول على الماسك المثالي للبشرة الدهنية. مزج ثالث ملاعق من الحليب مع ملعقه صغيره من مسحوق قشور البرتقال وهكذا نتحصل على وصفة منزليه تخلصنا من مشاكل البشرة الدهنية، نقوم بتطبيقيها على الوجه باستخدام كرة القطن وتدليكها جيدا في حركات دائرية، وبعد خمس دقائق تشطف بالماء الفاتر. يمكن إستخدم هذه الوصفه يوميا.

3- العسل والليمون : 
وصفة العسل والليمون من أفظل الوصفات للبشرة الدهنية. في حين أن الليمون الأمثل في تطهير البشرة كم أنه يساعد على التخلص من الزيوت الزائده. أما بالنسبه للعسل فهو يعمل بجد على تغذية وترطيب البشرة. لذا، لنستعين بهما للحصول على الماسك المثالي للبشرة الدهنية. مزج ملعقه من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون يمكن إضافة القليل من الماء إذا كان الخليط سميكا جدا، ويدلك لمدة دقيقة أو دقيقتين ويترك لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم يشطف بالماء العادي. يمكن إستخدم هذه الوصفه كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.

4- الألوة فيرا :
ماسك الألوة فيرا لديه خصائص مضادة للميكروبات التي تجعله مثاليا لعلاج حب الشباب الناجم عن البشرة الدهنية. أيضا، يمكنه امتصاص الزيت الزائد من البشرة. للحصول على هذا الماسك المغذّي، يجب استخراج الهلام من الصبار، وتطبيقه على الوجه، ويترك ليجف ثم يشطف بالماء.. يمكن إستخدمه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. بدلا من ذلك، نقوم بغلي ورقة الألوة فيرا في الماء لبضع دقائق، ثم طحنها جنبا إلى جنب مع بعض العسل للحصول على عجينه وتطبيقها على الوجه، وتركها لمدة 20 دقيقه وتشطف بالماء البارد. تستخدم هذه الوصفه مرة واحدة كل أسبوع.

5-  نشا الذرة :
ماسك نشا الذرة يترك البشرة ناعمة ورطبة، ويساعد أيضا في التخلص من الزيوت الزائده. لتحضير هذا القناع نمزج 2-3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة مع الماء الدافئ وهكذا نتحصل على  وصفة منزليه تخلصنا من العديد من مشاكل البشرة. نقوم بوضعها على الوجه وتترك حتى تجف، ثم تشطف بالماء الفاتر. يمكن إستخدام هذه الوصفه يوميا.

6- البابونج :
ماسك البابونج له خصائص مهدئة مضادة للالتهابات كما أنه يحسن الدورة الدموية ويقوم بإصلاح الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس وغيرها من العوامل الضارة، وله دور كبير في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة. لتطبيق هذا الماسك، وضع كيس شاي البابونج في كوب من الماء الساخن وتركه ليبرد قليلا ونضيف إليه ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون، بعد خلطه جيد يوضع في زجاجة لنتحصل على وصفه منزليه تسعدنا على التخلص من مشاكل البشره الجافه تستعمل مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

7- خل التفاح :
ماسك خل التفاح له خصائص مضادة للجراثيم جيدة لعلاج حب الشباب الناجم عن البشرة الدهنية والبكتيريا. أيضا، هو مصدر غني للأحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد في ترطيب البشرة الدهنية. مزج ملعقة من خل التفاح مع 3 ملاعق من الماء، ويطبق على الوجه باستخدام كرة القطن وتدليكه جيدا في حركات دائريه لتنظيف الوجه، ثم نتركه لبضع دقائق ويغسل بالماء، ولا ننسى تطبيق مرطب مناسب أو بعض من زيت الجوجوبا. يمكن إستخدم هذه الوصفه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

8- ماء الورد :
ماء الورد يحسن الدورة الدموية ويجديد الخلايا، و يساعد على ترطيب البشرة. تدليك ماء الورد جيدا على البشرة في حركات دائرية باستخدام قطنة، ثم يشطف بعد ساعات بالماء العادي أو تركه بماء الورد. تستخدم هذه الوصفه كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.

9- الشوفان :
ماسك دقيق الشوفان يمتص الزيوت الزائده في البشره، وينشط المسام ويزيل الجلد الميت. نحن بحاجة أولاً لطهي بعض الشوفان وتركه ليبرد وإضافة إليه ملعقه من العسل، بعدها نحصل على مزيج لزج متماسك يمكن وضعه على كامل الوجه، لمدة 20 دقيقة، ويشطف بالماء الفاتر. تستخدم هذه الوصفه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

10- الطحين :
ماسك الطحين يساعد في التخلص من الشوائب والأوساخ، ويقلل من زيوت الزائده في البشرة. كذلك يقوم بتقشيرها وجعلها رطبه. خلط نصف كوب من الطحين مع نصف ملعقة شاي من الكركم وتخزن في وعاء. تستخدم هذا الخلطة لفرك الوجه الرطب بلطف، وتترك لمدة بضع دقائق ثم تشطف بالماء، يمكن إستخدم هذه الوصفه يوميا.