الجمعة، 2 يونيو 2017

فوائد الفواكه للجسم

شارك المقالة :

فوائد الفواكه للجسم 


فوائد الفواكه تضمن لك الصحة المثلى على المدى الطويل. كما تفيد الجسم كثيرا لأنها مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن الضرورية وتحتوي على مجموعة من الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تقدم عدة فوائد تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي والوقاية من عده مشاكل. كما أن الفواكه هي جزء مهم من نظام غذائي صحي مما توفر طاقة كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم دون إضافة أي دهون غير ضرورية وعلاوة على ذلك،


 تحد من المضاعفات الصحية مثل السكتة الدماغية، الحرارة، وارتفاع ضغط الدم، السرطان، أمراض القلب، ومرض السكري وفعالة في مكافحة اضطرابات صحة الشعر والبشرة. كما يقترح دائما أكل الفواكه الخام والطازجة والناضجة لتمتع بالفوائد الصحية الحقيقية. 



1- التفاح :
التفاح يحتوي على 75 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف وعده خصائص مكافحة للأمراض ومواد مضادة للاكسدة تسمى مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري والربو ويعمل أيضا كمعطر طبيعي للفم. 


2- الأفوكادو : 
القيمة الغذائية ل ½ من الأفوكادو حوالي 114 سعرة حرارية و4.5 غرام من الألياف، ومصدر جيد لفيتامين (E) وحمض الفوليك. كما يحتوي الأفوكادو على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم عندما تؤكل بدلا من الدهون المشبعة الضارة للحصول على دفعة صحية للقلب. 

3- الموز :
موزة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف، و422 ملليغرام من البوتاسيوم ومصدر من فيتامين (B6)، وحمض الفوليك التي تساعد في خفض مستويات ضغط الدم. 

4- العنب :
1/2 كوب من العنب يحتوي على 41 سعرة حرارية، 1.5 غرام من الألياف، وغني بالمواد المضادة للاكسدة. العنب البري غني بمضادات الأكسدة بالمقارنة مع 60 نوع من الفواكه الطازجة الأخرى و خضروات ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر مثل الشلل الرعاش و الزهايمر ويعمل أيضا على تحسين صحة البشرة من خلال منع الجذور الحرة المسببة للعديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة. 

5- الجريب فروت :
يحتوي 1/2 من جريب فروت على 52 سعرة حرارية و2 غرامات من الألياف، ومصدر غني بفيتامين (A). كما يحتوي على الليكوبين والفلافونويد، التي تساعد في الحماية من بعض أنواع من السرطان ويوفر كمية كافية من البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. 

6- الكيوي :
تحتوي حبة من الكيوي على 56 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف، ومصدر جيد للفيتامينات (C و E)، والمغنيسيوم والبوتاسيوم. كمية فيتامين (C) الموجودة في الكيوي يمكنها أن تساعد في حماية العظام والغضاريف والأسنان واللثة وتساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية لأن الدهون الثلاثية العالية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يمكنه أيضا إضافة الترطيب السريع للبشرة. 

7- المانجو :
تحتوي حبة من المانجو 1/2 متوسطة الحجم على 54 سعرة حرارية و1.5 غرام من الألياف، ومصدر جيد للفيتامينات A و E. كما يحتوي المانجو على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة لوتين وزياكسانثين، والتي تساعد على حماية البصر والحد من مخاطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو السبب الرئيسي للعمى عند الكبار. كما تساعد أيضا على حل مشكلة تقصف الشعر وتقويته.

8- البرتقال :
تحتوي حبة من البرتقال على 62 سعرة حرارية، و3 غرامات من الألياف، وفيتامين (C)، والبوتاسيوم ومصدر جيد للفولات، وهو فيتامين مهم للنساء الحوامل التي يمكن أن تساعد على منع تشوهات الأجنة. ويحتوي أيضا على الكيميائي النباتي هيسبيريدين، الذي يخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. 

9- البابايا :
تحتوي حبة من البابايا 1/2 متوسطة الحجم على 59 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف، ومصدر جيد من حمض الفوليك وفيتامينات (A و C). كما تحتوي على غراء، وهو الانزيم الذي يساعد على الهضم. بالاضافة الى ذلك، عالية بكمية من فيتامين (A) ليساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ويمكن أيضا إستهلاك البذور السوداء الموجودة داخل البابايا وهي الصالحة للأكل ولها نكهة حادة. لذلك يمكنك مزجها في السلطة كبديل عن الفلفل الأسود. 

10- الخوخ : 
تحتوي حبة من الخوخ على 58 سعرة حرارية و 2 غرامات من الألياف، ومصدر جيد من فيتامين (A) الذي يساعد على تنظيم جهاز المناعة ويساعد في محاربة الالتهابات. 

11- الكمثرى :
حبة من الكمثرى تحتوي على 96 سعرة حرارية، 5 غرامات من الألياف والكثير من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد على منع الإمساك وتساعد أيضا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب. 

12- الأناناس  :
القيمة الغذائية ل1/2 كوب من الأناناس يحتوي على 40 سعرة حرارية وغرام من الألياف ويحتوي أيضا على انزيم طبيعي يطلق عليه بروميلين والبروتين الذي يساعد في منع تجلط الدم ويساعد على الهضم. كما يمنع نمو الخلايا السرطانية ويشفي الجروح بسرعة. 

13- الرمان :
يحتوي الرمان على خصائص مضادة للأكسدة وعده سعرات حرارية وعلى الألياف، ومصدر جيد من فيتامين (A) والبوتاسيوم، التي تحمي القلب. وتظهر الدراسات أن الاستهلاك اليومي من عصير الرمان يعزز مستويات ضغط الدم الطبيعية ويقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية. 

14- التوت :
القيمة الغذائية ل1/2 كوب من التوت والذي يحتوي على 32 سعرة حرارية و4 غرامات من الألياف، ويعمل كمصدر من حامض الفوليك والمغنيسيوم. كما أن التوت مضاد للأكسدة وغني بحمض يلاغيتش الذي يمنع سرطان عنق الرحم ويساعد أيضا في علاج سرطان المريء وسرطان القولون. 


15- الفراولة :
1/2 كوب من الفراولة يحتوي على 23 سعرة حرارية و1.5 غرام من الألياف وهي مصدر لفيتامين (C). كما أن الفراولة غنية بالعديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات التي تساعد على منع تصلب الشرايين ومنع تطور الأورام السرطانية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف