10 أهم أطعمة لعلاج الهالات السوداء تحت العين

أطعمة للوقاية من الهالات السوداء تحت العين 


الهالات السوداء تحت العينين هي واحدة من الشكاوى التجميلية الأكثر شيوعا بين الرجال والنساء، بغض النظر عن سنهم. كما تؤدي العديد من العوامل إلى ظهور هذه المشكلة منها قلة النوم وعدم الراحة الكافية والآثار الجانبية لبعض الأدوية والوراثة أو الشيخوخة، وتفاقم هذه المشكله عند النساء ما بعد الولادة وتكون علامة على وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد.


 كما أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تشكيل الهالات السوداء تحت العين مثل شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، أو تناول شيء يمكن أن يسبب الحساسية مما يؤدي إلى الحكة والانتفاخ وفرك العينين باستمرار يؤدي إلى مشاكل في الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد مما يتسبب في الانتفاخ وتغيراللون تحت العينين. لذلك نقدم إليكم عده أطعمة مغذية لتساعد في الوقاية من الهالات السوداء تحت العين.

1- الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين  (12 B) :
نقص الحديد أو فيتامين B12  يمكن أن يؤدي إلى نقص الأوكسجين من أنسجة الجسم وتسبب آثار هذه المشكلة  في تغيير لون الشعيرات الدموية تحت العينين. يمكن الحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B12 منالكبد واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، صفار البيض، والفاصوليا، والخضروات الخضراء الداكنة، والبروكلي والهليون. كما يمكن مساعدة الجسم على امتصاص الحديد بسهولة عند إدراج الأغذية الغنية بفيتامين (C) في وجبة واحدة. على سبيل المثال، خبز القمح الكامل، عصيدة الشوفان مع القليل من بذور عباد الشمس وبذور اليقطين، كوب من عصير البرتقال، حفنه من المشمش المجفف والتين أو الخوخ مع شريحة من البابايا.


2- الخيار :
كمية عالية من الملح والصوديوم يمكن أن تكون سبب في احتباس الماء. الخيار مثل الكرفس والبطيخ يعمل كمدر للبول الطبيعي ويساعد في طرد الماء الزائد من الجسم والحد من ظهور الإنتفاخ والهالات السوداء تحت العين. لذلك يمكنك إعداد سلطة الخيار والطماطم وشرب عصير التوت والخيار. 
ملاحظة : من غير المستحسن أخذ مدر للبول الاصطناعي بسبب الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم.

3- الكشمش الأسود :
ثمرة الكشمش الأسود مفيدة في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين لإحتوائها على الانثوسيانين الذي يحسن تدفق الدم إلى العصب البصري للعيون، ويضيف المزيد من الأوكسجين إلى الأنسجة، مما يساعد في تقليل الهالات السوداء حول وتحت العينين.
إذا لم تتمكن من العثور على الكشمش الأسود الطازج يمكنك إضافة الكشمش المجمد إلى عصائر الفواكه والفواكه المطهية والمربى أو الفطائر.

4- سمك السلمون :
سمك السلمون والأسماك الزيتية تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تحد  من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزز صحة الجلد للحفاظ على البشرة من الجفاف والحد من مشكلة الالهالات السوداء تحت العين. زيت سمك السلمون يساعد على إخفاء الهالات السوداء ويساعد في ترطيب المنطقة تحت العين. ببساطة يمكنك شواء شريحة من سمك السلمون مع نكهة المانجو لتناول العشاء ورش حفنة صغيرة من بذور الكتان على السلطة، أو استخدام المكملات الغذائية اليومية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين (k) :
فيتامين (K) المعروف أيضا باسم فيلوكينون وهو من أهم المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان، كما يوصى للأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء تحت العين بسبب فرط التصبغ، ويلعب دورا حيويا في تعزيز الدورة الدموية المناسبة للحد من الانتفاخ وتلون الأنسجة الرقيقة تحت العين. كما أنه يساعد على تفتيح البشرة الداكنة ويصحح مشاكل التصبغ وبالإضافة التهلك يوفر حماية إضافية ضد هشاشة العظام. يمكنك إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين (K) إلى نظامك الغذائي مثل الخضراوات القرنبيط وبراعم بروكسل، والملفوف، وكذلك الخضار الورقية الخضراء السبانخ، الهليون، القرنبيط، والعدس، والحمص والفاصوليا واللبن. نقص هذا الفيتامين يساعد في تخثر الدم والدورة الدموية ويزيد من ظهور الهالات السوداء. عليك التأكد من أخذ الجرعة اليومية المناسبة من فيتامين (K) لصحة أفضل وتجنب أي قصور.


6- اللوز :
يحتوي اللوز على الدهون الصحية والبروتين والدهون القابلة للذوبان وفيتامين (E). وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين (E) مضاد فعال للأكسدة ويعمل في تقليل من الأضرار التي لحقت بالجلد عن طريق الجذور الحرة مما يمكنه منع انهيار خلايا الجلد تحت العينين ويساعد على منع التجاعيد وتقليل الهالات السوداء. يمكنك إستهلاك حفنة صغيرة من اللوز والحصول على ما يقارب من ثلث احتياجاتك اليومية من فيتامين (E). 

7- اللفت :
مجرد نصف كوب من اللفت والخضر الورقية يوفر أكثر من 100 في المئة من احتياجاتك  اليومية لفيتامين (K) والذي يساعد على منع الكالسيوم من التراكم على جدران الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تسبب تلف الأوعية الدموية وأمراض القلب والشرايين. كما أن ضعف الدورة الدموية يمكن أن يسبب الهالات السوداء، لذلك عليك إضافة هذه الخضر إلى أي عصير أو إلى السلطة.

8- لحم البقر :
تحتوي لحوم البقر على مصدر ممتاز للحديد، ويعتبر نقصه واحد من الأسباب الرئسية لظهور الهالات السوداء. إذا كنت تعاني من فقر الدم فهذا يمكن أن يجعل البشرة شاحبة ورقيقة، مما يسبب الهالات السوداء تحت العين. يمكنك إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحديد، والتي تساعد في منع انخفاض مستويات الحديد في الدم المسبب لهذه المشكلة. 

9- الفراولة :
كوب واحد من الفراولة يوفر حوالي 85 ملليغرام من فيتامين (C) الذي يعمل على تعزز المناعة ويلبي الإحتياجات اليومية الموصى بها للبالغين وهي (65-90 مليغرام).
كما يعمل فيتامين (C) كمضاد للأكسدة الذي يحمي الخلايا من التلف ومن الجذور الحرة المسببة للهالات السوداء تحت العين مما يساعد على دعم قوة جدران الأوعية الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين.


10- البطاطا الحلوة :
فيتامين (A) ضروري لصحة الجلد وهو واحد من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة البشرة مما يساهم في تنظيم دوران خلايا الجلد، والحفاظ على إشراقة البشرة، بما في ذلك تحت العينين. كما أن البطاطا الحلوة والفواكه والخضروات البرتقالية تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (A). لذلك يمكنك تناول قطعة واحدة من البطاطا الحلوة التي ستوفر أكثر من 100 في المئة من احتياجات اليومية من فيتامين (A). 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة