الثلاثاء، 16 مايو 2017

أفضل الأطعمة لتغذية وترطيب البشرة الجافة

شارك المقالة :

ترطيب وتغذية البشرة الجافة


التغيرات في المواسم من البارد إلى الحار هي مشكلة يمكن أن تعرض البشرة للجفاف. وعلى الرغم من وجود الكثير من المنتجات التجارية والكثير من المرطبات ولكنها تحتوي على العديد من المكونات الاصطناعية. لذلك يمكنك تخفيف جفاف الجلد من الداخل إلى الخارج من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب البشرة والتي  تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الجيدة والأحماض أوميغا 3 الدهنية، والسيليكا. 


وبطبيعة الحال الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الغنية التي تعمل على المستوى الخلوي للحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

1- السمك :
الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة تحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتعزز خلايا الجلد وتحمي من السرطان وتساعد على تقليل الالتهاب والاحمرار في البشرة. كما يمكن للنباتيين الحصول على أوميغا 3 الموجود في بذور الكتان والجوز وبذور الشيا وصفار البيض. بعض الأسماك مثل سمك الهلبوت وسمك التونة تحتوي على السيلينيوم الذي يحافظ على الإيلاستين ليساعد في الحفاظ على الكولاجين ومكافحة الالتهابات الضرورية للحفاظ على نعومة ومرونة البشرة.


2- المكسرات :
المكسرات غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والفيتامينات A، B و E والدهون الأحادية غير المشبعة، والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا التأكسدي والتي تحافظ على رطوبة ونعومة البشرة وتحمي حاجز الجلد من الأضرار الخارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية.

3- الأفوكادو :
الأفوكادو غني بفيتامين (E) وغيره من مضادات الأكسدة وغني أيضا بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تحافظ على البشرة رطبة وتمنع من الشيخوخة وتقلل من الإلتهاب.
كما أن الدهون الصحية والزيوت توظيف الرطوبة اللازمة للبشرة لتجعلها أكثر ليونة 
وتساعدها على تجديد الخلايا وتحميها من الملوثات والجذور الحرة.

4- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين الذي يحتوي على كمية من فيتامين (A) وهو واحد من أهم العناصر الغذائية لمنع جفاف الجلد. كما أن هذه المواد المضادة للاكسدة تساعد في إصلاح تلف الأنسجة ومنع الشيخوخة المبكرة مما يجعل فيتامين (A) ضروري لنمو الجلد الطبيعي، فضلا عن إنتاج خلايا المخاط.

5- المحار :
المحار واحد من الأطعمة التي تحتوي على أعلى مستوى من الزنك والذي يساعد على ترميم الجلد من خلال خلق الكولاجين. كما أن هناك أطعمة أخرى غنية بالزنك وتشمل لحوم البقر والفاصوليا، وجنين القمح.


6- زيت الزيتون :
يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (E) والدهون الأحادية غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يجعله مرطب للبشرة ويساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي من الأمراض الجلدية مثل الجفاف والاكزيما.

7- الخيار :
وجدت السيليكا في الخضروات الغنية بالمياه مثل الخيار والتي تساعد في زيادة الرطوبة مما تؤدي إلى زيادة مرونة الجلد. كما أن الخيار يحتوي أيضا على فيتامين (A) وفيتامين (C)، مما يساعد على تهدئة الجلد ومحاربة الضرر.

8- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند من أكثر الدهون التي يمكن استخدامها موضعيا على الجلد وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والتي تجعله علاج فعال للبشرة الجافة.

9- الحمضيات :
الحمضيات هي مصدر ممتاز لفيتامين (C)، مما يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي للتخفيف من جفاف وحكة البشرة. هذه المواد الغذائية مطلوبة خاصة لإنتاج الكولاجين والبروتين الذي يعطي صحة ونضارة للبشرة. وقد تبين أيضا أن لديه خصائص مكافحة للشيخوخة، لذلك من السهل دمج هذه الفاكهة في أي وجبة.

10- دقيق الشوفان :
دقيق الشوفان غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ولكن الأهم من ذلك، غني بالألياف الأساسية التي تعزز بشكل طبيعي عملية التمثيل الغذائي وصحة الأمعاء ضرورية للحفاظ على البشرة. كما أن الألياف تمنع الجلد الميت وتخفف من الاحمرار وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول لتفادي تناول الوجبات الخفيفة والحلويات والأطعمة المالحة التي غالبا ما تتسبب في جفاف البشرة. 

11- الجزر :
يحتوي الجزر على فيتامين (C) الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الضروري لترطيب الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، وفيتامين (A) الموجود في الجزر يحمي من الجذور الحرة، ويمنع التجاعيد وتصبغ لون البشرة ويحفز أيضا الخلايا الليفية وهي الخلايا المسؤولة عن تطوير الأنسجة التي تحافظ على صحة الجلد.

12- الخضر الورقية الخضراء :
السبانخ والخضر الورقية مثل الكرنب والقرنبيط غنية بالحديد والأحماض الدهنية أوميغا 3 والفيتامينات (A، B و E) التي تحمي الجلد وتحسن الجهاز المناعي. كما أن المواد الكيميائية النباتية والفولات تساعد أيضا في ترطيب البشرة والحفاظ عليها صحية.

13- الفواكة :
الفواكه هي طريقة رائعة لترطيب وحماية البشرة وذلك لإحتوائها على نسبة من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة الجافة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفواكة على المواد الغذائية وعلى مستويات عالية من الفيتامينات (A و C) ومضادات الأكسدة القوية التي تغذي المواد الغذائية في الجلد، وتعزز إنتاج الكولاجين وتساعد على الحفاظ على البشرة مغذية ونضرة. يمكنك إستهلاك الفواكة المنخفضة في كمية السكر مثل التوت، التوت البري، التوت الأزرق، العليق والفراولة.

14- البيض :
يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين الذي يجدد الخلايا ويحتوي أيضا على الكبريت واللوتين الذي يرطب البشرة. كما وجدت الدراسات أن إهمال الدهون الصحية الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات والأفوكادو، والوجبات الغذائية الغنية بالدهون تزيد من فرص جفاف البشرة وظهور التجاعيد.


15- الطماطم :
الطماطم تحتوي على مستويات عالية من الليكوبين، وخصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للأكسدة والتي تحافظ على الجلد أملس ورطب. كما أن مستوي المغذيات أعلى في الطماطم المعلبة والمطبوخة ويمكنك إستعمالها في البيتزا أو المعكرونة مع صلصة مارينارا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف