الأحد، 21 مايو، 2017

فوائد التمر الهندي الصحية والجمالية

فوائد التمر الهندي 


التمر الهندي هو ثمرة حلوة تستعمل في مجموعة واسعة من الاستخدامات والتطبيقات، سواء للأغراض طبية أو في الطهي. كما أنها شجرة متوسطة الحجم كثيفة بأوراق دائمة الخضرة موجودة في الأصل في المناطق الاستوائية في أفريقيا، وخاصة السودان، ولكن زرعت منذ ذلك الحين في جميع المناطق الاستوائية في العالم. 


 يمكن إضافة التمر الهندي إلى الحلويات ويستعمل في المربى والصلصات، ويتم إضافته مع التوابل في أطباق مختلفة وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين (C)، فيتامين (E ، B)، الكالسيوم، الحديد ، الفوسفور، البوتاسيوم ، المنغنيز، والألياف الغذائية والمركبات العضوية التي تجعل التمر الهندي أحد مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات. لذلك يمكنك إتباع هذا المقال المليء بالفوائد الصحية والجمالية.


1- علاج حب الشباب :
يمكنك التخلص من حب الشباب وندبات حب الشباب بإستخدام التمر الهندي لحتوئه على الفيتامينات (C و A) ومضادات الأكسدة الأخرى التي تجعله علاج طبيعي لمختلف الأمراض الالتهابية الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والبثور. فقط يمكنك خلط ملعقة طعام من التمر الهندي وملعقة من مسحوق الكركم وملعقة طعام من اللبن الزبادي. وتطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه حوالي 15 إلى 20 دقيقة. ثم يغسل بالماء الدافئ ويطبق مرطب جيد مناسب للبشرة الدهنية. يمكنك استخدام هذه الخلطة مرة واحدة كل أسبوع.


2- التخلص من البقع الداكنة :
التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، وكذلك الغبار والتلوث تأثر سلبا على الجلد مما تساعد على انسداد المسام وتجعل البشرة جافة وداكنة. كما يمكنك حماية نفسك من أشعة الشمس عن طريق لبس قبعة وإستعمال واقي شمسي. ببساطة يمكنك خلط 30 غراما من عجينة التمر الهندي و1/2 من ماء ساخن مع ملعقة من مسحوق الكركم  
ونقع التمر الهندي في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم تطبيق العجينة بالتساوي على الجلد وتركه لمدة 15 دقائق، بعد ذلك يغسل بالماء الفاتر. هذه الخلطة مثالية للبشرة الدهنية، ويمكن استخدامها 2 مرات في الأسبوع.

3- علاج السيلوليت :
يمكنك القضاء على السيلوليت في غضون أسابيع عن طريق خلط 2 ملاعق شاي من مستخلص التمر الهندي وملعقة صغيرة من السكر، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
و1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز وخلط المكونات جيدا. ثم تطبيق العجينة على الجلد وفركها بلطف في حركات دائرية بإستخدام الفرشاة. مع تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة خمسة أسابيع وستقلل من السيلوليت.
ملاحظة: هذا العلاج هو فقط للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية.

4- مرطب للبشرة : 
البشرة الجافة والخطوط الدقيقة، والخشنة والبشرة الباهتة، والقروح الباردة كل هذه المشاكل يمكنك التخلص منها بمجرد إضافة 15 غراما من التمر الهندي في الماء الساخن بدرجة الغليان ويترك على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة. ثم يضاف إليه 2 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر ويترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ويخلط جيدا. بعد ذلك يترك الخليط ليبرد ويطبق على البشرة ليعمل على تنغيم وترطيب البشرة.  

5- مضاد للشيخوخة :
للحصول على بشرة دائمة الشباب يمكنك إستخدام قناع التمر الهندي المليء بالأحماض والمواد المضادة للاكسدة، والألياف، والفيتامينات التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تسببها الشيخوخة المبكرة. ببساطة يمكنك خلط ملعقة طعام من التمر الهندي وملعقة طعام من دقيق الحمص وملعقة صغيرة من السميد وملعقة صغيرة من العسل وتخلط جميع المكونات لتشكل عجينة. يمكنك دمج هذا الخليط على وجه نظيف وتركه لمدة 10 دقائق، أو حتى يجف، بعد ذلك يمكنك إزالته باستخدام اسفنجة ناعمة. مع تكرر هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.


6- يساعد في علاج فروة الرأس الدهنية :
فروة الرأس الدهنية هي السبب في عدد من الاضطرابات التي تحدث للشعر، بما في ذلك القشرة وتساقط الشعر. كما يمكنك السيطرة على إنتاج الزهم في فروة الرأس وهي واحدة من أفضل الحلول للحصول على شعر متألق. يمكنك استخدام هذا القناع للتخلص من التشحم الزائد من فروة الرأس وذلك من خلال خلط 2 ملاعق طعام من التمر الهندي
وملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من اللبن للحصول على عجينة ناعمة.
يمكنك مزج العجينة على شعرك مع التدليك بلطف لمدة 5-10 دقائق. وتركه لمدة 15 دقيقة مع ارتداء قبعة الدش من البلاستيك. بعد ذلك، يمكنك غسله باستخدام الماء الدافئ والشامبو الخفيف. يمكنك تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع للتخلص من الزهم الزائد من فروة رأسك.

7- ينظم مستوى الكولستيرول :
أصبح ارتفاع مستوى الكوليسترول واحد من الاضطرابات الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 50 سنة. كما أن إتباع الخيارات الغذائية السيئة لها دور كبير في هذه المشكلة. لذلك يمكنك إستهلاك التمر الهندي الذي يساعد في السيطرة على مستويات الكولسترول في الجسم. كما أن الألياف الغذائية الموجودة في التمر الهندي تتحول  إلى الأملاح الصفراوية التي تتشكل من الكوليسترول، وهذا يساعد على إفراز الكولسترول السيئ ويحافظ على صحة القلب.

8- يمنع السرطان :
السرطان مرض مخيف وعلاجه هو عملية طويلة ومؤلمة، ومع ذلك، يمكننا محاولة منع هذا المرض الفتاك. التمر الهندي هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم عن طريق الحد تكوين الجذور الحرة الضارة والتي تسبب خلل كبير في الجسم.

9- علاج الإمساك :
الإمساك مزعج وهو أمر شائع جدا، ويمكن أن يحدث لأي شخص، صغارا أو كبارا، أصحاء أو مرضى. كما يستخدم التمر الهندي كملين لتحسين حركة الأمعاء ويعمل كمصدر جيد من السكريات وكذلك الألياف الغذائية التي تساعد في تمرير البراز وتسهل حركة الأمعاء السليمة.


10- علاج الإلتهابات :
الإلتهابات هي مسألة خطيرة ويمكن أن تؤثر على بعض الأعضاء الداخلية للجسم التي يمكن أن تسبب قدر كبير من الانزعاج والألم. التمر الهندي هو الطب الطبيعي لعلاج الالتهاب. ويعمل على حماية العظام والمفاصل والغضاريف ومن إمكانيات حدوث التهاب في المفاصل. ببساطة شرب نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور التمر الهندي مع كوب من المياه مرتين في اليوم لزيادة تزييت المفاصل وتخفيف آلام المفاصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف