فوائد زيت الكافور

فوائد زيت الكافور

زيت الكافور لديه الكثير من الخصائص الإيجابية التي تجعله حل لمشاكل عديدة بالنسبة لكثير من القضايا الصحية والجمالية. هذا الزيت يتم الحصول عليه من خشب شجرة الكافور ويستخرج من الخشب عن طريق التقطير بالبخار. كما أنه سائل عديم اللون وله رائحة قوية تحسن القدرة على التنفس عن طريق فتح الرئتين، وتطهير الممرات الأنفية المسدودة، وعلاج احتقان وإلتهاب الشعب الهوائية والحد من نوبات الربو. 


ولهذه الأسباب هو واحد من العلاجات الفعالة والتي عرفت فوائده على مر التاريخ للمساعدة في الكثير من المشاكل المتعلقة بالبشرة والشعر مثل علاج الجروح والالتهابات ونمو الشعر وغيرها. 

1- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات مما يجعله عنصر رائع في العديد من الأدوية التي تعالج الصعوبات في التنفس والتهاب الجيوب الأنفية اللاجرثومي. ببساطة يمكنك الغرغرة بزيت الكافور جنبا إلى جنب مع الماء الدافئ لتخلص من هذه المشاكل.


2- الالتهاب الرئوي والسل :
يحتوي زيت الكافور على الكثير من الصفات المطهرة والمضادة للبكتيريا، وذلك من خلال تدليكه على الصدر أو إستنشاقه. كما يمكنك الإستفادة منه في التخفيف من أعراض وعلامات الظروف الخطيرة مثل السل عن طريق خفض تهيج وتطهير الرئتين مما يجعل هذا الزيت علاج فعال عند تطبيقه على الظهر وعلى منطقة الرئتين.

3- يحسن جهاز المناعة :
يعمل زيت الكافور في تعزيز جهاز المناعة الذي يساعد على إنتاج جهاز وقائي خاص به لمحاربة العدوى في الجسم.

4- التخلص من آلام العضلات والمفاصل :
عند استخدام زيت الكافور موضعيا يساعد في التخلص من بعض آلام التهاب المفاصل ووجع العضلات. كما يجب استخدام نسبة كافية من هذا الزيت كي لا يتسبب في تهيج البشرة.

5- مفيد للأسنان :
يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للجراثيم مما تجعله أداة فعالة لمحاربة مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان والتهابات الأسنان الأخرى. كما يمكن إستخدام هذا الزيت مع معجون الأسنان أوغسول الفم. جنبا إلى جنب مع رائحته الحلوة تجعله منعش لرائحة الفم.

6- علاج السعال :
2٪ فقط من زيت الكافور المخفف يمكن أن يقتل 70٪ من الجراثيم مما يجعله مفيد للغاية في التخفيف من السعال والعطس، وانسداد الأنف. وقد استخدم هذا الزيت لعدة قرون لعلاج أمراض مختلفة، بما في ذلك الجروح، والحمى، وأمراض الجهاز التنفسي. كما أن فيروس الانفلونزا والبرد هي الأسباب الرئيسية وراء احتقان الرئة ومشكلة الجيوب الأنفية مما يجعل إستخدام زيت الكافور موضعيا يقلل من الازدحام ويوفر النتائج الفورية لتخفيف من السعال وأعراض البرد. كما ينصح  باستخدام قطرات من زيت النعناع وزيت البرغموت وزيت الكافور معا في البخار وذلك عن طريق غلي الماء ووضع هذه الزيوت العطرية واستنشاقها لتدخل بسهولة إلى الجسم  وتفتح الممرات الهوائية وتقضي على البكتيريا المسببة للعدوى الفيروسية.



7- الاسرخاء :
استنشاق زيت الكافور يساعد في استرخاء الجسم. كما يمكنك إضافة بضع قطرات من هذا الزيت العطري وزيت النعناع إلى حمام ساخن ورائحة البخار ستساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من الإجهاد والوتر.

8- علاج الجروح :
يعمل زيت الكافور كمطهر ومضاد للجراثيم. كما أنه مرهم قوي يساعد في التخلص من لسعات وعضات الحشرات ويستخدم هذا الزيت إلى حد كبير لأغراض الإسعافات الأولية نظرا لخصائصه العلاجية العظيمة. فهو يستخدم لعلاج الجروح والجروح الطفيفة، وظهور البثور والكدمات مما يجعل تطبيقه يشفي من تهيج الجلد ومناسب للبشرة الدهنية لعلاج حب الشباب والجدري. يمكنك تحضير علاج فعال وذلك عن طريق مزج زيت الكافور مع نفس الكمية من خل التفاح ووضعه على المناطق المتضررة ويمكن أيضا إستخدام هذا الخليط كمطهر لدمامل، والجروح، ولدغ الحشرات.

9- علاج حروق الشمس :
زيت الكافور العطري يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا مما يوفر تأثير التبريد لمشاكل حروق الشمس الطفيفة. ببساطة يمكنك خلط عده قطرات من هذا الزيت مع الزيوت العطرية الأخرى ومزجه على البشرة بلطف.

10- يوقف الالتهابات الجلدية :
يحتوي زيت الكافور على مركبات مضادة للجراثيم قوية تساعد في وقف الالتهابات الجلدية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذا الزيت يعمل بشكل جيد في علاج جميع أنواع المشاكل الجلدية، بما في ذلك حب الشباب.

11- نمو الشعر :
زيت الكافور لديه الكثير من المواد الكيميائية التي تعزز انقباض الأوعية الدموية وتطهيرها. هذه العملية تعزز بصيلات الشعر والمسام المساهمة في نمو الشعر بطريقة أسرع. ببساطة يمكنك تدليك هذا الزيت على فروة الرأس لتدفق الدم وتنشيط  المسام.

12- تحسين صحة الشعر :
زيت الكافور يحسن صحة الشعر. ومع ذلك، استخدام الكثير منه يؤدي إلى فروة الرأس دهنية. لذلك عليك استخدام زيت الكافور على الشعر لمدة  ساعة قبل الاستحمام، ثم باستخدام شامبو جيد لإزالة بقايا هذا الزيت. كل ما عليك القيام به هو مزج 5 مل من زيت الكافور و50 مل من زيت الزيتون وتدليك هذه الزيوت بلطف على فروة الرأس لتحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالشامبو.

13- الإغاثة من حكة فروة الرأس :
لتخفيف حكة فروة الرأس يمكنك الجمع بين 5 مل من زيت الكافور و50 مل من الخل الأبيض في لتر من الماء. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر عدة مرات بهذا المحلول وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو للحصول على الإغاثة الفورية.


14- التخلص من القمل :
يعمل زيت الكافور كطارد للشوائب والمبيدات العضوية، كما يستخدم  باعتباره علاج القمل . قد تكون بعض العلاجات التقليدية للقمل حادة وضارة على الشعروتكون مختلطة بالمواد الخطرة التي تؤذي الجلد. لهذا السبب، يمكنك وضععدة قطرات من زيت الكافورعلى الشعر عدة مرات في اليوم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة