الثلاثاء، 2 مايو، 2017

١٣ طعام للتخلص من غازات البطن

أطعمة للتخلص من غازات البطن 


غازات المعدة مؤلمة وغير مريحة، وتأدي إلى الانتفاخ بسبب الهواء الزائد (الغاز) في الأمعاء. كما أن له العديد من الأسباب منها الحساسية الغذائية ومتلازمة القولون العصبي، والإمساك، و متلازمة ما قبل الطمث ولكن في أكثر الأحيان يكون السبب هو تناول بعض الأطعمة التي تنتج الغاز أوتسبب في الإحتفاظ بالماء في الجسم. كما أن الطريقة الخاطئة عند تناول الطعام يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ مثل الأكل  بسرعة كبيرة جدا أو دخول الهواء في الجهاز الهضمي عن طريق الإبتلاع. الانتفاخ نادرا ما يكون خطير وهو يرتبط في بعض الأحيان مع بعض اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية، والتعصب الغلوتين أو الاضطرابات الهضمية. 


كما يمكن أن تكون لديك أعراض أخرى مثل الإسهال أو ألم في البطن، لذلك عليك مراجعة الطبيب. معظم الناس تنتج ما يصل الى 1-4 مكاييل من الغاز يوميا، والتي تمر في المتوسط حوالي 14 مرة في اليوم. مع ذلك، إذا كنت تعاني من الغاز والانتفاخ المؤلم والمحرج المصاحب لروائح الكريهة، يمكنك إتباع نظام غذائي سليم ليساعد في التعامل مع هذه المشكلة.


1- شاي النعناع :
يعمل النعناع على تخفيف وتسهيل غازات البطن وذلك لإحتوائه على مركب المنثول المضاد للتشنج في العضلات الملساء الموجودة في المسار الهضمي ويريح الأعصاب ويخفف من تأثير التوتر والخوف والقلق. ببساطة يمكنك غلي كوب من الماء وإضافة إليه القليل من النعناع الطازج وتركه لمدة دقيقة ثم يضاف إليه القليل من العسل للتحلية ويشرب بعد كل وجبة.


2- شاي الزنجبيل :
يعمل الزنجبيل لتخلص من انتفاخ المعدة أو الحرقة. كما أنه يحتوي على المواد الكيميائية جينجيرولز وشغولز المساعدة لاسترخاء مسار الأمعاء. كما أنه مضاد للالتهابات ويساعد على الهضم بسهولة ويقلل من الغازات ويخفف من الانتفاخ والتجشؤ. الزنجبيل يحفز عملية الهضم ويمرر البراز بسلاسة وبسرعة ويترك المعدة (الأمعاء) نظيفة وفارغة وبالتالي يقلل من كمية الغاز في المعدة. يمكنك صنع شاي الزنجبيل عن طريق غلى القليل من الماء مع الزنجبيل وتغطيته لمدة 10 دقائق ثم إضافة إليه القليل من الليمون والعسل ثم يشرب.

3- شاي الكزبرة :
الكزبرة لديها الكثير من الفوائد الصحية وتعمل أيضا لعلاج عسر الهضم. لذلك يمكنك إضافة بعض بذور الكزبرة المحمصة إلى كوب من اللبن أو يمكنك أيضا مزج ملعقة صغيرة من الكزبرة المجففة مع كوب واحد من الماء المغلي لتخلص من هذه المشكلة.

4- شاي البابونج :
البابونج مضاد للتشنج ويساعد في التخلص من الغازات وعسر الهضم. كل ما تحتاج إليه لإعداد شاي البابونج هو الماء الساخن والعسل وعصير الليمون. ببساطة يمكنك أخذ كوب من الماء الساخن وإضافة إليه البابونج وتركه لمدة دقيقة مزجه مع القليل من الليمون والعسل ثم يشرب بعد كل وجبة.

5- بذور الشمر :
مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يساعد في التقليل من الغاز الغثيان وانتفاخ البطن. كما يمكنك إضافة هذه البذور إلى كوب من اللبن أو يمكنك أخذ نصف ملعقة صغيرة بذور الشمر مرتين في اليوم جنبا إلى جنب مع المياه. 


6- الماء الدافئ والليمون :
كوب من الماء الدافئ والليمون كل صباح يقلل من النفخ والغاز ويزيل السموم من الجسم. ببساطة يمكنك مزج كوب من الماء الدافئ ومزجه مع 1-2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون وشربه عند الاستيقاظ في الصباح على الريق.

7- اليانسون :
اليانسون له خصائص طارده  للريح ومضادة للتشنج ويساعد أيضا في حل مشاكل الجهاز الهضمي ويحارب الإجهاد. كل ما عليك القيام به هو صب كوب من الماء المغلي على ملعقة من بذور اليانسون وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يشرب للتخلص من الغاز.
يمكنك شرب شاي اليانسون قبل أو حتى بعد وجبات الطعام.

8- القرفة :
تعمل القرفة لمنع تشكيل غازات المعدة. لذلك يمكنك إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى 1 كوب من الحليب والقليل من العسل ويخلط جيدا. يمكنك أيضا صنع شاي القرفة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى 2 أكوب من الماء الساخن وتركه لمدة دقيقتين ثم يشرب.

9- بذور الكمون :
بذورالكمون تساعد على تخفيف الغازات وعسر الهضم والمغص وتحفيز الهضم السليم. عليك إضافة المزيد من هذه التوابل إلى نظامك الغذائي ولوجبات الطعام وخاصة إذا كانت الأطعمة المسببة للغازات.

10- البقدونس :
يمكنك إضافة المزيد من البقدونس الطازج في نظامك الغذائي إما المفروم أو كنوع من أنواع التوابل المجففة للتقليل من الغازات المفرطة. كما يمكنك إضافة البقدونس إلى الأطعمة التي قد تساهم في الغازات المعوية ويمنع هذه المشكلة.

11- شاي الهندباء :
الهندباء له فوائد صحية عديدة، واحدة منها والتخفيف من الغاز. لذلك يمكنك شرب شاي الهندباء أو إضافته كنوع من التوابل إلى وجبات الطعام.


12- مكملات بروبيوتيك :
أخذ مكملات بروبيوتيك أو تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك وسيلة رائعة للتخلص من الأعراض الأكثر شيوعا من الغاز ويدعم وظيفة القولون. كما أن البروبيوتيك له العديد من الفوائد الصحية الأخرى. 

13- البابايا :
 البابايا فاكهة رائعة ولديها العديد من الفوائد الصحية. كما أنها غنية بالفيتامينات C، A، K و E وتحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد مما تساعد على هضم البروتينات وبالتالي تساعد في التقليل من الغازات في المعدة. تستخدم أوراق البابايا في شكل شاي لتساعد في علاج الغازات. كما تعمل كمدر للبول ويجب أن تستخدم بحذر.  البروتينات والانزيمات الموجودة في هذا الشاي لديها القدرة على تحطيم البروتين وهذا يجعله سهل على المعدة لهضم الطعام بسهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف