الجمعة، 12 مايو 2017

20 طعام لزيادة الطاقة والنشاط للجسم

شارك المقالة :

أطعمة لزيادة الطاقة والنشاط للجسم


الجسم يحتاج الى الكثير من الطاقة لتلبية الإجهاد اليومي في الحياة. الطاقة التي تحصل عليها من الطعام وسيلة رائعة لزيادة الإنتاجية وتساعد على تخفيف الالتهاب، ومكافحة الأمراض، والاستمرار في تطوير القوة والسرعة من النشاط البدني، مما يجعل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، الفيتامينات الدهنية والأساسية والمعادن والمغذيات الدقيقة البروتينات والإنزيمات والألياف والمواد الغذائية مثل الكربوهيدرات المعقدة تساعد على تنظيم وظائف الجسم والحفاظ على صحة الخلايا التي تأثرت إلى حد كبير على الطاقة لإبقاء الجسم حيوي طوال اليوم.




1- المغنيسيوم :
واتباع نظام غذائي متوازن يساعد على ضمان تلبية الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن. كما يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم الذي يحتوي على التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الجلوكوز إلى طاقة مما يجعل الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم حوالي 300 ملليغرام للنساء و 350 ملليغرام للرجال. يمكنك أن تتأكد من الحصول على ما يكفي من هذه المعادن في نظامك الغذائي عن طريق تناول اللوز والبندق والكاجو وإستهلاك الحبوب الكاملة وتناول المزيد من الأسماك.


2- الأسماك :
سمك السلمون غني بأوميغا 3 الدهنية الضرورية  لإنتاج الطاقة ونشاط الدماغ وتدفق الدم والحفاظ على صحة القلب.

3- الموز :
الموز من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامينات (B) والكربوهيدرات التي تشعرك بالشبع ويساعد على إبطاء عملية الهضم والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

4- جوز الهند :
زيت جوز الهند هو مصدر غذائي للطاقة وذلك لإحتوائه على سلسلة من الدهون الثلاثية التي يتم تحويلها إلى طاقة بسرعة. ويستخدم جوز الهند لإنتاج الطاقة في الجسم بدلا من تخزينها على شكل دهون لتجنب الشعور بالخمول طوال اليوم.

5- البقوليات :
العدس والبقول مثل الفول والحمص تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم لمنع التعب والإرهاق. لذلك، يجب دمجها في نظامك الغذائي لتساعد على توفير مستويات الطاقة في الجسم وحيويته.


6- البيض :
البيض غني بالحديد والبروتين والفيتامينات (B)، وهي المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة لتستمر طوال اليوم.

7- الملفوف :
يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ويعد واحد من أفضل الخضروات التي تغذي الجسم وذلك لإحتوائه على المعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والحديد والفوسفور. 

8- شاي الزنجبيل :
يحتوي شاي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة والمواد المغذية التي تزيد من الطاقة والنشاط. كل ما عليك القيام به هو غلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل الطازج لمدة 5-10 دقائق، وإضافة إليه بضع قطرات من الليمون.

9- الكينوا :
الكينوا غنية في دابوق با يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية. كما أنه يحتوي على ميثيونين والسيستين وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، مما يجعله مصدرا للمنتجات الغذائية المعبأة با مثل الكربوهيدرات لزيادة مستويات النشاط و الطاقة.

10- التوت :
استخدم التوت لآلاف السنين في الطب الصيني للمساعدة على زيادة الطاقة وتعزيز إفراز الهرمونات. كما أنه يقوي الجسم على التعامل مع الإجهاد ودعم المزاج والعقل وتحسين الذاكرة.

11- الهليون :
 انخفاض مستويات الطاقة لديها تأثير كبير على المزاج، وليس هناك شيء أسوأ من الشعور بالخمول والإجهاد. لحسن الحظ، يمكنك التخلص من هذه المشكلة مع الهليون وهو واحد من أفضل المصادر النباتية للتريبتوفان، والذي يساعد على خلق السيروتونين (الناقلات العصبية) التي تنظم المزاج في الدماغ وتعطي مستويات عالية من حمض الفوليك في الجسم.

12- البروبيوتيك :
البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد على تسهيل التغييرات في البكتيريا من الأمعاء. كما أنه غني بالكالسيوم ولذل لتحسين نظام المناعة في الجسم وتعزيز صحة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطاقة والنشاط.

13- السبانخ :
السبانخ غنية بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعب دورا أساسيا في إنتاج الطاقة، والتي تساعد على الهضم في المعدة وتنظيم وظيفة الأعصاب والعضلات. ل3 وجبات يوميا من الخضار الورقية الخضراء والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من حرق الدهون بنسبة 30٪ لإنتاج الطاقة.

14- بذور اليقطين وعباد الشمس :
يحتوي ربع كوب من بذور اليقطين كوجبة خفيفة على ما يقارب من نصف الكمية الموصى بها يوميا من المغنيسيوم الذي يعزز العظام والبروتين والأحماض الدهنية، ويساعد على استرخاء العضلات والحفاظ على مستويات مناسبة من الكالسيوم.

15- الشاي الأخضر :
مستخلص الشاي الأخضر يحفز عملية التمثيل الغذائي ما يقارب 4 في المئة خلال 24 ساعة. كما أن 3-5 أكواب يوميا الشاي الأخضر يساعد على حرق 70 وحدة حرارية في اليوم.

16- البطيخ الاحمر :
يمكنك إضافة شريحة من البطيخ إلى نظامك الغذائي لإضافة التركيز العالي من الأحماض الأمينية وزيادة الطاقة والنشاط في حياتك اليومية.

17- المياه :
تعمل المياه على تعزيز عملية الأيض ويزيد من معدل التمثيل الغذائي بنسبة 30 في المئة.

18 - الحبوب الكاملة :
الكربوهيدرات الموجود في الحبوب الكاملة والألياف يساعد على نقص السكر في الدم والذي يحدث بعد تناول الكربوهيدرات المكررة. كما يعمل الفشار كوجبة خفيفة مثل الحبوب الكاملة المنخفضة في السعرات الحرارية.

19- زبدة الفول السوداني :
زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الحرارية التي توفر دفعة من الطاقة للجسم. كما أنها تحتوي على الدهون الصحية والبروتين والألياف التي تقمع الجوع وتحفاظ على إستقرار مستويات السكر في الدم. بدلا من إستهلاك الزبدة الخالية من البروتين والألياف، يمكنك إستبدالها بزبدة الفول السوداني. 


20- بذور الشيا :
استخدمت بذور الشيا لآلاف السنين لتعزيز الطاقة وذلك لإحتوائها على كميات عالية من أوميغا 3 والألياف القابلة للذوبان مما تحقق توازن السكر في الدم. كما أنها تحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك التي تغذي الجسم وتزيد من الطاقة والنشاط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف