ما هي أفضل الأغذية لعلاج الاكتئاب والوقاية منه

أغذية لعلاج والوقاية من الإكتئاب 

تختلف أسباب الاكتئاب من شخص إلى أخر مما يجعله ذات صلة بأحداث الحياة، مثل الحوادث، وفقدان شخص تحبه وسوء المعاملة (العقلي والجسدي والجنسي)، والصعوبات المالية، والتشخيص الطبي، ومشاكل في العلاقات، والرفض الاجتماعي والوراثة وخيارات خاطئة في نمط الحياة والولادة وانقطاع الطمث لأنها تخلق عدم التوازن الهرموني الذي يحدث تقلبات وفقدان السيطرة.


كما أن الكثير من الناس يفرطون في أكل الأطعمة الغير صحية والواجبات السريعة التي قد تكون خطيرة نتيجة التوتر والإجهاد والمسببة لزيادة الدهون في منطقة البطن، وضرر للأكسدة وغيرها. لعلاج  الاكتئاب يمكننا إجراء تغييرات صغيرة في حياتنا للمساعدة في محاربته من خلال تناول الأطعمة الجيدة  والصحية لأجسامنا وعقولنا.

1- الخضر الورقية :
الخضر الورقية من أكثر المغذيات التي يحتاجها الجسم مثل السبانخ، الكرنب، السلق وغيرها وهي ذات أهمية خاصة لأنها تحتوي على كميات هامة من الفيتامينات A، C) E، K) والمعادن والمواد الكيميائية النباتية مما يجعل هذه الأغذية تحارب جميع أنواع الالتهابات المسببة للإكتئاب الحاد المرتبط بالتهاب الدماغ. كما أنها مضادة للسرطان 
وتمنع تحول السرطان للخلايا الطبيعية والحفاظ على صحة الجسم واستعداده لمهاجمة أي خلايا سرطانية. 


2- الجوز :
يمكنك إضافة الجوز إلى نظامك الغذائي اليومى لأنه من أغنى المصادر النباتية للأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية والتي تدعم وظائف المخ وتقلل من أعراض الاكتئاب والاضطرابات النفسية. كما أنه يحتوي على نسبة من الدهون للمساعدة في عمل الدماغ. 

 3- الأفوكادو :
الأفوكادو يحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها الدماغ وثلاثة أرباع من السعرات الحرارية الموجودة في الأفوكادو هي من الدهون، والدهون الأحادية، في شكل حمض الأوليك. كما أن حبة من الأفوكادو تحتوي على 4 غرامات من البروتين وفيتامين (K)، وأنواع مختلفة من فيتامين (B) ،(B-9)، (B-6)، و(B-5)، وفيتامين (C)، وفيتامين (E-12) ومنخفض في نسبة السكر وعالي في نسبة الألياف الغذائية مما يساعد في الوقاية من الاكتئاب. 

4- الشوكولاتة الداكنة :
الكاكاو يحتوي على دفعة فورية تساعد في تحسين المزاج والتركيز وتدفق الدم إلى الدماغ، مما يشعرك بالحيوية والنشاط. كما أن الشوكولاته الداكنة جيدة للجسم والعقل كما أنها لا تحتوي على الكثير من السكر وكمية الكاكاو الموجود فيها مرتفع.

5- منتجات الألبان :
منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم الموجود في الحليب أو اللبن الزبادي العادي والذي يحتوي على المزيد من البروتين مما يجعل منتجات الألبان يمكن إضافتها إلى الواجبات الخفيفة وهي جيدة لتقلبات المزاج. كما أنه ينبه الدماغ لإطلاق الناقلات العصبية والشعور بالسعادة. ويمكن لعدم كفاية كمية الكالسيوم في الجسم أن يؤدي إلى القلق، والاكتئاب، والتهيج، وضعف الذاكرة، والتفكير البطيء.

6- الفطر :
يؤثر الفطر على صحة العقلية وذلك من خلال صفاته الكيميائية وأثرها على الانسولين، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتنظيم المزاج المرتبط بالإكتئاب. كما أنه يحتوي على كائنات حية مجهرية تساعد في تعزز الخلايا العصبية.


7- النخالة :
 النخالة غنية بالألياف ومضادة للقلق والإكتئاب وذلك لإحتوائها على حمض الفيتيك والمعادن والزنك المرتبطة بتحسين المزاج ومكافحة الإكتئاب. 

8- الطماطم :
يمكنك إضافة الطماطم إلى الوجبات اليومية لحتوئها على الكثير من حمض الفوليك وحمض الفاليبويك، وكلاهما جيد لعلاج الاكتئاب. كما أن معدل انتشار الإصابه بنقص حمض الفوليك يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب ويمكنه أيضا أن يمنع وجود فائض من الحمض الاميني الذي يعيق إنتاج الناقلات العصبية المهمة مثل السيروتونين، الدوبامين، وبافراز من التشكيل في الجسم. أيضا حمض ألفا يبويك يغذي الدماغ ويعالج تلف الأعصاب ويساعد على تحويل السكر في الجسم إلى طاقة. وبالتالي يعطي استقرار للحالة المزاجية.

9- المغنيسيوم :
المغنيسيوم يعمل بمثابة خطوة تمهيدية لناقلات العصبية مثل السيروتونين ويساعد في تنظيم العواطف وعلاج الاكتئاب ويمكن لنقص كمية المغنيسيوم أن تساهم في القلق، والذعر، والاكتئاب. أيضا الأعشاب البحرية والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والسلق يمكن أن تكون مصادر ممتازة للمغنيسيوم. كذلك الفول، والمكسرات، والبذور، مثل بذور اليقطين، وعباد الشمس، والسمسم وعصير الخضراوات كلها خيارات ممتازة لعلاج الاكتئاب.

10- التفاح :
يجب أكل تفاحة يوميا وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على منع وإصلاح ضرر الأكسدة والالتهابات على المستوى الخلوي. كما أنه غني بالألياف القابلة للذوبان والتي توازن تقلب السكر في الدم للمساعدة في علاج الاكتئاب.

11- فول الصويا :
فول الصويا يحتوي على كمية من البروتين الخالي من الدهون و إنزيم التربسين ومثبطات الأنزيم البروتيني والانزيمات ضرورية لهضم البروتينات. كما أنه يحتوي على كمية عالية من النحاس وهو معدن مرتبط بالسلوك والقلق ويساعد في علاج الاكتئاب.

12- القهوة :
القهوة تحد من القلق وتمنع .الإكتئاب وهي من أعلى المعدلات الغذائية التي تتركز على مصادر الكافيين وهي تعمل كمنشط للذين يعانون من آثار جانبية عصبية والقلق الاجتماعي ويمكنه أيضا امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية لموازنة المزاج مثل فيتامين (D) وفيتامين (B). ويمكن للبابونج أن يكون بديل رائع للقهوة وله خصائص مضادة للقلق ومضادة للاكتئاب.


13- القمح :
الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين وهو مرض ينتج عن مشكلة هضم البروتين مما يزيد في مشاعر الاكتئاب والقلق. لذلك يجب تناول ما يعادل ثلاث شرائح من الخبز المصنوع من القمح يوميا. يجب تجنب القمح غير العضوي مع الغليفوسات وهي مبيدات الأعشاب المسببة لنقص المواد الغذائية والمعادن المساهمة في تقلب الحالة المزاجية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة