وصفات طبيعية للبشرة الجافة

وصفات للبشرة الجافة


هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى البشرة الجافة مثال ذالك المناخ الجاف، والطقس البارد في فصل الشتاء، والنقص الحاد لفيتامين (A)، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، ونقص المياه. كذلك استخدام الصابون على البشرة يمكن أن يؤدي إلى جفافه ويخلصها  من الزيوتها الواقية.


كما أن الغسل المفرط لليدين بالصابون يمكن أن يسبب هذه المشكلة وفي الحالات القصوى يؤدي إلى نزيف، مما يفتح طريق للالتهابات. لهذا يجب البحث عن صابون خفيف مصنوع من الأعشاب الطبيعية ولا يحتوي على مواد كميائية ضارة.

1- زيت جوز الهند :
يعمل زيت جوز الهند كمطري ومرطب طبيعي للبشرة لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تمنع من تهيج البشرة. كما يمكن استخدامه يوميا حتى على الأجزاء الأكثر حساسية في الجسم. وتشمل هذه المنطقة تحت العين وحول الفم. هناك ميزة أخرى لهذا الزيت أنه لا يحتاج إلى مزجه مع أي مكون أخر.

2- زيت الزيتون :
يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية والجيدة للبشرة. وذلك عن طريق فرك بعض منه على اليدين والساقين والمناطق الجافه، ثم تدليكه برفق. بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقتين من زيت الزيتون، وأربع ملاعق من السكر البني، وملعقة واحدة من العسل، تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد حتى نتحصل على خليط متجانس، ثم يستخدم الخليط على البشرة ويترك لبضع الدقائق قبل شطفه. في حين أن هذه الوصفة تساعد على تحفيز إنتاج الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة.

3- العسل :
يعتبر العسل من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات تساعد على استعادة ترطيب البشرة. ببساطه قبل أخذ حمام أو دش، يمكنك فرك العسل على كامل الجسم، وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق. يمكن إستخدام هذه الوصفة يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك إذابة شمع العسل في وعاء صغير على نار هادئة، وبعد إزالته من الحرارة يخلط مع زيت الزيتون، ثم يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يمكنك الاستحمام. 

4- الحليب :
يحتوي الحليب على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تساعد في التخلص من الحكة وجفاف البشرة. بالاضافة الى ذلك، حامض اللبنيك الموجود فيه يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. ببساطة يمكنك تبليل منشفة في الحليب البارد ووضعها على الأماكن الجافة لمدة 5-7 دقائق، بعد ذلك يشطف بقطعة قماش غارقة بالماء الفاتر. وتكرار هذه الوصفة يوميا . بدلا من ذلك، يمكن خلط بضع قطرات من ماء الورد و4 ملاعق من الحليب، ويطبق هذا المحلول على البشرة، وبعد 10 دقائق يغسل الجسم بالماء البارد. 

5- الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية والفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل. كما يساعد فيتامين (A) الموجود فيه في إصلاح واستعادة نعومة البشرة. ببساطة يمكنك فرك هريس الأفوكادو على الوجه ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك هرس الأفوكادو مع نصف كوب من العسل، وإستخدامه على البشرة وبعد 15 دقيقه يشطف جيدا. يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الأفوكادو يوميا لزيادة كمية الدهون الصحية والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة.

6- الشوفان :
الشوفان من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية للبشرة الجافة. كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساعد في التعامل مع الأعراض التي تسبب جفاف البشرة. بالاضافة الى ذلك، الخصائص الموجودة فيه تمنع فقدان الماء وتساعد في الحفاظ على الرطوبه، وتترك حاجز وقائي على البشرة. ببساطه يمكنك صنع قناع من خلال مزج 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل مع ¼ كوب من الحليب الدفئ، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد حتى نتحصل على خليط متجانس، ثم يطبق على البشرة ويشطف جيدًا بعد 20 دقيقة. بدلا من ذلك، يمكن سكب كوب من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ، وإضافة إليه بضع قطرات من زيت اللافندر، بعد ذلك يمكنك الإسترخاء فيه لمدة 15 إلى 30 دقيقة. أيضا، يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق خلط هريس موزة  مع كوب واحد من الشوفان وإضافة إليه القليل من الحليب الفاتر، بعد ذلك يطبق على الوجه ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

7- اللوز :
زيت اللوز هو مصدر ممتاز لفيتامين (E)، وبالتالي، يعتبر من أفضل المطريات للبشرة الجافة. أيضا، يمتاز بخاصيته المضادة للأكسدة والجيدة لصحة البشرة. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الزيت غير دهني، ويتم امتصاصه بسهولة في البشرة. ببساطه يمكنك أخذ بعض منه على يدين، ثم تدليكه على الجسم برفق، وتركه نصف ساعة قبل الاستحمام. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، يمكن شرب كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز كل ليلة  قبل الخلود إلى النوم للاستمتاع بنوم عميق، والحصول على بشرة مغذية وناعمة.

8- الألوة فيرا :
هلام الألوة فيرا لديه خصائص مهدئة، مما يجعله مطهر ومضاد للفطريات يساعد في التخلص من جفاف البشرة، كما يبقيها خالية من أي نوع من الشوائب. وذلك عن طريق استخراج الهلام من الصبار، وتطبيقه على الوجه، ثم تركه ليجف ويشطف بالماء. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين يوميا.

9- البيض :
البيض هو مصدر ممتاز للبروتين مما يجعله ضروري في نظام العناية بالبشرة. بينما عصير البرتقال، بفيتامين (C)، والذي يساعد في التخلص من الشوائب. ببساطة يمكنك خفق صفار البيض ومزجه مع كل من ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وعصير البرتقال وزيت الخروع والعسل وعصير الليمون وماء الورد، وتخلط جميع المكونات معا بشكل جيد، ثم يستخدم هذا الخليط على البشرة كل صباح ويترك لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يشطف بالماء.

10- مسحوق الكاكاو:
مسحوق الكاكاو بصرف النظرعن كونها واحدة من أكثر الحلويات المرغوبة فيها لدى الكبار والصغار، إلا أن لها فوائد عديدة. ومنها التخلص من جفاف البشرة وتنعيمها. لذا، يمكنك التمتع بها من خلال مزج 5 ملاعق من مسحوق الكاكاو مع 5 ملاعق كبيرة من العسل وملعقتين من دقيق الذرة وهريس الأفوكادو، تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد حتى الحصول على خليط متجانس، ثم يطبق على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.

11- المانجو :
المانجو هي مصدر غني بفيتامين (أ) والذي يعمل في التخلص من جفاف البشرة ليعطيها رطوبة ونعومة. ومن المعروف أيضا أن العسل له خصائص مغذية، بينما زيت الزيتون له فوائد الترطيب الطبيعية. ببساطة يمكنك هرس المانجو وخلطه مع ملعقة من العسل وإضافة إليه 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ثم يستخدم هذا الخليط على البشرة لمدة ساعة، ثم يشطف. يمكن تكرار هذه الوصفة 3 أو 4 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة رطبة ومتوهجة.

12- زيت الخروع :
يعمل زيت الخروع على إختراق ثلاث طبقات في البشرة أكثر من أي زيت آخر. مما يجعله مفيد لإستعادة الرطوبة والنعومة إليها. وذلك من خلال مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافئ مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وتطبق هذه الزيوت على البشرة، ويتم إزالتها بوضع منشفة دافئة على الوجه. يمكن تكرار هذه الوصفة يوميا.