15 طعام لزيادة الوزن بسرعة

وصفات طبيعية لزيادة الوزن


إذا كنت من الأقلية التي تحاول زيادة الوزن بدلا من خسارته، إليك أفضل الطرق الطبيعية البسيطة والفعالة ولن يكون لها أي آثار جانبية على الإطلاق. و من الأسباب الشائعة لنقص الوزن هي الضغط النفسي،تخطي وجبات الطعام، العوامل الوراثية، قلة النوم، النشاط البدني المفرط، ضعف الجهاز الهضمي وسوء التغذية و مرض السل والسرطان والسكري، فرط نشاط الغدة الدرقية، الاختلالات الهرمونية، أو فقدان الشهية. الى جانب ذلك، ضعف الشهية، والتعب وغيرها. لسوء الحظ، فإن معظم هؤلاء الناس يقعون فريسة للمكملات التي لا لزوم لها. إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، لا تعتمد على الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية التي ليست مغذية، اختيار الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الكثيفة والغنية بالطاقة كلما أمكن ذلك. مع التعلم كيفية اكتساب الوزن بطريقة صحية أيضا.


ومن المؤكد أن شرب المشروبات الغازية السكرية وتناول البطاطس المقلية كل يوم يكسبك الوزن، ولكن جسمك قد يعاني من عواقب سوء التغذية ونقص التغذية. يوصي خبراء التغذية أن أفضل طريقة للحصول على وزن صحي من خلال تناول الأطعمة الطبيعية الكاملة والاهتمام بالسعرات الحرارية.


1- الحليب كامل الدسم :
يقول خبراء التغذية إن إستهلاك الحليب كامل الدسم بدلا من الحليب الخالي من الدسم يساعد في زيادة الوزن، لحتوئه على  60 في المئة من السعرات الحرارية. الدهون في الحليب والفيتامينات والمواد المغذية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D و A. يمكنك أيضا إستهلاك أو استخدام الحليب الخالي من الدسم مع دقيق الشوفان، والحبوب، والصلصات، أو في القهوة.


2- الفاكهة الاستوائية :
تفاحة في اليوم تساعد على زيادة الوزن. أيضا الفواكه مثل المانجو والبابايا والموز، والأناناس هي خيارات مذهلة وفقا لخبراء التغذية. يمكنك إضافة الفواكه إلى نظامك الغذائي وهي وسيلة رائعة وصحية لزيادة الوزن. إذا كنت تجد صعوبة في تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات في يوم واحد، يمكنك إستهلاكها كعصير.

3- الموز والحليب :
الموز مليئ باسعرات الحرارية ويحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والبوتاسيوم التي تعطيك الطاقة الفورية. أكل الموز يوميا في الصباح مع كوب من الحليب الدافئ وإضافة إليه ملعقة صغيرة من السكر يساعد في زيادة الوزن بشكل أسرع.

4- البطاطس :
البطاطس تحتوي على الكربوهيدرات، مما تساعد على زيادة الوزن. الاستهلاك المنتظم للبطاطا بأي شكل من الأشكال يضيف كيلوغرامات اضافية للجسم. على سبيل المثال، البطاطا المشوية أو المخبوزة مفيدة وتزيد في الوزن. يمكنك أيضا تناول البطاطس المقلية مرتين في الأسبوع. بدلا من ذلك، يمكنك إعداد سلطة من شريحة البطاطس المسلوقة مع المايونيز واللبن والخضار.

5- البقوليات :
الألياف والكربوهيدرات والبروتين كلها أغذيةممتازة لزيادة الوزن. كما تتوفر مجموعة واسعة من أنواع البقوليات على سبيل المثال الفاصوليا الحمراء، والفاصوليا السوداء، الفاصوليا وفول الصويا والعدس. يمكنك أكل سلطة الفاصوليا الطازجة أو إضافتها للحساء يوميا لمدة شهرين.

 6- البيض :
البيض يحتوي على مجموعة كاملة من السعرات الحرارية والبروتين والدهون والمعادن والفيتامينات، مما تجعله غذاء ممتاز لزيادة الوزن. كما أنه يساعد على بناء عضلات الجسم وينشطها بشكل كبير. بياض البيض المخفوق أو العجة يمكنك أكلها في كل وجبة إفطار يوميا.

7- الزبيب والتين :
يحتوي التين على الدهون غير المشبعة والزبيب يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي بالتأكيد ستضيف السعرات الحرارية اللازمة لنظامك الغذائي. يمكنك نقع ستة حبات من التين المجفف وثلاثين غراما من الزبيب في الماء وتركها ليلة كاملة. تناول حصتين من الزبيب والتين يوميا لمدة 30 يوما لزيادة الوزن بشكل سريع وصحي.


8- الزيوت الصحية :
دمج الزيوت الصحية في الطبخ اليومي سيساعد في تغييرا ملحوظ في الوزن. الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكنها أن توفر السعرات الحرارية الطبيعية التي تؤدي إلى زيادة الوزن. يمكنك استخدام زيت الكانولا، زيت السمك وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان وغيرها.

9- الدواجن :
طهي الدواجن واللحوم في زيت صحي وتناولها يوميا لزيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ. ومع ذلك، قلي الأطعمة يمكن أن يكون ضار لجسمك. لذلك، فمن المستحسن طبخ الدجاج في الفرن.

10- المعكرونة والباستا :
يمكنك إضافة الدجاج والخضروات الخالية من الدهون إلى المكرونة والشعرية لتساعد في ملئ الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية لحتوئها على الكربوهيدرات والمعادن والبروتين، مما تساهم في زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية.

11- الزنجبيل :
الزنجبيل يمكنه علاج اضطرابات في الجهاز الهضمي و يشفى اضطراب المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحفز الشهية بشكل فعال جدا، مما يساعد على اكتساب بعض الوزن. يمكنك صنع شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الواجبات أو أثناء الطهي.

 12- بذور الكتان :
بذور الكتان غنية بالدهون وتساعد على تنشيط الجسم وتخزين الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم. وبالتالي، تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي.

13- الجبن :
يساعد الجبن في زيادة الوزن كما أنه يحتوي على البروتين والكالسيوم والدهون. حصة واحدة من الجبن يمكن أن تعطي ما يكفي من السعرات الحرارية للجسم. عليك اختيار نوعية جيدة من الجبن لحتوئه على بروتين عالي الجودة الذي يستغرق وقتا طويلا للهضم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. 

14- الخوخ :
الخوخ غني بالألياف الغذائية، النياسين، فيتامين (A) وبشكل خاص هو مصدر جيد لفيتامين (C). ويمكن إعطاء الخوخ للأطفال في عمر 6 أشهر، وبعد 1 سنة يمكنهم إستهلاك العصائر والحليب المخفوق.


15- الكمثرى :
الكمثرى واحد من الأطعمة الفعالة  في زيادة الوزن وهو واحد من الفواكه الغنية جدا بالحديد. كما أنه أيضا مصدر جيد للألياف الغذائية، فيتامين B6، فيتامين C.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة