الجمعة، 17 مارس 2017

ماهي أهم فوائد زيت الفانيليا

شارك المقالة :

فوائد زيت الفانيليا

الفانيليا، تستعمل لإضافة النكهات في بعض المأكولات الحلوة مثل الآيس كريم والكعك والبسكويت والشوكولاتة والحلويات، والمشروبات الغازية. يتم الحصول على هذه النكهة من زيت الفانيليا ويستخرج من قرون الفانيليا المجففة تحت أشعة الشمس. كما أن لها نكهة حلوة وعطره إلى جانب فوائدها في الطهي فهي تستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من المشاكل الصحية والجمالية.


لحتوئها على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية إلى جانب بعض مجموعات من الأحماض، والمضادات للأكسدة. كما أنها أيضا مضادة للسرطان، مثير للشهوة الجنسية، طارد للحمى، مسكن، مضاد الاكتئاب، وتعمل على تحسين صحة البشرة والشعر.

1- مضاد للأكسدة :
زيت الفانيليا يعرف بخصائصه المضادة للأكسدة التي يمكن إضافتها في المستحضرات الغذائية. وهي تحارب  ضرر الجذور الحرة وتصلح آثارها، مما يعني أنها تحدث تغييرات هامة على المستوى الخلوي وتساعد في تجديد شباب البشرة. 


2- مضاد للسرطان : 
الخاصية المضادة للسرطان الموجودة في زيت الفانيليا تأتي من الخصائص المضادة للأكسدة. الجذور الحرة أو الأكسدة لا تضر الأنسجة فقط، ولكنها تسبب نوع معين من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون. هناك عده مكونات موجودة في هذا الزيت تحد من نمو الخلايا السرطانية، مما تساعد في علاج أو منع أو إبطاء السرطان.

3- مسكن :
زيت الفانيليا يعمل كبلسم للجسم ولجميع أنواع الالتهابات ويساعد في إفراط النشاط في أنظمة الجسم، بما في ذلك الجهاز التنفسي والدورة الدموية والجهاز الهضمي، والعصبي والجهاز الإخراجي. كما أنه يقلل من الالتهاب الناجم عن الحمى، وكذلك التشنجات، القلق، التوتر، ومسببات الحساسية.

4- علاج القلق والاكتئاب :
زيت الفانيليا له تأثير إيجابي على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق. رائحة زيت الفانيليا مفيدة خصيصا لهذا الغرض. يمكنك إضافة بعض من هذا الزيت  في الماء أو الحليب ليساعد في تخفيف أعراض القلق. وقد ثبت أن العلاج بالروائح العطرية والفانيليا فعال ومفيد للنظام العصبي.

5- فقدان الوزن :
زيت الفانيليا يمكنه أن يساعد على فقدان الوزن. على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم، زيت الفانيليا يلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن، يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي للحصول على نتائج أفضل. 


6- يخفف من الغثيان :
واحدة من أفضل الفوائد لزيت الفانيليا وهي قدرته على تهدئة المعدة في حالة الشعور بالغثيان. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت الفانيليا إلى كوب من الماء وشربه ببطء. ستساعد رائحة الفانيليا المذهلة في تخفيف الشعور بالغثيان. 

7- مثير للشهوة الجنسية :
زيت الفانيليا يساعد المرضى الذين يعانون من العجز الجنسي، ضعف الانتصاب، والبرود الجنسي، أو فقدان الرغبة الجنسية يمكن أن يعفيهم من مشاكلهم. هذا الزيت يحفز إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين مما يساعد في تعزيز الشهوة الجنسية.

8- يخفض ضغط الدم : 
الخصائص المهدئة الموجودة في زيت الفانيليا تسمح بإنخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي. يتسبب ارتفاع ضغط الدم في الضغط على الشرايين والأوعية الدموية مما تصبح مشوهة وتضيف ضغطا إضافيا على القلب. يمكن لمستويات ضغط الدم المرتفعة أن تتسبب في خطر مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية ومرض السكري. ويعتبر الضغط النفسي واحد من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم. زيت الفانيليا قادر على خفض مستويات ضغط الدم والتخلص من التوتر والقلق. كما أنه يساعد في تحسين النوم، وهي طريقة أخرى سهلة لخفض مستويات ضغط الدم. كما أن زيت الفانيليا يعمل بمثابة علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم لحتوئه على المضادات للأكسدة التي تعمل على تخفيف الإجهاد التأكسدي وتوسيع الشرايين.

 9 - مكافحة الشيخوخة :
زيت الفانيليا غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع وتعكس تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة. فهو يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة. كما يتم استخدامه على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل لمكافحة الشيخوخة والإستفادة من رائحته العطرية. يساعد تطبيق زيت الفانيليا في تنعيم وتلين البشرة.

10- تحسين صحة البشرة :
زيت الفانيليا هو مصدر جيد لل فيتامينات B مثل النياسين والثيامين، وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة البشرة. الخصائص المضادة للاكسدة الموجودة في زيت الفانيليا تحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الملوثات البيئية والسموم. كل ما عليك القيام به هو خلط 5 قطرات من زيت الفانيليا وإضافة إليه 3 ملاعق طعام من السكر البني وملعقة من عصير الليمون الطازج. مزج المكونات وتطبيقها على الوجه مع التدليك لبضع دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. ثم، بالماء البارد.

11 - شعر حريري :
يساعد زيت الفانيليا عند مزجه مع مكونات أخرى في تنعيم وإضافة اللمعان وملمس حريري للشعر. كل ما عليك القيام به هو تذويب القليل من زبدة الشيا وإضافة إليها 5 قطرات من زيت الفانيليا العطري و 2 ملاعق كبيرة كل من زيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت الخروع. يمكنك تطبيق هذا الخليط على الشعر وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. هذه الطريقة ستجعل شعرك ناعم ويمكن التحكم فيه بسهولة.


12- تطويل الشعر :
معظم الزيوت العطرية تساعد في تعزيز نمو الشعر، مما يمكن دمجها مع زيت الفانيليا للحصول على نتائج أفضل. قومي بمشط شعرك بمشط ذو أسنان واسعة وشطفه جيدا بالماء الدافئ. بعد ذلك  قومي بتدفئة ربع كوب من زيت الزيتون البكر، زيت الجوجوبا، زيت اللوز أو زيت جوز الهند وإضافة إليه 10 قطرات لكل من زيت الخزامى وزيت الفانيليا وتخلط جيدا. تطبيق المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف، وتدليك فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 2 إلى 3 دقائقك، وتغطيته بقبعة الدش ولفه بمنشفة دافئة، ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم لف مرة أخرى منشفة دافئة لمدة 15 دقيقة أخرى، ثم يغسل بعد ذلك بشامبو خفيف. كمية مزيج الزيوت التي تستخدميها تعتمد على طول شعرك. هذه الطريقة ستجعل شعرك أكثر ليونة، أكثر اكتمالا وألمع إلى جانب إضافة إليه رائحة مذهلة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف