الجمعة، 7 أبريل 2017

11 غذاء لتحسين صحة البشرة

شارك المقالة :

أهم الأطعمة المفيدة للبشرة


للحصول على بشرة مغذية وشابة يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم بشكل كاف وتناول الطعام بشكل جيد. كما أن الأطعمة المغذية هي الأساس لبناء بشرة جميلة خالية من العيوب وذلك عن طريق إتباع نظام غذائي مرتفع بالبروتينات الذي يحتوي على ألياف الكولاجين والإيلاستين وهي واحدة من أقوى البروتينات الموجودة في الطبيعة. كما أنها ضرورية جدا للحفاظ على نعومة ومرونة البشرة وتساعد في علاج الندوب والحد من علامات التمدد، وتقليل من الخطوط والتجاعيد والإحمرار. هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض وفول الصويا، والفول والبقوليات. كما يمكن إستبدال أحيانا الحليب بحليب اللوز أو حليب الماعز.


 وقد تبين أن الوجبات الغذائية الصحية تخفض من نسبة السكر في الدم مما تكون مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب. كما أن استبدال الأطعمة السكرية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية تساعد في حماية البشرة من تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة بسبب التدخين والتلوث وأشعة الشمس المسببة لتجاعيد وبقع العمر وغيرها. لذلك عليك إتباع هذه الأطعمة المغذية للتمتع ببشرة متوهجة خالية من المشاكل.

1- الخيار :
الخيار واحد من أكثر الأطعمة المغذية للبشرة، سواء عند أكله أو تطبيقه على البشرة لإحتوائه على صفر من السعرات الحرارية ويساعد أيضا في طرد السموم المسببة في العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة وتجعلها بلا حياة. كما أنه من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم وتساعد في عملية الهضم وإضافة اللمعان للبشرة.


2- الشمندر :
يعتبر الشمندر واحد من الخضروات الأكثر فائدة للبشرة. لإحتوائه على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والصوديوم. كما أنه مصدر غني بفيتامين (A) و (E)، ويعمل كمطهر للجسم وتحسين صحة البشرة.

3- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة هي من الخضروات الجذرية التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والكربوهيدرات المعقدة. بمجرد أكلها، فإنها تطلق السكر بشكل متقطع في الجسم. كما موجودة تحتوي على بيتاكاروتين وهي المغذيات الموجودة في النباتات ويتم تحويلها إلى فيتامين (A) في الجسم، وهي موجودة كذلك في الخضراوات البرتقالية والخضراء الداكنة مثل الجزر والسبانخ. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من التعرض للشمس مما يساعد في منع حروق الشمس وموت الخلايا والحد من الآثار الناتجة عن جفاف البشرة والتجاعيد.

4- الثوم :
الثوم يحتوي على الأليسين وهي مادة كيميائية طبيعية تقضي على البكتيريا غير المرغوب فيها والفيروسات الموجودة في الجسم، كما أنه يعمل على تحسين المناعة ولديه القدرة في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

5- البقوليات :
تحتوي البقوليات على الكثير من الفيتامينات مثل البازلاء والفاصوليا، كما أنها أيضا  تحتوي على نسبة عاليه من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم لإزالة السموم مما تساهم هذه العملية في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.

6- العنب الأحمر :
يحتوي العنب الأحمر على المضادات السامة لمكافحة هيستامينيك الذي يساعد في علاج التهابات الجلد ومنع أمراض الحساسية الأخرى. كما يمكن إضافة العنب إلى السلطة أو التمتع به كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام أو إستعماله كعصيرللحماية من العديد من مشاكل البشرة.


7- المكسرات :
تحتوي بذور اليقطين وجوز البرازيل على للالسيلينيوم المعدنية التي تساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء لتعزيز المناعة. كما أنها تحتوي على الزنك والسيلينيوم المحاربة لمشاكل حب الشباب والبثور. كما أن الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في هذه المكسرات تساعد في تحسين صحة وتغذية البشرة.

8- الزيتون :
يمكن إعداد  قناع عن طريق تطبيق 3-4 حبات زيتون مهروسة على البشرة وتركها لتجف قبل الشطف بالماء البارد. تعيد هذه الطريقة الرقم الهيدروجيني للبشرة.

9- الشوكولاتة الداكنة :
الكاكاو يجعل البشرة أكثر ثباتا وأكثر ليونة. كما أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على مستويات عالية من مركبات الفلافونول، وهو نوع قوي من مضادات الأكسدة. كما أن مادة الكافيين الموجودة في الشوكولاته تقلل من انتفاخ واحمرار البشرة.

10- الأفوكادو :
الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية مما تفيد العديد من الوظائف في الجسم وتحسين صحة البشرة. كما أن الحصول على ما يكفي من هذه الدهون مهم للحفاظ على ليونة ورطوبة البشرة. كما أنه يحتوي على مركبات تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس المسببة في ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما أنه مصدر جيد لفيتامين (E)، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف التأكسدي.


11- الجوز :
يحتوي الجوز على العديد من الخصائص الممتازة لصحة البشرة لإحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تساعد في تخفيف الإلتهابات وعلاج الحالات مثل الصدفية. كما أنه يحتوي على المواد المغذية التي تحتاجها البشرة وعلى كميات صغيرة من المواد المضادة للاكسدة وفيتامين (E)، فيتامين (C) والسيلينيوم والبروتين. وهو مصدر جيد للدهون الأساسية والزنك وهي معظم العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة في إلتئام الجروح ومحاربة كل من البكتيريا والالتهابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف