الأحد، 16 أبريل 2017

ماهي أفضل الاطعمة لعلاج الإمساك ؟

شارك المقالة :

أطعمة لعلاج الامساك


عانى الجميع تقريبا من الإمساك في وقت من الأوقات ويصاحب الإمساك أحيانا ألم شديد أو نزيف. ومن مضاعفاته البراز الصلب، نزيف مستقيمي، البواسير، آلام في البطن، وعدم الراحة، وتورم والانتفاخ. يمكن لهذه الأعراض يمكن أن تكون علامة عن وجود اضطراب في الجهاز الهضمي. كما أن هناك أسباب عديدة لهذه المشكلة بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية، واتباع نظام غذائي منخفض في الألياف.


 لذلك يحتاج الكبار ما بين 25 و 30 غراما من الألياف يوميا لتجنب الانتفاخ والتشنج. لحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تخفيف الإمساك وتشمل الكثير من الخيارات الغنية بالألياف لتوفير الإغاثة من الإمساك وشرب الكثير من السوائل لمساعدة الألياف في التدفق بشكل صحيح.

1- التوت :
تحتوي حبات التوت والفراولة والعليق على مصدر جيد للألياف. كوب واحد من الفراولة الطازجة يوفر 2.9 غرامات من الألياف وكوب واحد من التوت يوفر 3.6 غرام من الألياف، والعليق 8 غرامات من الألياف الضرورية لهضم صحي مما تسهل تمرير النفايات من خلال الأمعاء وخروجها من الجسم. يجب على النساء تناول ما بين 21 إلى 25 غراما من الألياف يوميا، والرجال أكل بين 30-38 غرام يوميا. جنبا إلى جنب مع الألياف، يحتوي التوت أيضا على نسبة عالية من المياه لتجنب الجفاف المسبب للإمساك.


2- الخوخ :
الخوخ أو عصير الخوخ أو الخوخ المجفف لا يزال واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية اليوم لعلاج الإمساك وذلك لإحتوائه على سيلليوم الذي يتبع حركات الأمعاء لعدة أسابيع لتخفيف من نوبات الإمساك. كما أن الخوخ المجفف يحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد في التعامل مع هذه المشكلة.

3- الفاصوليا :
تحتوي مجموعة متنوعة من الفاصوليا على كمية من الألياف تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الكربوهيدرات الذي يقوم بهضمها ببطء ليشعرك بالشبع لفترة أطول. كما يمكنك إضافة الفاصوليا إلى بعض المأكولات التي تحتوي على البروتين.

4- العدس :
يعمل العدس على تجنب الإمساك مما يجعله مصدر جيد للألياف غير قابلة للذوبان التي تساعد أيضا في منع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي وداء الرتوج. جنبا إلى جنب مع الألياف يحتوي أيضا على الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تساعد في تحسين عمل وظائف الجسم. كما أنه يحتوي أيضا على الكربوهيدرات المرتبط بإنخفاض في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما 
يعني أنه يمكن أن يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

5- المكسرات والبذور :
المكسرات مثل اللوز والكاجو والبذور اليقطين وعباد الشمس هي مصدر جيد للألياف وتحتوي على الدهون الصحية التي تعود بالنفع على الصحة العامة. كما أن شرب كمية كافية من الماء مع تناول المكسرات والبذور سيساعد في الحد من الإمساك. وذلك لأن تناول الأطعمة الغنية بالألياف من دون الحصول على ما يكفي من المياه يمكن أن يؤدي إلى الإمساك. ويمكنك دمج المكسرات والبذور إلى نظامك الغذائي في السلطة أو وجبة خفيفة. 


6- القرنبيط :
تناول القرنبيط بشكل منتظم من أفضل الطرق لمنع الإمساك. كما أنه يحتوي على 91 في المئة من المياه ومجرد ساق واحده من البروكلي توفر حوالي 4 غرامات من الألياف التي تساعد في ترطيب الجسم. يمكن إضافة القرنبيط إلى نظامك الغذائي لتخفيف أو منع الإمساك وهو وسيلة رائعة لتحفيز عملية الهضم لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تحسين الصحة العامة. مجرد كوب واحد من عصير القرنبيط يمنحك المزيد من فيتامين (C) الذي يحتاجه الجسم ليوم كامل مما يساعده في الوقاية من السرطان وتحسين صحة القلب وتعزيز جهاز المناعة.

7- الخضر الورقية :
اللفت، والسبانخ، والملفوف، والخس هي مصدر جيد للألياف، كما أنها توفر الكثير من المغنيسيوم الذي يعمل على صحة الجهاز الهضمي. كما أن الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم يسهل تنقل البراز ويعمل كمهديء طبيعي للعضلات التي تساعد في وقف التشنج في البطن.

8- الخرشوف :
الخرشوف غني بالألياف يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي لتعزيز إنتاج الصفراء في الجهاز الهضمي، ومكافحة الالتهابات، وتحسين بكتيريا الأمعاء، ومنع الإمساك، وتخفيف أعراض أخرى من أمراض الجهاز الهضمي. كما أن مستخلص أوراق الخرشوف يمكن أن تساعد على تخفيف من أعراض القولون العصبي الذي يسبب الإمساك، والإسهال، واضطراب المعدة. يمكنك تقديم الخرشوف كفاتح الشهية أو طبق جانبي مع زيت الزيتون.

9- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة محتواها عالي من الألياف، والتي يمكن أن تساعد على منع الإمساك. كما أنها تحتوي على 4 غرامات من كمية الألياف الموصى بها يوميا.

10- دقيق الشوفان :
يساعد دقيق الشوفان على خفض مستويات الكولسترول السيئ وتنظيم ضغط الدم. كما أنه ممتاز جدا في تحريك الجهاز الهضمي بسلاسة. وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على منع وتخفيف الإمساك.


11- الأرز البني :
الأرز البني يحتوي على مضادات الأكسدة التي لا توجد في الأرز الأبيض. وذلك لأن تتم معالجة الأرز الأبيض وتجريده من العديد من العناصر الغذائية. مما يمكنك إضافة الأرز البني إلى نظامك الغذائي ليساعد في علاج الإمساك. هذا الأرز مصنوع من الحبوب الكاملة التي تساعد في الحفاظ على انتظام وتجنب نوبات الإمساك. لذلك كوب واحد من الأرز البني يعطيك 3.5 غرام من الألياف، والتي هي 14 في المئة من الكمية الموصى بها لتلبية الاحتياجات اليومية من الألياف هو عامل مهم لعلاج أو منع الإمساك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف