16 أهم غذاء للوقاية من مرض سرطان الثدي

أطعمة للوقاية من مرض سرطان الثدي


أظهرت الأبحاث الطبية أنه على مدى العقدين الماضيين كان هناك ارتفاع حاد في الإحصاءات المتعلقة بإصابة المرأة بمرض سرطان الثدي. كما أن الكشف المبكر والمنتظم والفحوصات الطبية إجبارية، ولكن في نفس الوقت من المهم إتباع نظام غذائي متوازن يساعد على محاربة الخلايا السرطانية الخبيثة في البداية.


يمكنك التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بإتباع عده أطعمة مناسبة، كما أن التغذية السليمة والجيدة المملوءة بالبروتين توفر مركبات مضادة للسرطان ويمكنها أن تحد  من فرصة الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 30 في المئة، مما يجعل إستهلاك وجبة غنية بالفواكه والخضار ومنخفضة في الكربوهيدرات النشوية تساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

1- بذور الكتان :
تحتوي بذور الكتان على أوميغا 3، كما تحتوي القشور على الألياف لتشكيل درع وقائي ضد الخلايا السرطانية المسؤولة عن التسبب في سرطان الثدي. يمكنك إضافة بذور الكتان إلى اللبن أو العصائر لتمتع بالمغذيات الموجودة فيها ويمكنك أيضا إضافة زيت بذر الكتان للسلطات أو دمجه مع الكعك.


2- المكسرات :
المكسرات غنية بالسيلينيوم، والألياف، والكلوروفيل والمواد الكيميائية النباتية والعناصر المضادة للسرطان مما يجعلها تساعد في علاج الإلتهابات وتحسين نظام المناعة، ومنع نمو الورم في الثدي.

3- الثوم :
الثوم هو مصدر مركب لمكافحة السرطان مثل البصل والكراث والبصل الأخضر، والثوم المعمر لإبطاء نمو الورم ومنع خطر الاصابة بسرطان الثدي بين أشكال أخرى من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان البروستات. يمكنك إضافة الثوم والبصل في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الأطباق الإيطالية والإسبانية والهندية والتايلاندية والصينية. كما يساعد ابتلاع قطعة من الثوم كل صباح في مكافحة السرطان.

4- الرمان :
الرمان ينصح بشدة للوقاية من سرطان الثدي. كما أنه يحتوي على البوليفينول
وحمض يلاغيتش مع خصائصه المضادة للأكسدة التي تمنع نمو السرطان. يمكنك إضافة هذه الفاكهة اللذيذة إلى نظامك الغذائي لتمتع بفوائدها الصحية الفعالة.

5- الخضروات الخضراء الداكنة :
اللفت، الملفوف، السبانخ والسلق، والخضار الورقية الخضراء الداكنة تعتبر من أفضل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدرء الخلايا السرطانية. كما أنها تحتوي على الألياف، وفيتامين (B)، المواد الكيميائية النباتية والكلوروفيل وغيرها التي تعمل على الوقاية من سرطان الثدي. 

6- سمك السلمون :
يعتبر سمك السلمون مصدر كبير للأحماض أوميغا3 والفيتامينات (B12) و(D) ويوفر للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها لتنظيم نمو الخلايا والوقاية من السرطان. كما ثبت أن أنواع معينة من فيتامين B12 (ميثيل الكوبالامين) فعال في علاج سرطان الثدي. هذا السمك هو خيار ممتاز مع العديد من الأطعمة مثل الثوم، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الكركم، الفلفل و القرنبيط.

7- القرنبيط :
إستهلاك الخضروات جنبا إلى جنب مع القرنبيط، براعم بروكسل، والملفوف، واللفت     والبروكلي كل منها غنية بسولفورفان واندولات التي تظهر لتنظيم نمو الخلايا بطرق متعددة وتساعد على محاربة مجموعة من السرطانات بما فيها سرطان الثدي والمثانة وسرطان الغدد الليمفاوية والبروستاتا وسرطان الرئة.


8- الشاي الأخضر :
استهلاك الشاي الأخضر على أساس منتظم يساعد في خفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي. مما يجعل المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه لها عده فوائد صحية للجسم. لذلك شرب كوب واحد إلى كوبين من الشاي الأخضر يوميا يساعد في الوقاية من السرطان.

9- الفلفل :
يحتوي الفلفل على المواد الغذائية التي من شأنها أن تساعد في الوقاية من السرطان. كما أن الفلفل الحار يحتوي على عنصر النشط الذي يحارب معدل نمو الخلايا السرطانية. والفلفل الأخضر غني بالكلوروفيل الذي يحد من المواد المسرطنة المسببة للسرطان الموجودة في القناة الهضمية. والفلفل الأحمر يحتوي على الكاروتينات المضادة للأكسدة. 

10- التوت :
التوت والفراولة والتوت الأسود، تحتوي على كميات عالية من مادة البوليفينول، التي لها خصائص مضادة للسرطان. كما أنها عالية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين (C). وهناك بعض الأدلة على أن التوت يساعد على التقليل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. 

11- الخوخ :
مادة البوليفينول الموجودة في الخوخ والدراق تساعد في منع خلايا سرطان الثدي من التشكيل. وتشير الدلائل إلى أن البوليفينول يساعد في قتل الخلايا السرطانية.

12- عين الجمل :
تناول الجوز بإنتظام يساعد في الوقاية من سرطان الثدي لحتوئه على أوميغا 3 الذي يبطئ  نمو الأورام السرطانية ويعزز المناعة ويحتوي أيضا على خصائص قوية مضادة للالتهابات وحمض الفا لينوليك، مركبات فيتوسترولس ومضادات الأكسدة.

13- الكركم :
الكركم من التوابل التي تحتوي على مركب يسمى الكركمين ويعمل على مكافحة السرطان ويمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية، بما في ذلك الثدي والمعدة والأمعاء والرئة، وسرطان الجلد. مما يجعل القليل من الكركم يحارب أصعب الخلايا المسببة للسرطان.

14- البيض :
البيض يحتوي على كل الفيتامينات والمغذيات الأساسية مما يخفض 24 في المئة من خطر الاصابة بسرطان الثدي. كما أن هذه المغذيات الأساسية الموجودة في صفار البيض ضروريه لضمان العمل الصحيح للخلايا. يجب إستهلاك 425 ملليغرام يوميا من المغذيات، والبيض يحتوي على 126 ملليغرام في البيضة الكبيرة. وتشمل المصادر الأخرى من الأسماك والدواجن ولحم البقر، والقرنبيط وجنين القمح. 

15- الفطر :
يعتبر الفطر مصدر مصدر غني بالمغذية القوية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعمل في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.


16- الطماطم :
تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية يمنع الاصابة بسرطان الثدي من خلال وقف نمو الخلايا السرطانية. كما أن الليكوبين يوقف نمو الورم ووقف أنواع أخرى من الخلايا السرطانية بما فيها سرطان الرئة وسرطان بطانة الرحم مما يجعل الخيار الأفضل عند شرب نصف كوب من عصير الطماطم يوميا للوقاية من العديد من أنواع السرطان.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة