١٦ غذاء للوقاية من مرض السكري وعلاجه

أطعمة لعلاج والوقاية من مرض السكر


مرض السكري هو مرض شائع جدا في المجتمعات وسبب ذلك اتباع نظام غذائي سيئ وعدم تنظيم أوقات الوجبات. كما أن الأطعمة مثل الخضراوات والفواكه وغيرها يمكنها أن تسيطر على مرض السكري والحفاظ على مستوياته الطبيعية في الدم دون اللجوء إلى الأدوية وإضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي تساعد في تلبية احتياجاتك الغذائية اليومية وتعمل على خفض خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري وأمراض القلب. 


بالإضافة إلى ذلك يجب ممارسة الرياضة للحد من السعرات الحرارية حوالي 1200 إلى 1800 سعرة حرارية يوميا. 

1- الفاصوليا :
تحتوي الفاصوليا والعديد من البقوليات المختلفة على البروتين، كما أن لها نسبة عالية من الألياف الغذائية الأساسية التي تساعد على خفض فرص الإصابة بداء السكري من النوع 2. كما تساعد إضافتها إلى النظام الغذائي للحد والوقاية من مخاطر مرض السكري. 


2- اللفت :
يعتبر اللفت من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساهم في خفض فرص الإصابة بداء السكري مما، يساعد إدراجه إلى نظامك الغذائي اليومي في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

3- جريب فروت :
يمكنك إضافة الجريب فروت إلى وجبة الإفطارللوقاية من مخاطر الاصابة بالسكري لإحتوائه على الإنزيمات التي تمنع الآلية البيولوجية المسؤولة عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ولكن حذاري تناول الجريب فروت مع أدوية الكولسترول كي لا تحدث أي أثار جانبية خطيرة. 

4- البطاطا الحلوة :
لا يعني أن البطاطا الحلوة يمكنها أن تتسبب في خطر مرض السكري، بالعكس لأنها  تحتوي على خصائص مضادة للسكري وتحد من مقاومة الأنسولين وتساعد في تحسين مستويات الجلوكوز الغير طبيعي. 

5- الطماطم :
الطماطم (البندورة) هي من الفاكهة الأكثر شعبية، كما أنها لذيذة ويمكنك إضافتها إلى جميع المأكولات من مختلف أنحاء العالم مما يجعل تناولها يحد من الاكسدة عند للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. 


6-الأسماك :
يمكنك تناول الأسماك مرة واحدة فقط في الأسبوع للوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40 في المائة. كما أن الأحماض الدهنية في الأسماك تقلل من التهاب ومرض الشريان التاجي، فضلا عن مقاومة الانسولين والسكري. يعمل سمك السلمون المدخن في خفض خطر مرض السكري ويساعد في نفس الوقت في التخلص من الدهون الموجودة في البطن. كما تساعد الأطعمة الحمضية الغنية بأوميغا 3، مثل سمك السلمون في تقلل من مستوى الدهون الثلاثية والتي تم ربطها بزيادة خطر مرض السكري وأمراض القلب، والسكتة الدماغية. 

7- الرمان :
بعض الأطعمة الحلوة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ولكن لا داعي للقلق، الرمان يساعد فعلا في خفض نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري.

8- التفاح :
إضافة التفاح إلى نظامك الغذائي يوفر العديد من المزايا الصحية ومنها خفض بشكل طبيعي في السعرات الحرارية. كما أن محتواه العالي من الألياف تحارب الكولسترول السيئ وتضعف تقلبات السكر في الدم. ببساطة يمكنك إعداد طبق سريع عن طريق تقشير التفاح وتقطيعه ورش عليه القليل من القرفة ووضعه في الفرن حوالي 4 دقائق.

9- الأفوكادو :
الأفوكادو غني ودسم ويحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة الاحادية المفيدة، مما تجعله يبطئ عملية الهضم ويساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم. كما أن اتباع نظام غذائي عالي بالدهون الجيدة يساعد ثبات السكر في الدم على المدى الطويل. ببساطة وضع الأفوكادو المهروسة على الشطائر بدلا من المايونيز أو على قطعة خبز بدلا من الزبدة.

10- الشعير :
يمكن اختيار هذه الحبوب بدلا من الأرز الأبيض للحفاظ والتقليل على نسبة ارتفاع السكر في الدم وجعله أكثر ثبات لساعات. كما أن احتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغيرها من المركبات يبطئ إمتصاص الكربوهيدرات بشكل كبير. 

11- الفول :
تساعد الألياف القابلة للذوبان والبروتينات الموجود في العديد من أنواع الفاصوليا والحمص في تنظم مستوى السكر في الدم.

12- اللحم :
لحم البقر يحتوي على البروتين ويقلل في الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويعطي الشعور الكامل بالشبع. كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات لتنظيم مستوى السكر في الدم.

13- التوت :
التوت حلو ولذيذ ومليئ بالألياف والمواد المضادة للاكسدة. كما أنه يحتوي على المركبات النباتية الطبيعية تسمى الانثوسيانين تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين. 

14- البيض :
يعتبر البيض مصدرغني بالبروتين ويستخدم لترتيب جميع البروتينات الأخرى. كما أن إستهلاك بيضة أو اثنتين لايثير الكولسترول، وسوف يشعرك بالشبع لعدة ساعات. 

15- الخضروات غير النشوية :
الخضروات غير النشوية لها عدد أقل من الكربوهيدرات مثل الخرشوف والهليون والقرنبيط والبنجر هذه الخضار منخفضة في السعرات الحرارية وتزيد في كمية الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الكيميائية النباتية مما يجعلها أطعمة مثالية لمرضى السكري. كما أن معظمها يحتوي على كمية محددة من السعرات الحرارية.


16- القرفة :
القرفة لها خصائص غير عادية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الرغبة الشديدة في السكر وتمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل تفريغ المعدة وهو ما يعني أن الطعام يظل في المعدة فترة أطول مما يجعل نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميا فعالة جدا في تطبيع مستويات السكر في الدم والحد من الرغبة الشديدة في الغذاء. كما تسمى المادة الفعالة الرئيسية في القرفة هيدروكسيك والتي تعمل لتعزيز تأثير الأنسولين. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة