15 غذاء للوقاية وعلاج الشيب المبكر

أغذية لمكافحة وعلاج الشيب المبكر


يكون الشيب طبيعي عند كبار السن ولكن غير طبيعي عند الشباب وهو أكبر كابوس ولا سيما للنساء. ومن أسباب ظهور الشيب في سن مبكرة توقف إنتاج الصباغ المسؤولة عن اللون الأسود أو لون الشعر الأصلي لارتفاع مستويات مادة نتيجة بيروكسيد الهيدروجين تساهم في تبييض لون الشعر مما يمكن أن يتحول الشعر إلى رمادي بسبب الانخفاض في إنتاج الميلانين الموجود في جذور الشعر. وتوجد بعض الأطعمة التي تساعد في إنتاج الميلانين مثل الخضروات الطازجة التي هي مصدر جيد للفيتامين B6 و B12، الشوكولاتة التي هي غنية بالنحاس (ويعرف النحاس لإنتاج الميلانين)، التوت والفراولة وسمك السلمون المعروفة لمكافحة الشيب.


 كما يمكن أن تكون هناك عده أسباب تساهم في هذه المشكلة مثل الأكل وتغيير نمط الحياة والإجهاد والتوتر والتدخين. يمكن أيضا أن تكون الأسباب الرئسية للشيب هي الوراثة، فمن المهم أن نلاحظ أن سوء التغذية يلعب دورا هاما في هذه المشكلة مما يجعل إتباع التغذية السليمة يساعد في الحفاظ على لون الشعر وإبقائه صحي.


1- عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي ممتاز لعلاج الشيب المبكر وذلك من خلال نقع بضع القطع من عنب الثعلب الهندي لبضع الساعات وإضافة إليه ملعقة من زيت الأوكالبتوس وتخزين هذا الخليط في وعاء وإستخدامه مع البيض وعصير الليمون واللبن الرائب في الصباح.


2- الدجاج :
ظهور الشيب يرتبط إلى حد كبير بنقص فيتامينات (B). الدجاج والبروتينات الخالية من الدهن ضرورية لزيادة كمية فيتامينات (B) في نظامك الغذائي مما يجعلها موجودة في البيض والجبن والحليب والدجاج. كما أن الإجهاد يمكن  يساهم في نقص مستويات فيتامين (B12) المؤدي إلى التعب وضيق التنفس وجفاف وترقق الشعر وظهور الشيب المبكر. لذلك تناول جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات (B ،B6، B12 وحمض الفوليك) تعمل في عكس عملية الشيب في غضون ثلاثة أشهر.

3- العدس :
العدس هو مصدر للفيتامينات (B)، وتحديدا (B9) و (B12) التي تساهم في مكافحة الشيب المبكر. باعتباره مصدر جيد من الفيتامينات (B) والتي تمد الشعر بالمواد الغذائية التي تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعدك على الاحتفاظ على لون الشعر الطبيعي.

4- القرنبيط :
القرنبيط يحتوي على حمض الفوليك مما يعمل على تعزيز الصحة العامة للشعر ومنع الشيب في سن مبكرة. كما أنه ليس الوحيد الذي يمكن استخدامه للحد من هذه المشكلة  فالبقوليات والعدس أيضا لها دور هام في مكافحة الشيب المبكر.

5- الفطر :
الفطر يحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، كما لديه بعض الأصناف لمنع الشيب المبكر وتحسين صحة وقوة الشعر.

6- الحمص :
يحتوي الحمص على كميات كبيرة من الفيتامينات (B) بما في ذلك (B9) و(B12). وهذا مزيج قوي يمنع الشيب المبكر ويضيف التألق إلى الشعر.

7- الجوز :
الجوز غني بالمعادن مثل النحاس وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الشعر ومكافحة الشيب المبكر مما يجعل له علاقة بإنتاج الميلانين في الشعر وهو العنصر الذي يعطي اللون للشعر.

8- المحار :
 تناول المحار مثل الجمبري يمكن أن يكون مفيد في تحسين صحة الشعر والوقاية من الشيب المبكر. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من الزنك وزيوت أوميغا 3 مما يساهم في زيادة نمو الشعر وإعطائه التألق ومنع نمو الشعر الرمادي.


9- الكبد :
الكبد لديه كمية جيدة من المواد الغذائية التي تمنع ظهور الشيب المبكر مما يجعل أربعة حصص من كبد البقر يحتوي على 95.48 ميكروغرام من فيتامين (B12)، ويرتبط نقصه بفقر الدم الخبيث والشيب المبكر. كما أن البدل اليومي الموصى به هو 2.4 ميكروغرام بالنسبة لمعظم البالغين ويعمل على قدرة امتصاص فيتامين B12 المنقوص من الغذاء. الكبد غني أيضا بالنحاس ونقصه يمكن أن يزيد من فرص ظهور الشيب المبكر ويمكن الحصول على كل من النحاس والحديد من خلال تناول 4 حصص من كبد الضأن، كبد البقر أوكبد العجل وهي مصدر كبير لفيتامين (B9)، الذي يسمى بحمض الفوليك ونقصه مرتبط بنقص الميلانين الذي يعطي لون الشعر الطبيعي.

10- سمك السلمون :
سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 وجيد للحفاظ على فروة الرأس ونمو الشعر ومكافحة الشيب في سن مبكرة. كما أنه يحتوي على العناصر الأساسية الأخرى مثل البروتين، فيتامين (B) والمعادن، وإذا كنت لا تحب اكل السمك يمكنك أخذ مكملات أوميغا 3. 

11- اللوز :
اللوز غني بفيتامين (E) والبروتين والنحاس والذي يساعد على تجديد الشعر وتوقف الشيب المبكر. كما يمكنك تضمين غيرها من المكسرات في نظامك الغذائي للحد من شيب الشعر. 

12- التوت :
إضافة التوت إلى نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على صحة ولون الشعر الطبيعي لحتوئه علىالمعادن والمواد المضادة للاكسدة 

13- البيض :
البيض يعطيك الجرعات المطلوبة من فيتامين (B12) والتي بدونها يمكن لشعرك أن يتحول إلى رمادي. هذا الفيتامين يبقي الدم خالي من الجذور التي يمكن أن تكون مسؤولة عن تحويل لون الشعر إلى رمادي. 

14- الجزر :
يحتوي الجزر على فيتامين (A) المهم للبشرة والشعر مما يجعله جزءا هاما من النظام الغذائي لمنع الشعر الأبيض. كما أنه يساعد على خلق الميلانين المطلوب للون الشعر. 


15- الزبادي : 
الزبادي ممتازة لصحة الجسم كما أنها مفيدة في علاج الشيب المبكر لإنتاجها بعض أنواع البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تمد العناصر الأساسية بفيتامين (B) الذي يساعد في إفراز الزهم. وبالتالي تساعد في الوقاية من الشيب المبكر.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة