وصفات طبيعية للوجه والبشرة

وصفات طبيعيّة للبشرة


معظم منتجات العناية بالبشرة المفضلة لديك تكون مليئة بالمكونات الضارة، والسموم والمواد الكيميائية ومعبأة بالألوان الاصطناعية والعطور والمواد الحافظة والمثبتات التي يمكن بسهولة أن تسبب مجموعة من الآثار الصحية السلبية على المدى الطويل. والخبر السار هو أنه لا يزال هناك الكثير من الطرق الطبيعية دون الحاجة إلى شراء المنتجات التجارية باهظة الثمن والضارة.


في حين أن النساء في جميع أنحاء العالم يستخدمون منتجات العناية بالبشرة الطبيعية لعدة قرون للحصول على بشرة شابة وصحية. لهذا عند البحث عن منتجات العناية بالبشرة، يمكنك إستعمال نفس القواعد التي يجب عليك اتباعها لنظام غذائي صحي وذلك من خلال الإبتعاد عن أي مواد كيميائية قاسية أو أي شيء مصطنع، وإستعمال المنتجات الأقرب إلى طبيعة. لهذا قدمنا عده وصفات طبيعية للوجه ستغير حياتك إلى الأفضل. 

وصفات منزلية بسيطة للبشرة :


1.  زيت جوز الهند :
يعمل زيت جوز الهند على تعزيز نسيج البشرة الأساسي، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وحماية البشرة من حروق الشمس. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة. مما يجعله قوي بما فيه الكفاية لمحاربة الأمراض الجلدية المزمنة التي تسبب الكثير من العيوب في البشرة والإلتهابات الجلدية. في حين يمكنك استخدامه على الوجه ليساعد في تطهيره، وترطيبه، وإزالة الماكياج، والتئام الجروح أو علاج الندوب. 

2. زيت شجرة الشاي :
شجرة الشاي تم استخدامها لمئات السنين في استراليا لمكافحة الإحمرار والتهاب الجلد. كما أنه علاج لحب الشباب وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للبكتيريا، مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات وعلى المواد الكيميائية النباتية التي تجعله من الزيوت العطرية الأكثر تنوعا للعناية بالبشرة. كما أن المكونات النشطة الرئيسية المسؤولة عن قدرته على الحد من البكتيريا الضارة وتشمل المواد الهيدروكربونية تربين، مونوتربينس وسيسكيتربينس. في حين أنه يحتوي على أكثر من 100 عنصر كيميائي مختلف والهيدروكربونات المتطايرة التي تعتبر عطرية وقادرة على الانتقال عبر الهواء، لتعمل في التغلغل داخل مسام الجلد لعلاج حب الشباب .

3. خل التفاح :
خل التفاح يساعد على قتل الجراثيم (مثل البكتيريا)، ويطهر مشاكل الجلد ويساعد على وقف حب الشباب، بالإضافة إلى أنه يوفر الخصائص المضادة للفطريات. كما يحتوي على حمض الخليك وبعض الفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تجعله مزيل للسموم عندما يستهلك داخليا، لأنه يعزز وظائف الكبد ويساعد البكتيريا على التوازن في القناة الهضمية.


4- اللبن :
اللبن هو مطهر طبيعي للوجه، وغني بالبروتين وحامض اللبنيك. هذه المركبات تعمل معا للمساعدة في إزالة السموم من الجلد. في حين أن تطبيق حامض اللبنيك بانتظام على الوجه يساعد في التخلص من الخلايا الميتة. كما أن البروتين يساعد على شد المسام، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة. لهذا يمكنك تدليك بلطف طبقة رقيقة من اللبن على وجه نظيف باستخدام أطراف الأصابع ويترك لبضع الدقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ. هذه الطريقة تساعد على تخفيف أية أوساخ أو ماكياج. 

5- العسل الخام :
العسل الخام هو واحد من أفضل المصادر الطبيعية من المواد الغذائية، والإنزيمات والفيتامينات والأحماض التي تعمل على تعزيز الجلد. في حين أن فوائد العسل الخام توفر خصائص الترطيب، التي تحتوي على الصفات المطهرة، وتشجع على التئام الجروح، وتحارب الحساسية أو الطفح الجلدي، مما يساعد على تقليل الندوب. في حين أن العسل مضاد للجراثيم وهو مناسب خاصة للجروح والحروق . كما تم أيضا إستخدامه في علاجات الالتهابات البكتيرية، قشرة الرأس، والتهاب الجلد، والصدفية وغيرها. ببساطة يمكنك أخذ نصف ملعقة صغيرة ودافئة من العسل بين اليدين ومزجها على الوجه بلطف، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. لاستخدامه بمثابة مقشر للبشرة الجافة في فصل الشتاء، يمكنك إضافة كوبين من العسل إلى ماء الحمام، والاسترخاء لمدة 15 دقيقة.

6- ملح البحر :
يحتوي ملح البحر على المعادن والمواد المغذية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم. والعديد من هذه المعادن هي نفس تلك التي وجدت في خلايا الجلد وداخل أجسامنا، وهو بالضبط ما يجعل ملح البحر الحقيقي يساعد في التوازن، وحماية واستعادة مرونة البشرة. كما أنه يستخدم في أقنعة الوجه محلية الصنع، والدعك مع المكونات الأخرى مثل زيت جوز الهند، زيت اللافندر الأساسي والعسل الخام. وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل لتهدئة الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة والتهيجاة، وتحقق التوازن بين إنتاج النفط، ويساعد البشرة على الاحتفاظ مستويات الرطوبة. ببساطة يمكنك صنع مقشر للوجه عن طريق خلط ملعقتين من ملح البحر مع أربعة ملاعق من العسل الخام، ثم تطبيق هذا المزيج بالتساوي لتنظيف الجلد، والفرك بلطف، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف. يمكنك إستخدام هذه الطريقة مرة كل أسبوعين لمنع انسداد المسام وتجديد البشرة.

7- الأفوكادو:
يحتوي الأفوكادو على فيتامينات (A، D و E) التي تتغلغل داخل الجلد. كما أنه يساعد في تهدئة حرقة الشمس، ويعزز إنتاج الكولاجين ويعالج بقع العمر. ويعمل أيضا على تقليل التهاب الجلد عندما يطبق موضعيا. في حين يمكنك صنع قناع الوجه عن طريق خلط الأفوكادو جنبا إلى جنب مع الزيوت العطرية، والعسل وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف.


8- زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو مرطب طبيعي رائع للبشرة الجافة لإحتوائه على مضادات الأكسدة، والدهون الجيدة التي تساعد في الحد من الجذور الحرة، تعالج مشاكل البشرة المتهيجة. ببساطة يمكنك صنع كريم طبيعي وفعال عن طريق خلط 1/2 كوب من زيت الزيتون، و1/4 كوب من الخل، و1/4 كوب من الماء. وسيعمل لتخفيف البقع الداكنة، وقتل البكتيريا، وجعل البشرة ناعمة.

9- العسل والليمون :
مزيج العسل والليمون يعمل كمرطب طبيعي ومطهر للبشرة، وذلك لإحتوائه على حمض الستريك الموجود في الليمون ليعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، والانزيمات في الحمضيات تساعد في التخلص من الجلد الميت. في حين يعمل العسل كمضاد للبكتيريا وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة، التي تمنع حب الشباب وتبطئ عملية الشيخوخة. ببساطة يمكنك الجمع بين 2 ملاعق شاي من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. وتدفئتها بين أصابعك، ثم تطبيق طبقة رقيقة على الوجه والعنق. وترك الخليط حتى يجف، ثم يشطف بالماء الدافئ.

10- الريحان :
يعمل الريحان كمطهر، ويساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويحسن الدورة الدموية في البشرة. وذلك عن طريق غلي 3 ملاعق كبيرة من أوراق الريحان المجففة مع كوب من الماء المغلي. ثم تركه حتى يبرد ووضع الشاي في زجاجة رذاذ. واستخدامه بلطف على الوجه بإستخدام كرة من القطن. يمكنك تكرار هذه العملية يوميا قبل التطهير.


 11- القرفة والعسل :
القرفة لديها خصائص مضادة للميكروبات، لذلك يمكن أن تساعد في وقف البكتيريا. كما أن العسل هو مطهر فعال للبشرة ويساعد على مكافحة الحيوية الطبيعية. كل ما عليك القيام به هو شطف الوجه بالماء وتركه حتى يجف. وخلط 2 ملاعق طعام من العسل و 1 ملعقة صغيرة من القرفة وتمزج هذه المكونات جيدا. ثم يطبق القناع على الوجه أو على البقعة ويترك لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك شطفه تماما. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.


12- اللبن والعسل :
تطبيق منتجات الألبان موضعيا يساعد على تلطيف الإحمرار وتحسين لون البشرة. في حين أن الأحماض الموجودة في اللبن هي مضادة للجراثيم وتوفر الرطوبة، مما يجعله مغذي جدا للبشرة. ببساطة يمكنك خلط ملعقة طعام من اللبن الكامل الدسم مع 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام. ويجب أن يكون هذا القناع في درجة حرارة الغرفة كي لا تحصل صدمة باردة عند وضعه على البشرة. كما يمكنك تطبيق هذا الخليط بإستخدام كرة من القطن وترك كل طبقة جافة قبل إضافة واحدة جديدة وتركه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة. ثم يغسل واستخدام منشفة للفرك بلطف في حركات دائرية، للتخلص من الجلد الميت ووضع مرطب كالمعتاد.

13- بياض البيض :
بياض البيض هي وسيلة سهلة للمساعدة في الحد من حب الشباب والندبات وذلك لإحتوائه على البروتينات والفيتامينات التي تساعد على إعادة بناء خلايا البشرة. كما يمكنه امتصاص الزيت الزائد، وهو ما يعني الزهم الزائد. ببساطة يمكنك خفق 2 إلى 3 بياض البيض ومزجه بأطراف الأصابع على وجه نظيف مع التركيز على البقع وتركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بشكل كامل بالماء الدافئ وتجفيفه بقطعة قماش ناعمة وتطبيق مرطب يناسب نوع البشرة.

14- البابايا :
البابايا هو عنصر أساسي في الكثير من مستحضرات التجميل الموجودة في السوق اليوم، ويعمل لتخلص من حب الشباب ويزيل خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة على سطح الجلد، مما يجعله ناعم وسلس. كما يحتوي أيضا على انزيم يسمى غراء، مما يقلل من الالتهاب ويساعد على منع القيح من تشكيل. كل ما عليك االقيام به هو شطف الوجه بالماء وتركه حتى يجف. ثم تطبيق هريس البابايا على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف بماء دافئ تماما. واستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة.

15- قشر البرتقال :
حب الشباب التي تسببه البكتيريا وكميات اضافية من الزهم وخلايا الجلد الميتة وانسداد المسام قد يتحسن مع استخدام قناع قشر البرتقال، وذلك بفضل فيتامين (C) الذي يشجع على نمو خلايا جديدة وسليمة، ويحافظ على البشرة. كما يحتوي أيضا على حمض الستريك، وخصائص الدواء القابض. ببساطة يمكنك تجفيف قشور البرتقال في الشمس ثم استخدام الخلاط أو المدقة لطحنه وإضافة إليه القليل من الماء للحصول على عجينة. وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة 20-25 دقيقة. من الناحية المثالية يجب أن يكون القناع ثابت. ثم يشطف تماما مع المياه، وتطبيق مرطب جيد.

16- العسل والفراولة :
يعمل العسل والفراولة لعلاج حب الشباب والبثور. في حين أن الفراولة غنية بحمض الصفصاف وهو العنصر الأساسي في العديد من علاجات حب الشباب ويشجع البشرة على غلق المسام المفتوحة ونمو خلايا جديدة، وتحييد البكتيريا. كما أن العسل مضاد للالتهابات ويقتل البكتيريا التي قد تكون وراء حب الشباب. وذلك عن طريق شطف 3 حبات من الفراولة وهرسها بشكل جيد وإضافة إليها ملعقتين من العسل وتطبق على وجه نظيف وتترك لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف الوجه تماما بالماء الدافئ، وتركه حتى يجف. يمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

17- قشر الموز :
يحتوي قشر الموز على ما يسمى اللوتين، وهو مضاد للأكسدة قوي للغاية يقلل من التورم والإلتهابات، ويشجع على نمو الخلايا السليمة. لذلك يمكنك فرك قشر الموز على الوجه ليقلل من الإحمرار وذلك في حركة دائرية وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه.

18- هلام الألوة فيرا :
هلام الألوة فيرا يمكن استخدامه كمهدئ وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ليخفض من احمرار وتورم البشرةوذلك عن طريق غسل الوجه بالماء وتركه حتى يجف. ثم باستخدام أطراف الأصابع تطبيقه مباشرة على المناطق المتضررة.

19- بيكربونات الصوديوم :
 بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز له خصائص مطهرة خفيفة، فضلا عن قدرته الخارقة لمحاربة الفطريات والبكتيريا ويقلل من الزهم الزائد ويقشر الجلد ويجعله لين وجميل. هناك طريقتان لصنع قناع الوجه، أو فرك بسيط. الطريقة الأولى: يمكنك مزج أجزاء متساوية من صودا الخبز والماء لتكوين عجينة سميكة. وتدليك العجينة في حركات دائرية بطيئة لمدة دقيقتين على الوجه وتترك لمدة 10 دقائق، ثم تشطف جيدا بالماء الدافئ، وإستعمال مرطبالطريقة الثانية : يمكنك خلط نصف كوب من صودا الخبز مع ثمن كوب من الماء. وتطبيق المعجون على الوجه وتدليكه بلطف. بعد 5-6 دقائق يشطف جيدا بالماء الدافئ، والترطيب.

20- الليمون :
عصير الليمون غني بفيتامين (C)، وهو أمر جيد لجميع أنواع البشرة. كما أن حامض الستريك الموجود فيه يساعد على تقشير الجلد والأهم من ذلك، هو الدواء القابض الذي يسبب انكماش أنسجة الجسم. كما أنه مبيض طبيعي للبشرة، مما يساعد على التقليل من الاحمرار. ببساطة يمكنك شطف الوجه بلطف بالماء وتركه حتى يجف. ثم تطبيق عصير الليمون على الوجه بإستخدام كرة من القطن. كما يمكنك إضافة إليه القليل من اللبن للتقليل من الإحساس باللذع.