الجمعة، 5 مايو 2017

17 غذاء للحماية من تقصّف الشعر

شارك المقالة :

أغذية للحماية من تقصّف الشعر


يتعرض الشعر على مدار سنين إلى الكثير من العوامل البيئية والكيميائية والمكيفات والبخاخات الزجة والمواد الهلامية واستخدام منتجات الشعر الخاطئة ونقص التغذية وغيرها المؤدية إلى تقصف الشعر.


 لذلك أسهل طريقة لتقوية وتغذية الشعر وحمايته من التقصف هي إتباع نظام غذائي سليم مليء بالخضار النيئة والفواكه والعصائر لضمان شعر لامع وصحي.


1- الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية التي تعزز الرطوبة في الجسم بأكمله بحيث لا تساعد فقط على منع تقصف الشعر ولكن يمكنها أيضا أن تساعد شعرك على النمو أسرع وأقوى. 


2- بذور الشيا :
بذور الشيا غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامينات (B) مما تساعد في الحماية من تقصف الشعر وتعزيز صحته. كما أنها تشكل مصدرا كبيرا من البروتينات التي يحتاجها الشعر  ليبقى قوي ومقاوم للكسر والتقصف. 

3- اللوز :
اللوز هو مصدر للبروتين وفيتامين (E). يعمل البروتين على تحسين الكولاجين في الجسم والذي يعتبر ضروريا لنمو شعر سليم وقوي. فيتامين (E) يساعد على تحسين مرونة ورطوبة الشعر ليقاوم الكسر وجفاف. لذلك يمكنك إستهلاك حفنة من اللوز الخام كوجبة خفيفة.

4- الخيار : 
يحتوي الخيار على السيليكا المعدنية وهو ما يعزز الشعر والجلد والأظافر. كما أنه  يحسن الكولاجين في الجسم، لذلك الخيار هو طريقة رائعة لمنع شعرك من الكسر والتقصف. 

5- الكاكاو :
الكاكاو غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد شعرك على النمو أكثر صحة وقوة ويحمي من التقصف. كما أنه يحتوي على الحديد والزنك والبروتين والمغنيسيوم وكمية قليلة من فيتامينات(B) والكبريت الذي يعزز الجمال في كامل الجسم.  لذلك يمكنك إستهلاك بعض من مسحوق الكاكاو الخام كل يوم كوسيلة رائعة للاستفادة من هذه المواد الغذائية بطريقة لذيذة.

6- الجوز :
الجوز بالإضافة إلى مذاقه المدهش هو مصدر نباتي غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والقليل من فيتامينات (B). كما أنه يعمل على تعزيز الشعر والجلد والأظافر. يمكنك إستهلاك حفنة من الجوز يوميا لحماية الشعر من التقصف.

7- المأكولات البحرية :
 تحتوي المأكولات البحرية على الزنك الضروري لتقوية الشعر وحمايته من التقصف.  ويوفر الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة للحفاظ على شعر صحي. كما أن الأطعمة الغنية بالزنك مثل بلح البحر والروبيان والمحار يمكن أن تساعد في منع فقدان الشعر عن طريق تعزيز بصيلاته.


8- التمر والزبيب :
يلعب الحديد دورا هاما في تصنيع الهيموغلوبين لتوزع الأوكسجين بشكل صحيح في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس ليساعد في تشجيع وتحفيز نمو الشعر. كما تحتوي الفواكه المجففة والمكسرات مثل التمر والزبيب على فيتامين (C) لتحسين امتصاص الحديد. يمكنك أيضا إستهلاك الفواكه مثل البرتقال والفراولة والليمون لمنع تساقط الشعر.

9- الكزبرة والسبانخ :
الكزبرة والسبانخ هي مصدر غني بالحديد الذي يساعد على منع فقدان الشعر والحماية من تقصفه. كما انها مصدر للنحاس الذي يعتبر ضروريا لتصبغ الشعر. الكزبرة لها خصائص لتخفيف من الإجهاد المسبب للعديد من المشاكل المتعلقة بالشعر. 

10- الجوافة :
الجوافة من أفضل مصادر فيتامين (C) ويعمل بمثابة مضاد للأكسدة ويدعم نظام المناعة ويساعد على حماية بصيلات الشعر وتقويته وحمايته من التقصف. كما أنه غنية بالكاروتينات المضادة للأكسدة اللايكوبين، لوتين وكريبتوزانتين التي لها تأثير وقائي للشعر.

11- الثوم :
الثوم له تأثير قوي مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات. كما يحد من تساقط الشعر الناجم عن عدوى تصيب الجلد أو بصيلات الشعر. لذلك يمكنك إستهلاك الثوم في الأطعمة  أو تطبيق عصير الثوم على فروة الرأس لتخلص من الإلتهابات المسبب للكثير من المشاكل ومنها تقصف الشعر. الثوم هو مصدر جيد للالسيلينيوم المعدنية للحصول على شعر قوي وصحي.

12- الخيار :
الخيار يحتوي على العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين (C) والمنجنيز وبيتا كاروتين، وكذلك عدد من مركبات الفلافونويد التي تساعد على حماية الشعر من التقصف. كما أن الخيارهو مصدر جيد من السيليكا التي وجدت في الأنسجة الضامة التي تساعد على دعم نمو الشعر  بأكثر صحة.

13- فيتامين E :
الشمس يمكن أن تضر بالشعر لذلك عليك التأكد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (E) لتوفير الحماية لشعرك. كما أن المكسرات تحتوي على الزنك والسيلينيوم وكذلك فيتامين (E) مما يجب إستهلاكها كجزء من نظام غذائي متوازن.

14- البروتين :
البيوتين هو فيتامين (B) القابل للذوبان في الماء ونقصه يسبب تساقط وتقصف الشعر. وتشمل الأطعمة الغنية البيوتين مثل كبد البقر وصفار البيض ودقيق الصويا والحبوب.

15- بذور عباد الشمس وبذور الكتان :
بذور عباد الشمس وبذور الكتان تحتوي على الكثير من المواد الغذائية والزنك، والبروتين، والسيلينيوم والبوتاسيوم والبيوتين، والنحاس، والحديد، وفيتامين (E) وفيتامين (B) والكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنها غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 6 التي تساعد في حماية الشعر من التقصف. كما يمكنك أكل حفنة من بذور عباد الشمس يوميا أو رشها مع بذور الكتان على الخضروات والسلطات لتشجيع نمو شعر صحي.

16- البيض :
أفضل العلاجات المنزلية لحماية الشعر من التقصف يزيد من نمو الشعر هو البيض. كما أنه من أغنى مصادر البروتين الطبيعية. يتكون الشعر من 68 في المئة بروتين الكيراتين، لذلك بروتين الموجود في البيض يساعد على إعادة بناء الشعر التالف وتقويته.


17- البطاطا الحلوة :
تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين  يتحول في الجسم إلى الفيتامين (A) الذي يعمل لتغذية الشعر وحمايته من التقصف. كما أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (A) يجعل الشعر لامع ويساعد في الحفاظ على فروة الرأس من القشرة. لذلك يمكنك إستهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين (A) مثل اللفت، الجوز الاسكواش، والجزر، والهليون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف