10 خلطات لإعادة صحة وحيوية بشرة الوجه

خلطات لتحسين وتغذية بشرة الوجه


الجلد هو مرآة لصحتنا الداخلية والحيوية ومن المهم تغذيته والعناية به بشكل منتظم. كما أن جفاف البشرة والحكة والقشرة وحتى البشرة الدهنية يمكن أن تكون مشكلة لنقص العناية والتغذية السليمة. في حين أن معظمنا يلجأ إلى أكثر من العلاجات المضادة التي لا تعمل في عدد كبير من الحالات.


ولذلك، فمن الأفضل إستعمال خلطات طبيعية تناسب نوع بشرتك مع الكثير من المكونات الرائعة متوفرة في المطبخ وليس لها أي آثار جانبية، مما يغنيك عن إستعمال مستحضرات التجميل الكيميائية. وبالإضافة إلى ذلك، هذه العلاجات تساعد أيضا في إضافة توهج الطبيعي للبشرة.

1- الموز وزيت الزيتون :
كونه مصدرا غنيا من المواد المضادة للتأكسد، والمواد الكيميائية النباتية والرطوبة، يعمل الموز كعلاج طبيعي مغذي لجفاف البشرة. مما يجعله يجدد خلايا الجلد التالفة ويعزز الخلايا لتحسين لون البشرة وإضافة إليها التوهج الطبيعي. كما أنه غني بالبوتاسيوم، وهو واحد من المعادن الرئيسية التي ترطب البشرة الجافة. في حين أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية إستخدم منذ العصور القديمة لترطيب وتجديد شباب الوجه الجاف وتغذيته. لهذا يمكنك صنع خلطة عن طريق هرس موزة طازجة لتشكيل عجينة ناعمة، إضافة إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتخلط جيدا وتطبيقها على وجه نظيف، وتترك لمدة  20 دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء. يمكنك تكرار هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مغذية بشكل طبيعي ومتوهجة.

2- لبن الزبادي وماء الورد :
لبن الزبادي هو مصدر غني للعديد من الفيتامينات وحمض اللبنيك الذي يحسن البشرة ويضيف إليها التوهج الصحي والتغذية. وهو يعمل بمثابة مرطب عميق ينعش البشرة الباهتة. في حين أن حمض اللاكتيك الموجود فيه يساعد في تقشير، واستعادة الرطوبة وترطيب الجلد الجاف. كما أن المواد المغذية في اللبن لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة فعالة لإلغاء الأضرار الناجمة عن التوتر والجذور الحرة المؤكسدة ويعمل بمثابة علاج طبيعي لتصبغ بقع العمر والتجاعيد والخطوط الدقيقة. في حين يعمل ماء الورد بمثابة مطهر طبيعي ليزيل الزهم، والشوائب والأوساخ والخلايا الميتة من الجلد. وذلك عن طريق أخذ 2 ملاعق طعام من اللبن الزبادي وخفقه جيدا في وعاء زجاجي وإضافة إليه ملعقة كبيرة من ماء الورد. ومزج الخليط على وجه نظيفة، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء. يمكنك تكرار هذه الخلطة 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مغذية وأكثر إشراقا، وأكثر سلاسة ونعومة.

3- الألوة فيرا والخيار:
هلام الألوة فيرا يساعد في ترطيب وتغذية البشرة ويحسن قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة ويمنع الحكة والالتهابات. في حين أن الخيار هو 95٪ من المياه التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وجعلها لينة وناعمة ونضرة. ببساطة يمكنك خلط هلام الألوفيرا مع بعض الخيار المهروس وتطبيق الخليط على الوجه والمناطق الجافة الأخرى، وتركه لمدة 30 دقيقة ويغسل بالماء. يمكنك تكرار هذه الخلطة 3-4 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مغذية وخالية من العيوب ورطبة بشكل جيد.


4- الزعفران وكريم الحليب :
استخدمت هذه التوابل لقرون باعتبارها عنصرا من عناصر الجمال ولتغذية البشرة. في حين أن الزعفران يساعد في إضافة التوهج الطبيعي للبشرة من خلال تحسين لونها جعلها نضرة وحيوية ويعطيها مظهر مضيئ. كما أن كريم الحليب هو مفيد خاصة لتغذية البشرة. وذلك عن طريق خلط 2 ملاعق من كريم الحليب في وعاء زجاجي وإضافة إليه 5 خيوط من الزعفران ويترك جانبا لمدة 10 دقائق. ثم تطبيقه على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يغسل بالماء. يمكنك تكرار هذه الخلطة 3-4 مرات في الأسبوع لتعزيز لون البشرة، وتغذيتها وجعلها لينة وناعمة ومتوهجة.

5- دقيق الحمص والرائب :
دقيق الحمص هو مقشر طبيعي للوجه يساعد في إزالة الخلايا الميتة ويساعد في تنظيف الوجه من الشوائب والأوساخ التي تسد المسام وتسبب حب الشباب والبثور. في حين أن مزج دقيق الحمص مع اللبن الرائب يساعد في تجديد وترطيب، وتغذية البشرة وإضافة إليها التوهج الصحي. ببساطة يمكنك خلط  2 ملاعق من دقيق الحمص وملعقة كبيرة من الرائب وتخلط جيدا لتشكيل عجينة ناعمة وتطبق على وجه نظيف، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء، واخيرا تطبيق مرطب. يمكنك تكرار هذه الخلطة 2-3 مرات في الأسبوع لتقشير البشرة، وإزالة الأوساخ والشوائب والخلايا الميتة من الجلد وتغذية البشرة.

6- الجزر والخيار: 
 يمكنك صنع خلطة لترطيب وتغذية البشرة وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الجزر الطازج وملعقة كبيرة من معجون الخيار وملعقة من القشدة الحامضة للحصول على عجينة. تخلط هذه المكونات وتطبيق العجينة على الوجه وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم تشطف بالماء الفاتر.


7- بذور الكتان ولبن الزبادي والعسل : 
 في حين يعمل لبن الزبادي على إزالة خلايا الجلد الميتة والعسل هو مضاد طبيعي للميكروبات ويرطب الجلد وبذور الكتان تعمل كمقشر ومغذي للبشرة. يمكنك صنع خلطة طبيعية ومغذية ومنعشة للبشرة وذلك عن طريق مزج ملعقة من هريس بذور الكتان وملعقة من لبن الزبادي وملعقة من العسل ومزج المكونات معا في وعاء باستخدام ملعقة ثم تطبيق هذا الخليط بإستخدام فرشاة الوجه. مع التدليك لمدة 30 ثانية، وتركه لمدة تصل إلى دقيقتين. 

8- الليمون والشوفان :
هذه الخلطة مثالية للبشرة الدهنية. في حين أن الليمون يقلل من ظهور المسام ويمنع تراكم الأوساخ والدهون وهو أيضايساعد في التخلص من التصبغ وندبات حب الشباب. 
كما يعمل الشوفان كمغذي ومقشر للبشرة. وذلك عن طريق خلط ½ كوب من الشوفان 
مع 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون والعسل هو اختياري ويساعد على شد البشرة الدهنية. ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة خمس إلى 10 دقائق. هذا القناع يمكن استخدامه 1-2 مرات في الأسبوع.


9- الخيار والزبادي :
خلطة الخيار والزبادي مغذية ومنعشة ومرطبة للبشرة. في حين أن حامض اللبنيك الموجود في لبن الزبادي يساعد في تقشير البشرة ويحارب البثور ويخفف دباغة الجلد.

وهي خلطة بسيطة جدا يمكن إعدادها عن طريق خلط الخيار المبشور الطازج مع الزبادي. وتطبيق على الوجه وتترك لمدة 15-20 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد. 


10- جوزة الطيب والحليب :
جوزة الطيب مضادة للبكتيريا ولها خصائص مهدئة ومغذية. كما يقدم الحليب كامل الدسم الخصائص المرطبة والمهدئة والمقشرة للبشرة. في حين يمكنك الجمع بين ½ ملعقة من جوزة الطيب وملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم في وعاء صغير ويحرك المزيج جيدا. ومزج هذا الخليط على وجه نظيف خالي من الماكياج. مع تدليكه في حركات دائرية لطيفة. ويترك القناع لمدة خمس إلى 10 دقائق. ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ وتركه حتى يجف. بعد ذلك يمكنك تطبيق مرطب بمجرد إزالة القناع.