ماهي أهم فوائد زيت الميرمية الصحية والجمالية

فوائد زيت المرمية 


استخدمت الميرمية منذ الحضارة الرومانية القديمة كعشب طبي بسبب احتواها الغذائي الغني. زيت المرمية العطري يحتوي على البوليفينول والفيتامينات مثل فيتامين A، C، B والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والحديد والنحاس. بسبب فوائده الصحية المذهلة يستخدم هذا الزيت الطبي في الأدوية الأوروبية والصينية والتقليدية. كما يستخدم في مستحضرات التجميل والصابون وغيرها. ويستخدم أيضا في الأطباق والتوابل، وخصوصا اللحوم.


يحتوي  هذا الزيت على خصائص مسكنه ومضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، مضادة للأكسدة، مضادة  للسرطان. وهو معروف بقدرته في علاج مشاكل البشرة والشعر وتهدئة الجهاز الهضمي، ويمكنه تخفيض مستوى السكر في الدم وصحة القلب وغيرها. زيت المرمية له العديد من الاستخدامات والعلاجات المذهلة التي ستساعد في حل المشاكل الصحية والجمالية اليومية.


1- جيد لمرضى السكر :
تشير عده دراسات إلى أن زيت الميرمية لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول وكذلك الدهون الثلاثية لمرضى السكري من النوع 2. هذا الزيت معروف لامتلاكه على  خصائص مضادة لفرط السكر في الدم. كما ثبت أنه يساعد في تحسين مستوى الدهون لمرضى السكري من نوع 2. 


2- يخفف من الألم والالتهاب :
الأشخاص الذين يعانون من حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل، يمكنهم الاستفادة من زيت المرمية لحل هذه المشكلة. زيت المريمية من الزيوت العطرية التي تحتوي على خصائص الدواء القابض ويمكن استخدامه موضعيا للإغاثة من الألم والالتهاب من الروماتيزم وتصلب العضلات والظروف العصبية الأخرى.

3- مضاد للالتهابات :
من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت المرمية تساعد في تخفيف حالات الالتهابات، مما يجعله واحد من أكثر العلاجات العشبية التي تساعد في علاج الالتهابات بما في ذلك تصلب الشرايين والتهاب المفاصل الروماتويدي، والربو القصبي. كل ما عليك القيام به هو وضع عده قطرات من زيت المرمية في القليل من الماء المغلي واستنشاق البخار.

4- جيد لصحة القلب :
زيت المرمية يحتوي على الكالسيوم وجرعة جيدة من البوتاسيوم، وهي ضرورية لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية والحفاظ على إيقاع دقات القلب. هذا الزيت منخفض في نسبة الكوليسترول ومنخفض في نسبة الصوديوم. وبالتالي، فإنه يستخدم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكولسترول وللحفاظ على الاضطرابات القلبية الوعائية.

5- تنقية الجسم :
زيت الميرمية يستخدم للمساعدة في تسريع إزالة السموم الضارة من الجسم. وهو يحسن أداء الجهاز الهضمي مما يسمح للجسم بطرد السموم. كما أنه يشجع أيضا التعرق الذي يزيل المزيد من السموم في الدم. هذه الطريقة تساعد على إزالة المعادن الثقيلة وغيرها من السموم التي من شأنها أن تتراكم في الجسم.

6- يقلل من التشنجات العضلية :
الخاصية المضادة للتشنج الموجودة في زيت المرمية يقلل من توتر العضلات في الجسم. كما أن هذا الزيت يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم، والنقص في مستوى هذا المعدن في الجسم يسبب الألم وتشنجات في العضلات. وهو رائع لشفاء التقلصات والتشنجات الناجمة عن ذلك.


7- تأخير علامات الشيخوخة :
زيت المرمية يساعد في تحسين الدورة الدموية ويحفز تجديد الخلايا. هذا الزيت غني بفيتامين (A) والكالسيوم، ويلعب دورا رئيسيا في التجديد اليومي للخلايا. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في زيت الميرمية تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تخفف من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وغيرها من علامات الشيخوخة. باختصار، هذا الزيت الرائع يساعد في الحفاظ شباب وإشعاع البشرة. كما أنه يقلل من تجاعيد الوجه والإحمرار ويجعل البشرة تبدو أصغر سنا.

8- مضاد للبكتريا :
تماما مثل العديد من الزيوت الأساسية الأخرى، زيت الميرمية يحتوي على عامل مضاد للجراثيم الذي يحد من الالتهابات البكتيرية والفطرية الشديدة. حتى أنه يمكن أن يحمي من الإصابات الجديدة. هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا، ويمكنه بسهولة الحد من انتشار البكتيريا وخاصة في الأمعاء والقولون والمسالك البولية وكذلك الجهاز الإخراجي. ليس ذلك فحسب ولكن هذا الزيت يوقف البكتيريا الضارة من دخولها إلى نظام المناعة لدينا.

9- علاج طبيعي للسيلوليت :
زيت المرمية يزيد من دوران الدورة الدموية التي تساعد في ارتفاع وإزالة السموم. عند التخلص من هذه السموم سيقل ظهور السيلوليت ويصبح أقل وضوحا. الاستخدام المنتظم لهذا الزيت يمكن أن يساعد أيضا في منع تكرار السيلوليت.

10- العناية بفروة الرأس :
زيت الميرمية يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. كما أنه يحمي البشرة من الالتهابات البكتيرية والفطرية. وينظم وظيفة الغدد الدهنية، ويساعد في التحكم والقضاء على حب الشباب وقشرة الرأس. لعلاج والسيطرة على مشكلة قشرة الرأس، يمكنك خلط 5-6 قطرات من زيت الميرمية العطري مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ وفركه على فروة الرأس قبل غسل شعرك. كما أن هذه الطريقة تساعد في زيادة نمو الشعر.


11- علاج الشيب المبكر :
يعتبر الشعر الرمادي دليلا على الشيخوخة ولكن قد يكون أحيانا في سن مبكرة جدا. لذلك فمن المستحسن إستعمال زيت الميرمية لعلاج هذا المشكل. كل ما عليك القيام به هو تدليك بعض من زيت المرمية في فروة الرأس والشعر مرة كل أسبوع مع الإستخدام المنتظم سيعطيك نتيجة مرضية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة