الأحد، 2 أبريل، 2017

ما هي أهم الأغذية لإنقاص الوزن

نظام غذائي لإنقاص الوزن 


زيادة الوزن المفرطة تكون محرجة ومقلقة كما أنها مشكلة صحية خطيرة وسبب للعديد من الأمراض المزمنة. هناك عوامل تتحكم بكيفية انقاص الوزن ولكن بطرق صحيحة وآمنة. يجب الحصول على التمثيل الغذائي لتسريع قدرة حرق السعرات الحرارية لانقاص الوزن والحاجة إلى إنتاج المزيد من الطاقة والسعرات الحرارية ليستفيد الجسم من رواسب الدهون المخزنة واستخدام هذه الطاقة بدلا من الغذاء وهذا بدوره يسبب تقليص في الخلايا الدهنية. 


هناك طريقتان لتسريع عملية التمثيل الغذائي الطريقة الأولى هي من خلال اتباع نظام غذائي معين يسمح بزيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي. الطريقة الأخرى هي من خلال إتباع مجموعة من التمارين المعتدلة وتناول عده أطعمة صحية. 

1- شاي القرفة :
توازن نسبة السكر في الدم له تأثير مباشر على الوزن ويقلل من الشهية المفتوحة بشكل كبير ويساعد على استخدام الدهون (الطاقة) بدلا من تخزينها. كما أن القرفة تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. كل ما عليك القيام به هو غلي ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع 8 أكواب من المياه العذبة وشرب هذا الشاي بإنتظام 1-2 مرات في اليوم.


2- الشاي الأخضر والزنجبيل :
هناك ثلاثة عناصر رئيسية في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن الزائد مثل الكافيين، مضادات الاكسدة، والثيانين. الكافيين هو مجرد دفعة لتسريع عدد من العمليات الجسدية، بما في ذلك عملية الأيض المتعلقة بالوزن والتمثيل الغذائي. تعتبر مضادات الاكسدة من مركبات الفلافونويد الجيدة في الشاي الأخضر بدلا من الشاي الشاي الأسود هذه المضادات الاكسدة يمكن أن تساعد على تقليل امتصاص الدهون عبر مسار الأمعاء. الثيانين هو من الأحماض الأمينية الموجودة يمكن أن يشجع على إفراز الدوبامين وهي المادة الكيميائية التي تساعد على إسترخاء الجسم. يساعد الزنجبيل المضاف إلى الشاي الأخضر في تحسين الهضم وإضافة القليل من النكهة بدون سكر أو حليب إلى الشاي. كل ما عليك القيام به هو غلي 8 أكواب من المياه العذبة وإضافة إليها ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر. يمكنك إضافة القليل من العسل الخام وشرب 1-2 أكواب من هذا الشاي يوميا على الريق.

3- مياه بتلات الورد :  
مياه بتلات الورد مشروب خفيف ومنعش يعمل بمثابة مدر لطيف للبول. هذه الطريقة تشجع الكليتين لوضع المزيد من الصوديوم (الملح) في البول. هذا الملح الزائد بدوره يوجه المياه من الدم، ويخفض كمية المياه في الدورة الدموية وهذا بدوره يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن. كل ما تحتاج إليه هو غلي القليل من بتلات الورد المجففة مع حوالي 1-2 أكواب من الماء المقطر ويترك على نار خفيفة حتى تفقد بتلات معظم لونها. يمكنك صب السائل في وعاء زجاجي ويوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أيام. بعد ذلك يشرب حوالي كوب كل صباح على معدة فارغة.
ملاحظة: يجب استخدام بتلات الورد التي لم تتعرض إلى أي نوع من المواد الكيميائية (المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والأسمدة)

4- الجينسنغ :
هناك أنواع مختلفة من نبات الجنسنغ والمعروفة على نطاق واسع بمثابة منبه لتسريع عملية الأيض البطيء والمساعدة في محاربة التعب وإضافة دفعة من الطاقة وكذلك اليقظة العقلية ويساعد أيضا وبشكل كبير في إنقاص الوزن بطريقة صحية. بالإضافة إلى زيادة الطاقة يمكنها إدارة السكر في الدم، مما يؤثر على مستويات فقدان الشهية. يمكنك  غلي 8 أكواب من المياه العذبة ثم تسكب ملعقة صغيرة من الجينسنغ وتترك لمدة 5-9 دقائق. ثم إضافة العسل أو الليمون وتشرب بإنتظام 1-2 مرات يوميا.


5- الهندباء والنعناع :
الهندباء وشاي النعناع هو مشروب رائع من شأنه أن يساعد  في الحفاظ على صحة  الكبد. ليس فقط لأنها الطريقة الوحيدة لإزالة السموم من الجسم، بل هو أيضا يلعب دورا رئيسيا في العديد من عمليات التمثيل الغذائي والكثير منها يؤثر على إنقاص الوزن. من حيث التمثيل الغذائي للدهون، الكبد هو الكامل من الخلايا التي تكسر الدهون وتحولها إلى طاقة قابلة للاستخدام هذه الخلايا هي أيضا مسؤولة عن تدفق الصفراء، مما تساعد على انهيار وامتصاص الدهون. في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، الكبد يساعد على الحفاظ وثبات نسبة السكر في الدم. وبالتالي يحفاظ على مستويات الطاقة وتنظيم الشهية. الهندباء له القدرة على منع تلف الكبد والنعناع يحفيز إنتاج الصفراء في الكبد، مما يساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية. يمكنك إضافة 8 أكوب من الماء المغلي إلى ملعقة صغيرة من الهندباء المجففة وملعقة صغيرة من النعناع المجفف وتغطيته لمدة 5-10 دقائق. ثم يشرب هذا الشاي 3 مرات يوميا.

6- زيت زهرة الربيع المسائية :
يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد بحل الدهون في الجسم وتساعد في التخلص من الدهون الصعبة. حمض اللينولينيك الموجود في هذا الزيت يزيد من نشاط التمثيل الغذائي للدهون وبالتالي يحرق  الدهون في الجسم بشكل طبيعي للحصول على الطاقة بدلا من تخزينها أي السعرات الحرارية الزائدة على شكل الأنسجة الدهنية. إضافة الأحماض الدهنية الأساسية إلى النظام الغذائي اليومي سيحدث زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي للدهون بعد أربعة أسابيع. ونتيجة لذلك فقدان كميات كبيرة من الوزن. الجرعة القياسية لزيت زهرة الربيع المسائية هي 6000 ملغ في اليوم الواحد ويؤخذ على جرعات مقسمة.  

7- التوقف عن تناول السكر :
ينتج السكر مادة دهنية زائدة في الجسم وتسبب مشاكل صحية. الحد من تناول المواد الحلوة يساعد في الحفاظ على صحة الجسم. لذلك يجب إستهلاك عصير الفاكهة أو الشاي بدون سكر لتفادي الدهون المسببة لزيادة الوزن.

8- البروتين :
يساعد البروتين في تحويل دهون إلى عضلات، وهو أمر حيوي لانقاص الوزن. كما أنه يسيطر على زيادة الوزن ويحسس بالشبع لفترة طويلة. وبالإضافة إلى ذلك، البروتين يساعد على وقف الإنسولين ومستوى السكر في الدم الغير مرغوب فيه في الجسم والذي يحدث عند تناول بعض الكربوهيدرات التي ترفع مستويات الانسولين بشكل كبير جدا ويسبب الرغبة الشديدة في السكر وفقدان الطاقة. لذلك تناول بعض البروتينات الجيدة مثل الدجاج والديك الرومي (بدون الجلد وليس المقلي) واللحوم الحمراء الخالية من الدهون (المشوية لا المقلية) ولحم الضأن والقريدس والمحار والأسماك، والبيض، ولبن الزبادي الطبيعي، والمكسرات، وغيرها.

9- شرب خل التفاح :
يساعد خل التفاح في تحطيم الدهون في الجسم، وكذلك تطبيع مستويات السكر في الدم ومستويات الانسولين. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مركب معروف باسم حمض الخليك يتداخل مع قدرة الجسم على هضم النشا، ويخزنه على شكل دهون في الجسم. أفضل طريقة لانقاص الوزن مزج ملعقة واحدة من خل التفاح مع كوب من الماء المصفى الدافئ ويشرب قبل 10 دقائق من كل وجبة رئيسية. يعني 3 مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج.


10- المشروبات الغازية :
المشروبات الغازية تأثر على الجسم وتؤدي إلى زيادة في وزن لحتوئها على نسبة عالية  السعرات الحرارية. يمكن استبدال المشروبات الغازية بعصائر الفاكهة الطبيعية والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة للحفاظ على الصحة والوزن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف