10 طرق طبيعية لعلاج التعرق الزائد

طرق طبيعية لعلاج التعرق الشديد


ننتج الكثير من العرق أثناء التمرين أو في البيئات الدافئة. ولكن الناس الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعرق المفرط، وذلك بسبب العديد من العوامل مثل نقص التغذية، والإجهاد، والقلق وضعف الدورة الدموية ومرض السكري، ومشاكل في القلب، والسمنة وفرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها التي يمكن أن تؤدي إلى التعرق المفرط المسبب لعده مشاكل محرجة وغير مريحة للحياة الروتينية. 


بدلا من الاعتماد على العلاجات الطبية، يمكنك محاولة العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج هذه المشكلة.

1- خل التفاح :
خل التفاح له خاصية قابضة تسيطر على عملية التعرق ويساعد على تحقيق التوازن في مستويات الحموضة في الجسم للتخلص من البكتيريا. كونه مضاد للعرق فهو يشكل طبقة على الجلد لغلق المسام. يمكنك إستعمال هذه الطريقة لتخلص من التعرق المفرط عن طريق تطبيق خل التفاح على الإبطين بإستعمال كرة من القطن قبل الذهاب إلى السرير، ثم يغسل بالماء في صباح اليوم التالي مع تكرار هذه العملية كل ليلة. يمكنك أيضا إستخدام هذه الوصفة لعلاج تعرق القدمين وذلك من خلال صب 1 لتر من الماء و½ كوب من خل التفاح في حوض القدم ويقلب جيدا. بعد ذلك توضع القدمين في هذا الماء لمدة 15 - 20 دقيقة. يمكنك اتباع هذه العملية بانتظام للحصول على النتيجة المرجوة.


2- الليمون :
الليمون علاج فعال للسيطرة على التعرق المفرط. كما أنه يحتوي على حمض الليمون الذي يقضي على البكتيريا ورائحته لطيفه تجعله مزيل طبيعي للعرق. ببساطة يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة كل من عصير الليمون وصودا الخبز في وعاء صغير ووضع العجينة على الإبطين بدقة باستخدام قطعة من القطن وتركها لمدة 20 - 30 دقيقة ثم تغسل بالماء مع مواصلة القيام بهذه العملية بانتظام. بدلا من ذلك يمكنك فرك نصف ليمونة على الإبطين وتركها لمدة 15-30 دقيقة ثم تشطف بالماء. هذه الطريقة يمكنها أيضا أن تبيض مناطق الإبطين أو أي جزء آخر من الجسم.
ملاحظة: الابتعاد على الشمس بعد استخدام هذه الطريقة، وبالتالي أفضل وقت لتطبيق هذه العملية ليلا.

3- صودا الخبز :
العرق يحتوي على بعض الأحماض التي تشجع على نمو البكتيريا.  صودا الخبز يقلل بشكل فعال على مستوى الرقم الهيدروجيني للمناطق المعرضة للعرق في الجسم ويعمل بمثابة مزيل طبيعي للعرق. ببساطة يمكنك الجمع بين كميات كافية من صودا الخبز ونشا الذرة. وتنظيف الإبطين جيدا ثم يوضع الخليط ويترك لمدة 30  دقيقة، بعد ذلك يشطف بالماء ومتابعة العملية بانتظام.

4- زيت جوز الهند :
يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب العرق. ببساطة يمكنك خلط القليل من الكافور مع كوب من زيت جوز الهند وتقلب العجينة جيدا وتطبقعلى المناطق المعرضة للعرق في الجسم مع التدليك لبضع الدقائق وتركه لمدة 45 - 60 دقيقة، ثم يغسل بالماء. يمكنك تكرار هذه العملية بانتظام.

5- البطاطس :
نظرا لجودتها على امتصاص الماء الزائد من الجسم، البطاطا تعمل ككيل مضاد للعرق.
يمكنك فرك قطعة من البطاطس على المناطق المعرضة للعرق لبضع الدقائق. لتمتص العرق الزائد وتحد من التعرق المفرط وتركها حتى تجف تماما قبل ارتداء الملابس. 
بدلا من ذلك، يمكنك تطبيق بعض من عصير البطاطا باستخدام قطعة من القطن وتركها حتى تجف تماما.

6- الشاي الأسود :
حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود له خصائص الدواء القابض والمضاد للعرق الذي يضيق الغدد العرقية التي تسيطرعلى تدفق العرق من الجلد الخارجي. كما يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك أكثر من الشاي العادي. ببساطة يمكنك وضع 2 أكياس من الشاي الأسود في 3 أكواب من الماء الساخن وتركه 10 - 15 دقيقة. ثم توضع قطعة من القطن في هذا الشاي ومزجها على الإبطين أو يمكنك وضع أكياس الشاي الأسود على الإبطين لبضع الدقائق.


7- الساحرات هازل :
تحتوي الساحرات هازل على مضادات الاكسدة، حمض الغال، الفلافونويد، والزيوت العطرية مثل كارفاكرول، هيكسانول والأوجينول، الصابونين والكولين التي تساعد في علاج مشكلة التعرق بشكل فعال، وخاصة على الوجه. يمكنك صنع شاي الساحرات هازل وتطبيقه على المناطق المعرضة للعرق مثل الإبطين والوجه والقدمين بإستخدام كرة من القطن ويغسل بعد 30 دقيقة. اتبع هذه العملية بانتظام.

8- زيت شجرة الشاي :
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات والدواء القابض الطبيعي الذي يساعد على التخفيف من التعرق عن طريق قتل البكتيريا. ببساطة يمكنك تطبيق زيت شجرة الشاي على المناطق المعرضة للعرق بإستخدام قطعة من القطن. كرر هذه العملية بانتظام.

9- عصير الطماطم :
تحتوي الطماطم على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص الدواء القابض التي تساعد على تقليص مسام الجلد. لذلك يمكنك تطبيق عصير الطماطم على المناطق المتضررة وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء. كرر هذه العملية مرة واحدة في اليوم.
بدلا من ذلك يمكنك شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم مرة أو مرتين في اليوم لمدة أسبوع.


10- خشب الصندل الأبيض :
يستخدم مسحوق خشب الصندل الأبيض لعلاج أو السيطرة على التعرق لإحتوائه على العديد من الإنزيمات التي تساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة من الجلد، وبالتالي يحافظ على البشرة جافة وعطرية. يمكنك خلط 1 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل الأبيضوماء الورد والقليل من عصير الليمون لصنع عجينة ناعمة. عليك أولا غسل المناطق المعرضة للعرق بالماء واتركها حتى تجف، ثم مزج العجينة على تلك المناطق وتركها حتى تجف تماما. بعد ذلك تشطف بالماء الدافئ.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة