10 طرق فعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين

علاج تنميل اليدين والقدمين


يعتبر تنميل اليدين والقدمين واحد من أكثر المشاكل الصحية إزعاج وخصوصا عند المسنين أو عند الشباب الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم. في حين يمكن أن تكون هذه المشكلة علامة على وجود سكتة دماغية أو إصابات في الحبل الشوكي أو الرقبة، والآثار الجانبية لأدوية معينة، مرض السكري من النوع 2، تلف الأعصاب، فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الفقار عنق الرحم والغدة الدرقية. 


كما يمكن تكون بعض هناك عده أعراض كالإحساس بحرق أو وخز، ضعف أجزاء في الجسم، وألام في القدم  وغيرها. وتشمل بعض الأسباب الشائعة لهذه الحالة مثل التعب الشديد، التدخين، والضغط المستمر على القدمين واليدين والتعرض للظروف الجوية القاسية، سوء التغذية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ونقص المغنيسيوم أو فيتامين B12. لذلك عليك إتباع هذه العلاجات الطبيعية والسريعة لعلاج تنميل اليدين والقدمين.


1- التدليك بزيت زهرة الربيع :
زيت زهرة الربيع من أفضل الزيوت لعلاج تنميل اليدين والقدمين لأنها تحتوي على مصدر كبير للبوتاسيوم والمغنيسوم والأحماض الأمينية الدهنية، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والألياف والفوسفور. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الزيت يساعد في في تغلغل هذه الفيتامينات والمعادن في خلايا الجسم ويعزيز صحة الجهاز العصبي. كل ما تحتاج إليه 1-2 ملاعق صغيرة من زيت زهرة الربيع وتطبيقه على على اليدين والقدمين ثم التدليك لحوالي 15-20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك استخدام الماء الدافئ لتنظيف المنطقة. يجب تكرار هذه العملية 2-3 مرات في اليوم.


2- التدليك بزيت اللافندر :
زيت اللافندر لا يساعد فقط في التخفيف من الصداع ولكن يشفي أيضا من تنميل اليدين والقدمين. وذلك لإحتوائه على خصائص الشفاء وعلى المواد المضادة للالتهابات. مما يجعل التدليك المنتظم بزيت اللافندر على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 15-20 دقيقة وتنظيف المنطقة باستخدام الماء الدافئ لتخلص من الزيت الزائد أفضل علاج  لهذه المشكلة. وإتباع هذه العملية 2-3 مرات في يوم للحصول على أفضل النتائج.

3- ملح إبسوم :
ملح إبسوم يحسن الدورة الدموية في كامل الجسم لإحتوائه على كبريتات المغنيسيوم وهو عنصر مثالي لعلاج أي نوع من المشاكل وخصوصا تنميل اليدين والقدمين. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على استرخاء العضلات المتعبة. ببساطة كل ما تحتاج إليه إضافة ابسوم الملح إلى ماء الحمام الدافئ والاسترخاء في هذا الحل لمدة لا تقل عن 20-30 دقيقة. ومن المستحسن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم للتخفيف من تنميل اليدين والقدمين.

4- القرفة والعسل :
 القرفة والعسل يحتويان على عوامل مضادة للالتهابات، مما يجعلها من المكونات المثالية لعلاج تنميل اليدين والقدمين. كما يقلل هذا العلاج من التعب ويساعد على استرخاء العضلات أيضا. فقط يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، بعد ذلك يشرب هذا الخليط يوميا على الريق. اتبع هذا العلاج ما لا يقل عن 2-3 أشهر للحصول على الشفاء التام من تنميل القدمين واليدين.

5- الكركم :
يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، مما تجعله عنصرا فعال لعلاج تنميل اليدين والقدمين. كل ما تحتاج إليه إضافة بعض من مسحوق الكركم يوميا إلى الأطعمة واتباع هذا العلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لتحقيق أفضل النتائج.
كما يمكنك إستهلاك مكملات الكركم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكركمين وعلى المركبات القوية والتي لها خصائص مضادة للاكسدة ومضادة للالتهابات مما توسد في تحسين تدفق الدم وعلاج تنميل اليدين والقدمين.


 6- استخدام كمادات دافئة :
إستخدام الكمادات الدافئة آمن وليس لديه أي أثار جانبية ويمكنه أن يخفف من ألم تنميل في اليدين والقدمين. هذه العملية بسيطة يمكنك إستخدام مناشف دافئة ورطبة أو زجاجات الماء الساخن ليتم الحفاظ على المنطقة دافئة لمدة 30-40 دقيقة والإحساس بالاسترخاء.

7- التدليك :
التدليك يساعد على زيادة الدورة الدموية، والتي بدورها أن تقلل التنميل في اليدين والقدمين وتحفز أداء الأعصاب والعضلات. كما يمكنك اختيار زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للتدليك والتركيز على المناطق المؤلمة مع البدء بالفرك بقوة في حركات دائرية لمدة تصل إلى 5 دقائق. يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات طوال اليوم.

8- الجنكه بيلوبا :
تعمل قوة الجنكه بيلوبا على تضميد الجراح وتحسين تدفق الدم، وتعزيز ظائف الدماغ ولها خصائص مضادة للأكسدة والتي تساعد في علاج تنميل اليدين والقدمين وتساعد أيضا في حل مشاكل الذاكرة بسبب الخرف أو الزهايمر. لذلك يمكنك إتخاذ الجنكه بيلوبا كمكمل غذائي ثلاث مرات في اليوم. 

9- مكملات فيتامين (B) والمغنيسيوم :
الفيتامينات B6 و B12 ضرورية لتعزيز سلامة الجهاز العصبي المرتبط بالمشاكل  مثل تنميل اليدين والقدمين. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من B6 و B12 في وجبات الطعام اليومية مثل الأفوكادو والموز والبيض والشوفان والمكسرات والأسماك التي تحتوي على فيتامين B لعلاج هذه المشكلة. في حين أن هناك مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الجسم تؤثر سلبا على الدورة الدموية والجهاز العصبي لذلك عليك إتباع بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الموجود في الخضروات الخضراء الداكنة، الأسماك، الشوكولاته الداكنة، زبدة الفول السوداني، ودقيق الشوفان والمكسرات.


 10- ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة :
ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة من أهم العلاجات المنزلية لتنميل اليدين والقدمين. كما أن 15 دقيقة من التمارين البسيطة مثل المشي، والركض، وصعود الدرج يمكن دمجها في الأنشطة اليومية وخاصة في الصباح كطريقة رائعة لبدء اليوم مما تساعد في تدفق الأوكسجين في الدم والتي يمكن أن تساعد على تجنب تنميل اليدين والقدمين.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة