ما هي أفضل الأطعمة لحرق الدهون

أطعمة تساعد على حرق الدهون 


لبناء العضلات وفقدان الدهون تحتاج إلى إستهلاك مجموعة متنوعة من البروتينات والخضار والفواكه والكربوهيدرات والدهون الصحية. كما أن البروتين يحتوي على تأثير حراري من الكربوهيدرات الذي يساعد على بناء وصيانة العضلات ويساعد على فقدان الدهون. كما أن نقص الهرمونات المسؤولة عن معدل حرق البروتينات والكربوهيدرات يبطئ عملية الأيض المسبب لزيادة الوزن والدهون.


 بينما الفواكه والخضار تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد على إفراز كمية كبيرة من الهرمونات التي تزيد في كمية الدهون الجيدة والتخلص من السموم. إليك بعض الأطعمة الصحية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية في الجسم وتعزز الأيض والهرمونات وتحارب الدهون.

1- الطماطم :
تحتوي الطماطم على مصدر قوي لحرق الدهون. كما أن البيتا كاروتين والليكوبين الموجودة في الطماطم تساعد على حرق الدهون في البطن. بالإضافة إلى ذلك، الطماطم منخفضة في السعرات الحرارية ومنخفضة في الدهون، وغنية بالألياف وتحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحد من مختلف الأمراض.


2- التوابل :
الكثير من التوابل تحتوي على خصائص تزيد في التمثيل الغذائي مثل بذور الخردل. كما أن الزنجبيل يساعد في عملية الهضم والجينسنغ يزيد في الطاقة والفلفل الأسود يساعد في حرق السعرات الحرارية والكركم إلى جنب نكهته اللذيذة يمكنه أن يساعد في تفتيت وحرق الدهون.

3- الفلفل الحار :
الفلفل الحار يوفر العديد من الفوائد التي تتعلق بفقدان الوزن. كما أنه يساعد في منع مشاكل المعدة مثل القرحة عن طريق قتل البكتيريا السيئة ويحول الغذاء إلى طاقة مما يسرع فقدان الدهون في منطقة البطن.

4- القرفة :
يمكنك فقدان الوزن وحرق الدهون عن طريق إضافة المزيد من القرفة إلى نظامك الغذائي. فهي تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم الذي يلعب دورا رئيسيا في تنشيط الجسم طوال اليوم. كما يمكنها أن تحافظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من الرغبة الشديدة في الأكل. 

5- خل التفاح :
الأطعمة الحمضية تزيد من معدل حرق الكربوهيدرات ( الدهون ) في الجسم. كما أنها تنظم مستوى الأيض وتساعد على فقدان الوزن. كما أن الانزيمات الموجودة في خل التفاح تساعد على هضم الطعام وتنظيم مستويات السكر في الدم وتساعد في التقليل من الرغبة الشديدة في الأكل. بينما يحتوي خل التفاح أيضا على مركبات مفيدة تسمى البروبيوتيك النافعة لذلك يمكنك إضافة خل التفاح إلى السلطة أو إضافته إلى كوب من الماء ويشرب الخليط حوالي 30 دقيقة قبل تناول الطعام.

6- التفاح :
التفاح يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك حرق الدهون وفقدان الوزن. كما أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من البكتين ويحد من كمية إمتصاص الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية المفيدة مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

7- الكمثرى :
الكمثرى يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن وذلك لإحتوائه على البكتين والألياف، مما يجعله مفيد كوجبة خفيفة.


8- الشمام :
الشمام يحتوي على مركب بيتا كاروتين ومليء بالألياف والدهون الجيدة. كما انه منخفض في السعرات الحرارية، مما يجعله مثالي لحرق الدهون. 

 9- الموز :
يحتوي الموز على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على الهضم البطيء مما يشعرك بالشبع لفترة أطول. يمكنك تناوله كوجبة خفيفة بعد الظهر وذلك لإحتوائه على حوالي 110 سعرة حرارية، مما يجعله وجبة خفيفة ومفيدة. كما يمكنك إضافة الموز إلى بعض الشوفان أو إلى العصائر أو مع الشوكولاته الداكنة.

10- التوت :
التوت مليء بالمواد المضادة للاكسدة البوليفينول التي تساعد على حرق الدهون وكذلك منعها من التشكل. وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أن التوت يلعب دور مهم في فقدان الوزن وفقدان الدهون. وذلك لأنه مصدر كبير للريسفيراترول المضاد للأكسدة، والذي يحول الدهون البيضاء الضارة إلى دهون بنية من خلال حرق السعرات الحرارية.

11- البرتقال :
يحتوي البرتقال على فيتامين (C) الذي يساعد في تعزيز المناعة وحرق الدهون وخفض الوزن. كما أن الألياف الموجودة في البرتقال تساعد فعلا على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. بالإضافة إلى ذلك، هذه الفاكهة لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر ومنخفضة في السعرات الحرارية.

 12- المكسرات :
حفنة صغيرة من اللوز الخام العضوي والجوز والبقان يمكن أن تكون وجبة خفيفة لتشعرك بالشبع لبضع الساعات. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكسرات على المواد المغذية المفيدة التي تساعد على حرق الدهون وتعزز فقدان الوزن. إذا كنت لا تحب تناولها حاول تقطيعها ورش منها على الأطباق الرئيسية لتمتع بالدهون الجيدة.

13- الكينوا :
تحتوي الكينوا على الغلوتين الغذائية وهي عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين الموجود في العديد من الوجبات الغذائية المختلفة. ذلك لأن الكينوا هو بروتين كامل، وهذا يعني أنه يحتوي على سلسلة كاملة من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات وفقدان الدهون. بالإضافة إلى ذلك، الكينوا تساعد على الشعور بالشبع وتخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم وتحتوي على الكثير من المواد الغذائية الأساسية الأخرى التي تعود بالنفع على الجسم.


14- الشوفان :
الكربوهيدرات الموجودة في الشوفان تلعب دورا هاما في حرق الدهون وإنقاص الوزن. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على الهضم البطيء وعلى الشعور بالشبع لفترة أطول وزيادة التمثيل الغذائي. كما أثبت في الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين من الحبوب الكاملة يوميا (مثل الشوفان) يتمتعون بنسبة أقل من 10٪ من الدهون في البطن من الناس الذين تناولوا نفس الكمية من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات البيضاء المصنعة. يمكنك تناول صحن من الشوفان مع القليل من الموز على الفطور كوسيلة جيدة لحرق الدهون وفقدان الوزن مما يجعله ممتاز لصحة القلب عن طريق خفض ارتفاع ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة