الأربعاء، 3 مايو، 2017

ماهي أهم الأطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية ؟

أطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية


أكثر من نصف النساء يعانين من تشنجات الحيض أو عسر الطمث المصاحب للألم الشديدة لمدة يوم أو اثنين من كل شهر مما يجعله سبب في التأثير على المردود اليومي في العمل أو في الدراسة. كما أن هناك سبب شائع للتشنجات الحيض وهو مستوى عال من البروستاجلاندين في الجسم. 


هذا الهرمون قوي للغاية ولا يخزن في أماكن مختلفة في الجسم. كما أنه ينظم انقباض وارتخاء عضلات الرحم، مما يسهل الحيض. إليك بعض الأطعمة التي توفر لك الكثير من الفوائد وتساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية ولتخفيف من تشنجات الحيض.


1- الموز :
الموز يساعد على تقليل التشنجات المرتبطة بالحيض. بالإضافة إلى كونه مصدر غذائي غني بالمغذيات المضادة للتقلصات مثل فيتامين B6. كما أنه غني بالبوتاسيوم مما يساعد على تقليل احتباس الماء. يمكنك الإستمتاع بالموز كوجبة خفيفة مع مزيج من اللبن الزبادي الخالي من الدسم أو إضافته إلى الحبوب أو في سلطة فواكه. 


2- القمح :
القمح واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تدرج في نظامك الغذائي وخاصة إذا كنت تعانين من تشنجات الحيض. كما يحتوي على مصدر مركز من فيتامين B6 (البيريدوكسين). وهو مصدر للفيتامينات (B) الأخرى، وكذلك الزنك ويحتوي أيضا على كميات عالية جدا من فيتامين (E) والمغنيسيوم. مجرد كوب من جنين القمح الخام يوفر 75٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. يمكنك إضافة جنين القمح إلى الخبز والحبوب والحليب المخفوق أو الفطائر مما يجعله قيمة غذائية عالية لتخفيف من ألام الدورة الشهرية.

3- بذور عباد الشمس :
إضافة بذور عباد الشمس إلى نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض. وهذه البذور تحتوي على فيتامين (E) وكذلك المعادن المضادة للتقلصات والزنك والمغنيسيوم. كما أنها مصدر ممتاز للالبيريدوكسين (فيتامين B6). كوب واحد من هذه البذور توفر ما يقارب من ثلث الاستهلاك اليومي الموصى به لتخفيف من ألم الحيض.

4- البقدونس :
البقدونس غني بالعناصر الغذائية الهامة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك تشنجات الحيض. كما أنه يحتوي على أبيول وهو المركب الذي ثبت أنه فعال للغاية في لتحفيز عملية الطمث وتخفيف تشنجات الحيض. 

5- الأناناس :
الأناناس مضاد للتشنج، كما أنه يحتوي على بروميلين وهو الانزيم الذي يساعد على استرخاء العضلات، وبالتالي يساعد في التقليل من تشنجات الحيض.


6- الجوز :
يحتوي الجوز على نسب عالية جدا من الدهون. كما أن هذه المكسرات اللذيذة تستخدم على نطاق واسع في الأطباق الحلوة والمالحة ويحتوي على العديد من الفوائد للنساء الذين يعانون من تشنجات أثناء الحيض. الجوز غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين B6  ويحتوي أيضا على كميات كبيرة من المغنيسيوم الصحية التي لها خصائص مضادة للالتهابات لتخفيف من الألم. بالإضافة إلى ذلك، كوب واحد من الجوز المفروم يوفر 31٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به لتخلص من الألم.

7- بذور السمسم :
بذور السمسم غنية بالمواد الغذائية التي ثبتت أنها تعمل للحد من التقلصات المصاحبة للحيض. كما أنها مصدر جيد جدا لفيتامين B6 مما يجعل نصف كوب من بذور السمسم يوفر أكثر من ربع الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا الفيتامين. وعلاوة على ذلك، هذه البذور هي مصدر ممتاز للكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. كما أنها تحتوي على بعض الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد على استرخاء العضلات وبالتالي تقلل من التشنج. 

8- السبانخ :
تحتوي السبانخ على خصائص مغذية تجعلها صحية وخاصة للنساء اللواتي يعانين من ألام الدورة الشهرية. وهي توفر العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين (E)، فيتامين (B6)، والمغنيسيوم التي ثبتت لمحاربة تشنجات الحيض. 

9- الشوفان :
يحتوي الشوفان  على المغنيسيوم وعلى خصائص مضادة للتقلصات. كما أنه واحد من أفضل مصادر الزنك الغذائية للنساء اللواتي يعانين من ألام الدورة الشهرية. قبل تناول الشوفان فإنه من المستحسن أن ينقع لعدة ساعات. الشوفان والحبوب الأخرى، تحتوي على حمض الفيتيك الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم في الأمعاء. 

10- الشوكولاته الداكنة :
 الشوكولاته الداكنة تشبع شهوة تناول الطعام غير المرغوب فيه ويعزز مستويات السيروتونين، وهو ما يساعد بدوره في تخفيف الاكتئاب والتعب. يمكنك إستهلاك من الشوكولاته الداكنة أثناء دورتك الشهرية.

11- المياه :
الماء هو عنصرا أساسيا من النظام الغذائي لتخلص من ألام الدورة الشهرية. كما أنه يطرد الصوديوم الزائد والذي يؤدي إلى الانتفاخ والصداع النصفي. إذا كنت لا تحب طعم الماء العادي، يمكنك محاولة إستهلاك المياه الموجودة في الفواكه والخضروات والتوابل. كما يمكنك إستهلاك الليمون والماء والخيار وذلك لتعزيز معدل الأيض.

12- شاي البابونج :
شاي البابونج علاج لتهدئة الأعصاب ويمنع نزلات البرد ويخفف آلام الطمث لإحتوائه على خصائص مذهلة مضادة للالتهابات. كما أنه قادر على تقليل الالتهاب والتشنجات العضلية. يعمل هذا الشاي العشبي على الحد من مشاعر القلق ومقاومة الالتهابات البكتيرية والفيروسية مما يجعله الحل الأمثل لتخفيف من تشنجات الحيض كما انه قادر  على تخفيف وتقليل التوتر العضلي.

13- القرفة :
تعمل القرفة كمهدئ للتخفيف من ألام الدورة الشهرية. كما انها قادرة على معالجة القضايا الكبد أو المشاكل الصحية ذات الصلة الأخرى المسببة لتشنجات. ببساطة يمكنك وضع عصا القرفة في 1½ كوب من الماء المغلي وتركها لمدة 15-20 دقيقة. ثم إضافة إليها العسل أو الحليب القليل الدسم.


14- سمك السلمون :
إستهلاك أوميغا 3 يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية. كما أن الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون والسردين غنية بالكامل من هذه الدهون المضادة للالتهابات.  لذلك عليك تناول الأسماك الزيتية مرتين على الأقل في الأسبوع، والتمتع  بأوميغا 3، الموجود في بذور الكتان والجوز والبيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف