14 طعام للحماية من أضرار أشعة الشمس

أهم الأطعمة للوقاية من أضرار أشعة الشمس


عليك التعرض للشمس يوميا لفترة قصيرة لتمتع بفيتامين (D) والذي يعرف بإسم فيتامين أشعة الشمس. ولكن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى تلف البشرة والشيخوخة وبعض التصبغات وسرطان الجلد. لذلك يمكنك الحماية من هذه الأشعة عن طريق ارتداء ملابس واقية وإستخدام واقي شمسي SBF 50.


 كما أن الطعام له دور كبير لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من الداخل إلى الخارج، وذلك لإحتوائها على بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز الحماية للبشرة من أشعة الشمس الطبيعية. بينما وجود عده أنواع من الأطعمة التي تختارها التي يمكنها أن تزيد من قدرة تحفيز نسبة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجسم وتمنع الإنزيمات التي تسبب التجاعيد. 

1- الحمضيات :
تحتوي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين (C). وقد أظهرت الأبحاث أن تناول هذا الفيتامين على المدى الطويل جنبا إلى جنب مع فيتامين (E) سيساعد في التقليل من احتمال التعرض لحروق الشمس. كما أن الحمضيات تحتوي على الليمونين الذي يساعد في خفض 34 في المئة من سرطان الجلد. وتحتوي الحمضيات أيضا على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجسم من تلف الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.


2- الجزر :
الجزر من أفضل المصادر الغذائية من البيتا كاروتين الذي يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة التي يسببها التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية لهذا السبب يوفر الجزر مزيدا من الحماية ضد حروق الشمس.

3- الشاي الأخضر :
احتساء كوب من الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الاكسدة التي لها عده خصائص واقية من المرض وتحمي ضد التهاب حروق الشمس وأضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما يحتوي الشاي الأخضر على حمض التانيك الذي يساعد على تهدئة آلام حروق الشمس. 

4- الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
الأحماض الدهنية أوميغا 3 وجدت في الكثير من الأطعمة وخصوصا في بذور الكتان  والمحار والأسماك الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات وهذه المركبات تساعد في حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة التي تسببها الشمس. لذلك يجب إضافة أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي ليساعد في منع بعض أنواع سرطان الجلد.

5- اللوز :
اللوز من أفضل مصادر فيتامين (E) الذي يحمي ويصلح البشرة من أشعة الشمس. كما يحتوي أيضا على كيرسيتين وهو يعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المسببة للتجاعيد.

 6- العنب الأحمر :
المغذيات النباتية في العنب يمكنها أن تبطئ تشكيل الأنواع المدمرة للأوكسجين الذي يتشكل في خلايا الجلد المسبب لموت الخلايا جراء أضرار أشعة الشمس. كما يحتوي أيضا على البروانثوسيانيدينس والبوليفينول الموجودة في بذور العنب والتي تمنع الإصابة بسرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية ويحتوي العنب أيضا على كيرسيتين المسؤول عن تخفيف الحمض النووي من التلف التأكسدي الناجم عن التعرض المفرط للشمس.


7- الطماطم :
تحتوي الطماطم (البندورة) على الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسببها أشعة الشمس. كما يمكنك تناول الطماطم المجهزة في الأطعمة مثل صلصة الطماطم، ومعجون الطماطم، أو عصير الطماطم. في حين تناول ربع كوب من معجون الطماطم مع زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 أسابيع سيقلل بنسبة 35 في المئة من احمرار الجلد وحمايته من حروق الشمس.

 8- الكركم :
استخدم الطب الصيني والهندي القديم والتقليدي الكركم لقرون نظرا لإحتوائه على خصائص قوية مضادة الأكسدة ومضادة للالتهابات. كما تشير الدراسات المختبرية أن الكركم يمكنه أن يساعد في حماية خلايا البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

9- الفيتامينات (E) و(C) :
المنتجات الموضعية التي تحتوي على ما بين 1 و 2.5 في المئة من فيتامين (E) وبين 5 و 15 في المئة من فيتامين (C) يمكن أن تساعد في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية. 

10- القرنبيط والخضر الورقية :
تعمل الخضر على منع وإصلاح الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس. بالإضافة إلى البيتا كاروتين الموجود في الخضر يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك والفيتامينات (A، C و E) مثل القرنبيط، والخضر الورقية التي هي مصدر جيد للسولفورفان وهو المركب الذي يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. كما أن   أسهل طريقة لتناول المزيد من الخضر الورقية مثل السبانخ هي إضافتها إلى صلصة المعكرونة أو في العصائر لوقاية البشرة من الأشعة الفوق البنفسجية.

11- زيت الزيتون :
يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (E) والبوليفينول الذي يساعد في حماية البشرة. وقد تبين أن فيتامين (E) يحمي ضد الاكسدة ويقلل الضرر من الأشعة فوق البنفسجية. كما يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي مما يجعل إستهلاك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون  يوميا على السلطات أو رشه على الخضار المطبوخة يساعد في العناية بالبشرة.

12- التفاح :
يحتوي التفاح على أعلى تركيز من مادة البوليفينول الذي يعمل على العناية بالبشرة وحمايتها من أشعة الشمس. كما أن البوليفينول هي مركبات ذات الأصل النباتي التي تساعد في التخلص من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتعزز الجهاز المناعي. 

13- الشاي والقهوة :
مصدر آخر لمادة البوليفينول هي الشاي والقهوة والتي تعمل بمثابة مضاد للأكسدة الذي يعزز صحة الجلد. كما أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يوميا يحمي من  الشيخوخة والبقع الشمسية الشديدة المصطبغة. 


14- الجوز :
يحتوي الجوز على دهون أوميغا 3 التي تعمل على حماية البشرة من الشمس. كما يساعد على حماية الخلايا في الطبقة الخارجية من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق منع انهيار الخلية أو موت الخلايا. وذلك يجعل إستهلاك حفنة من الجوز يوميا كوجبة خفيفة  يساعد في حماية البشرة من أضرار الشمس.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة