15 أفضل غذاء لمكافحة الشيخوخة

أفضل الأطعمة لمكافحة الشيخوخة


الشيخوخة هي عملية طبيعية تأتي في عمر معين ولكن هناك عده عوامل تساعد في تسريع هذه العملية قبل أوانها ومن المسببات لهذه المشكلة هو إتباع نمط حياة غير صحي، الإجهاد، الكافيين والعادات غير الصحية مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة، والتلوثات البئية والتعرض لأشعة الشمس المفرطة والعوامل الوراثية كلها تساهم في تسريع عملية شيخوخة وظهور التجاعيد. مع ذلك، يمكننا العناية بالبشرة وجعلها رائعة خالية من التجاعيد عن طريق تناول الأطعمة الصحية والمغذيات المحددة الموجودة في الأطعمة تساعد على منع الضرر من العوامل البيئية والمواد الغذائية التي من شأنها أن ترطب البشرة، وتحافظ على خلايا الجلد.


 كما أن إتباع نظام غذائي صحي يساعد في مكافحة الإلتهاب والجذور الحرة المسببة لضرر الكولاجين المساهم  في انهيار خلايا البشرة، في حين أن المواد المضادة للاكسدة تحارب وتحد في الجذور الحرة التي من شأنها مكافحة الشيخوخة وحماية البشرة.


1- التوت البري :
هذه الثمار الصغيرة تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة مثل مركبات الفلافونول، الانثوسيانين وفيتامين (C) الذي يساعد على تقليل خلايا الشيخوخة. ويوفر التوت الأسود والأزرق أفضل الفوائد لمكافحة الشيخوخة لأنه يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة وممتازة لتعزيز الذاكرة.


2- الأحماض الأمينية :
الأحماض الأمينية هي لبنات بناء الكولاجين والإيلاستين، وكلاهما أمر حيوي لمكافحة الشيخوخة ولصحة البشرة، واتباع نظام غذائي عالي بالأحماض الأمينية الأساسية يساعد في الحفاظ على على بشرة أكثر شباب، في حين أن نقصه يجعلها رقيقة وجافة. اللحوم والبيض أفضل المصادر للحصول على الأحماض الأمينية الأساسية.

3- البروبيوتيك :
لمكافحة الشيخوخة وعلاج احمرار وتهيج البشرة، عليك إدخال الأطعمة التي تحتوي على المزيد من البروبيوتيك، مثل الزبادي، واللبن الرائب والحليب إلى نظامك الغذائي. البكتيريا الصديقة للبشرة في هذه الأطعمة تحد من الشيخوخة من الداخل والخارج. المنتجات الطبيعية غير المصنعة تحتوي على أعلى تركيز من البروبيوتيك الحية. كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب والأكسدة ومشاكل مثل حب الشباب والصدفية والتهاب الجلد.

 4- الخضر الورقية :
الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وخصوصا السبانخ واللفت والتي تحتوي على اثنين من المواد المضادة للاكسدة، لوتين وزياكسانثين، وقد ثبت للحماية من الآثار السلبية للتعرض للأشعة فوق البنفسجية. في كل مرة يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، يحدث ضرر وتلف للحمض النووي المساهم للشيخوخة وزيادة خطر الاصابة بسرطان الجلد. لذلك يجب إضافة الخضر الورقية الخضراء إلى نظامك الغذائي اليومي لمكافحة الشيخوخة.

5- الطماطم :
الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين والذي يعمل بمثابة واقي داخلي من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، والبقع الشمسية والشيخوخة. كما أنها تحتوي على فيتامين (C) الذي يحتوي على قوة الكولاجين والبوتاسيوم الذي ينظم محتوى الماء والمواد الغذائية في خلايا الجلد.

6- الأفوكادو :
الأفوكادو فاكهة رائعة، والتي تساعد في مكافحة الشيخوخة وتجعل بشرتك جميلة. الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين (E) والبيوتين الموجودة في الأفوكادو تدعم الزيوت الصحية داخل الجلد لتجعله أكثر شباب وتدعم صحة الأظافر والشعر.

7- المكسرات :
يجب إضافة حفنة صغيرة من المكسرات إلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد في مكافحة الشيخوخة وإعادة المرونة للبشرة. المكسرات غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تزيد من وظيفة الدماغ. يمكنك أيضا إضافة المكسرات إلى العديد من مختلف أنواع الأطعمة الصحية ومغذية.


8- البقوليات :
الفاصوليا هي واحدة من أسهل الأطعمة أن تدرج في النظام الغذائي وتكون مفيدة للغاية في مكافحة الشيخوخة. الفاصوليا هي أيضا عالية جدا بالألياف، وتخفض في نسبة الكوليسترول، وتساعد في نمو البكتيريا المفيدة. يمكنك إضافة الذرة والفاصوليا السوداء إلى الواجبات الصحية اليومية.

9- الزنجبيل :
يمكن إضافة هذه التوابل إلى الأطعمة أو إلى الشاي. الزنجبيل يساعد في مكافحة الشيخوخة بطريقة طبيعية وامنه وذلك لأنه يحتوي على المواد الغذائية وعلى الخصائص المضادة للالتهابات التي تهدئ من أعراض التهاب المفاصل ومفيد أيضا لمحاربة الغثيان والمغص. 

10- الشاي الأخضر :
إستخدم اليابانيون الشاي الأخضر لمكافحة الشيخوخة ولتمديد فترة الحياة. هذا الشاي يمكن أن يساعد أيضا على تخفيف الوزن. فهو غني بالأحماض المفيدة، التي تعمل كمضادات للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة. يمكنك الاستمتاع بالشاي الأخضر المثلج أو الساخن.

11- البطيخ :
البطيخ لذيذ وهو عامل قوي يساعد في عملية مكافحة الشيخوخة. شرب عصير البطيخ مع الليمون منعش جدا وخاصة في فصل الصيف. ويمكن أيضا إستعمال البطيخ على السلطة وذلك بإضافة البصل الأحمر، الزيتون الأسود، الجبنة، وإضافة زيت الزيتون.

12- العسل :
العسل يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة التي تساعد في مكافحة الشيخوخة والحفاظ على بشرة شابة خالية من العيوب. يمكنك حتى استخدامه بمثابة قناع للوجه أو إضافته إلى نظامك الغذائي.

 13- الشوكولاته الداكنة : 
 الشوكولاته الداكنة تحتوي على الفلافونويد الذي يحمي البشرة من أنواع مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية. هذه الأشعة تسرع عملية الشيخوخة، وبما أن الجزء الأكثر تعرض للشمس هو الجلد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته الداكنة يمكن أن تقلل من الالتهاب وتلف الخلايا التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

14- التفاح :
تناول التفاح يوميا وبإنتظام  يساعد في مكافحة الشيخوخة ويجعل البشرة لينة وصحية. المكونات الرئيسية الموجودة في التفاح هي مستويات مرتفعة من فيتامين (C)، والذي يعزز جهاز المناعة، ويساعد في حماية الجسم من نزلات البرد وغيرها من الأمراض. كما أنه غني بالألياف التي تنظم تحرك الجهاز الهضمي ليشعرك بالراحة.


15- البيض :
الأحماض الأمينية الموجودة في البيض تساعد في مكافحة عملية الشيخوخة وتساهم في الإحتياجات اليومية من هذه العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لتعمل بشكل صحيح. يتفق معظم خبراء الصحة أن تناول واحد أو اثنين من البيض يوميا صحي ولن يسبب خطر أمراض القلب، بل يحسن الصحة وطول العمر. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة