١٧ غذاء طبيعي للتخلص من حب الشباب

أطعمة لمكافحة حب الشباب


اتباع نظام غذائي غير صحي، ونقص المواد الغذائية والسوائل، والإجهاد، والإلتهابات وقلة النوم كل هذه المشاكل يمكن أن تؤثر على الشكل والمظهر وصحة البشرة. هناك بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، مثل منتجات الألبان والمواد الغذائية المصنعة والكربوهيدرات المكررة، والاستهلاك المفرط للدهون، واتباع نظام غذائي مرتفع في البروتين الحيواني والشوكولاته المحلاة أكثر من اللازم. كما أن هناك الكثير من الأطعمة المغذية والتي من شأنها أن تدعم البشرة وكذلك الصحة العامة للجسم، وإتباع نظام غذائي يومي متوازن على المدى الطويل سيعطيك بشرة نضرة وجميلة خالية من مشاكل حب الشباب.


 كما أن هناك مشاكل أخرى تساهم في حب الشباب مثل   سد المسام والزهم الزائد، والبكتيريا على سطح الجلد، والتهاب والتغيرات الهرمونية (أي أدوية منع الحمل، المنشطات والبلوغ). إليك أفضل الأطعمة لتحسين صحة البشرة وتخفيف حب الشباب.

1- الأسماك الدهنية :
الأسماك هي مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل اوميغا 3 وأوميغا 6.  تساعد هذه الأحماض في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى سد خلايا المسام  مما تتسبب في ظهور حب الشباب. عليك إضافة المزيد من سمك السلمون والماكريل والسردين إلى نظامك الغذائي.


2- المكسرات :
المكسرات تحتوي على كمية عالية من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم المرتبطة بمشكلة  حب الشباب. معظم المكسرات تحتوي على السيلينيوم وفيتامين (E) والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وكلها ضرورية لصحة البشرة.

3- الأفوكادو :
هذه الفاكهة اللذيذة غنية بفيتامين (E)، كما أنها تساعد في تغذية البشرة. وهي أيضا مصدر جيد لفيتامين (C)، والذي يمكن أن يقلل من التهاب الجلد المسبب للحبوب والبثور ويساعد في ترطيب البشرة.

4- العنب الأحمر :
العنب الأحمر يحتوي على مواد كيميائية ومواد مضادة للاكسدة التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما. علاوة على ذلك، العنب يمكن أن يساعد أيضا في السيطرة على الآثار الجانبية للأمراض حساسية البشرة.

5- الشمر :
أكل الشمندر يعمل كمطهر طبيعي للبشرة. هذه الخضار الجذرية يمكن أن تحسن الهضم، وتحد من التورم وتساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من البشرة لحمايتها من حب الشباب.

6- الخرشوف :
الخرشوف هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين (C). هذه الخضار الخضراء الليفية تساعد في إزالة السموم من الجسم، مما يجعلها إضافة ممتازة إلى  نظامك الغذائي لتحسين صحة البشرة والتخلص من مشاكل حب الشباب.

 7- خشب الأرز البني :
خشب الأرز البني هو مصدر غني لفيتامين (B)، والبروتين، والمغنيسيوم، والعديد من المواد المضادة للاكسدة الممتازة في علاج حب الشباب. يعمل فيتامين (B) على تقليل الإجهاد والتعب ويساعد على تنظيم مستويات الهرمونات.

8- الأناناس :
الأناناس الطازج الخام يحتوي على جرعة هائلة من فيتامين (C)، مما يجعله مصدرا كبيرا من المواد الغذائية لتعزيز المناعة. كما أن هذه المواد الغذائية تحتوي على كمية جيدة من المنغنيز، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز صحة البشرة. يمكنك إضافة الأناناس الطازج إلى العصائر أو في سلطة الفواكه.


9 - القرنبيط :
القرنبيط غذاء متكامل يحتوي على خصائص صحية مثل فيتامين (A، B، C، E، K). هذه المواد المضادة للاكسدة تساعد في مكافحة حب الشباب وتضيف اللمعان للبشرة.

10- البذور :
بذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور الكتان وبذور شيا كلها رائعة لصحة البشرة بما في ذلك مكافحة وعلاج حب الشباب. بذور عباد الشمس مليئة بفيتامين (E)، وبذور اليقطين تحتوي على الزنك. كل من هذه البذور تقدم جرعة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في الحد من التهاب البشرة. يمكنك إضافة كل من هذه البذور إلى السلطة.

11- البابايا :
ثمرة البابايا غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وتوفر كمية كبيرة من فيتامين (C)، وكذلك فيتامين (A) والبوتاسيوم، مما تساعد في مكافحة حب الشباب وبناء مناعة قوية، وشعر مغذي وعظام صحية. 

12- الثوم :
الثوم يساعد في محاربة الالتهابات، وهو غني بمادة كيميائية طبيعية تسمى الأليسين والتي تقتل العديد من البكتيريا الضارة والفيروسات في الجسم المسببة لحب الشباب.

13- الطماطم :
الطماطم الحمراء تحتوي على جيدة من فيتامين (C) والعديد من الفيتامينات A)، B3 و E). كما يمكنك إستهلاك المعكرونة مع صلصة الطماطم المجففة بالشمس.

14- بذور الكتان :
بذور الكتان تساعد في علاج حب الشباب، وتغذية البشرة وذلك لإحتوائها على أوميغا 3 لتخفيف الالتهاب، وكذلك الألياف للحفاظ على صحة الأمعاء. يمكنك إستعمال زيت بذور الكتان أو طحن البذور ورشها على الزبادي ودقيق الشوفان، والسلطة أو في العصائر.

15- الفلفل الأحمر :
الفلفل الأحمر يحتوي على أكثر من فيتامين (C) وفيتامين (A) ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وتقليل من حب الشباب وندبات حب الشباب. الفلفل الأحمر متوفر على مدار السنة في محلات البقالة، ويمكن إضافته بسهولة 
إلى الأطعمة.

16 - الشوفان :
الشوفان يحتوي على الكثير من المعادن مثل السيلينيوم والزنك، وكذلك الألياف للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على مواد غذائية رائعة تساعد في مكافحة حب الشباب لذلك عليك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي. كما يمكن لمركباته أن تساعد على ترطيب البشرة وتقليل الالتهاب من الداخل والخارج. إذا لم يكن لديك الوقت لطهي الشوفان في الصباح، يمكنك تجهيزه وتناوله في العمل.


17- البيض :
واحدة من أغنى وأرخص الطرق لتغذية البشرة والتخلص من مشاكل حب الشباب. البيض يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة والبروتين وفيتامين (E) والدهون الصحية تساعد في تغذية البشرة. بالاضافة الى ذلك، البيض غني بالزنك، وهو معدن     يساعد على الحد من تفاقم حب الشباب. لذلك يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي للتمتع ببشرة صحية وخالية من العيوب. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة