10 فوائد لزيت بذور عباد الشمس

فوائد زيت بذور عباد الشمس 


يستخدم زيت بذور عباد الشمس كزيت للطهي وكذلك في مستحضرات التجميل نظرا لخصائصه المرطبه. كما أن تركيبته المغذية تجعله واحد من أكثر الزيوت الصحية للاستهلاك وكذلك يطبق على البشرة والشعر. المكون الرئيسي لزيت بذور عباد الشمس هو حمض اللينوليك. وتشمل المكونات الأخرى حمض الأوليك وحمض البالمتيك. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على الليسيثين، الكاروتينات، التوكوفيرول وكميات من الفيتامينات A و D و E. يعتبر زيت بذور عباد الشمس واحدة من أكثر الزيوت الصحية نظرا لتنوعه من المواد الغذائية المعززة للصحة. 


هذا الزيت غني بالفيتامينات E، B1، B5، B6 و C بالإضافة إلى المعادن مثل النحاس والفوسفور والزنك والمغنيسيوم. حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والريبوفلافين والحديد والنياسين الموجودة في زيت بذور عباد الشمس يجعله خيار صحي للغاية مع العديد من الفوائد الجمالية.


1- صحة القلب والأوعية الدموية :
زيت بذور عباد الشمس غني بفيتامين (E) كما أنه يحتوي على كمية منخفضة من الدهون المشبعة. الى جانب ذلك، فهو غني ببعض المواد الكيميائية النباتية مثل الكولين وحمض الفينول المفيدة لصحة القلب. كما أنه يحتوي أيضا على الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة غير المشبعة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات التي تجعله واحد من أكثر الزيوت الصحية للاستهلاك. حمض الأوليك وهو الحمض الدهني أوميغا 9 الموجود في زيت بذور عباد الشمس. وهو يحتوي على 80٪ أو أكثر من الدهون غير المشبعة الاحادية. وهكذا، زيت بذور عباد الشمس يساعد في خفض أمراض القلب والأوعية الدموية والتقليل من فرصة الاصابة بالنوبات القلبية.


2- يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
الدهون المشبعة الموجودة في الزيوت الأخرى تترسب، وبالتالي تكون سبب في زيادة مستوى الكولسترول السيئ. وهذا ما يسبب مشاكل صحية مثل انسداد وتصلب الشرايين وآلام في المفاصل والعيوب الخلقية. زيت بذور عباد الشمس غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي توفر الطاقة وتحافظ على النسبة المثالية للكولسترول الجيد في الجسم. كما أن زيت بذور عباد الشمس يحتوي على الليسيثين الذي  يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمنع الدهون والكولسترول من الالتصاق في الخلية.

3- علاج الإلتهابات :
زيت بذور عباد الشمس هو وسيلة طبيعية وصحية للحفاظ على رطوبة وجمال البشرة، وذلك بفضل خصائصه المهدئة والمطرية. كما أنه يحتوي على المواد المغذية والمضادة  الأكسدة، ويستخدم على نطاق واسع للأغراض الطبية ومستحضرات التجميل لفاعليته ضد الإلتهابات واحمرار. نظرا لخصائصه المطرية، زيت بذور عباد الشمس يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. هذا الزيت يساعد في الحد ما يقارب من 14 في المئة من العدوى. وبالتالي، زيت عباد الشمس يمكن استخدامه في الروتين اليومي للبشرة.

4- الحماية من الأشعة الفوق البنفسجية :
زيت بذور عباد الشمس غني بفيتامين E  بالمقارنة مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى مثل زيت اللوز أو زبدة الشيا. فيتامين E ضروري لمنع الضرر لخلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، كما أنه يحسن مظهر وصحة البشرة عن طريق إخفاء الندوب والتجاعيد. 

5- علاج حب الشباب :
زيت بذور عباد الشمس غني أيضا بالفيتامينات A و C و D والكاروتينات الصحية والشموع التي تشكل حاجز وقائي على البشرة. هذا الزيت فعال في علاج حب الشباب. وذلك لأنه خفيف للغاية وغير دهني، ويمتص في البشرة بسهولة، من دون انسداد أو إعاقة المسام. مجموعة الفيتامينات والأحماض الدهنية تعمل كمضادات للاكسدة لتجديد خلايا البشرة وتساعد البشرة في علاج حب الشباب وازالة البكتيريا.

6- ترطيب البشرة :
الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في زيت بذور عباد الشمس تمنع العلامات المبكرة للشيخوخة. كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس تساهم في حدوث الجذور الحرة المسببة في ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الدقيقة في سن مبكرة. المواد المضادة للاكسدة في زيت بذور عباد الشمس تقلل من خطر الاصابة بالعلامات المبكرة للشيخوخة.


7- الدهون غير المشبعة :  
يحتوي زيت بذور عباد الشمس على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وخاصة الأحماض الدهنية أوميغا 6 التي تشارك في عمليات مثل بناء الشعر قوي والتئام الجروح. ارتفاع نسبه حمض الأوليك وهو الحمض الدهني أوميغا 9 المفيد للحفاظ على الذاكرة، والوقاية من السرطان والحد من ضغط الدم. كون هذا الزيت يحتوي على مزيج من حمض الأوليك واللينوليك، يمكنه أن يحمل درجات حرارة الطبخ عالية للغاية ولا يشكل الدهون المتحولة.

8- المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية : 
المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية توفر الحماية من الجذور الحرة. يشكل زيت بذور عباد الشمس مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية مثل فيتامين E، البيتين، وحامض الفينول، أرجينين الكولين. كل منها لديها القدرة على  مكافحة السرطان، تحسين الذاكرة وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. احتواء مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية تجعل من زيت بذور عباد الشمس خيار ممتاز لتعزيز المحتوى الغذائي من الأطعمة التي يتم طهيها أو خبزها.

9- تحسين صحة للشعر :
زيت بذور عباد الشمس يضيف اللمعان ويحسن صحة الشعر. ويساعد في السيطرة على الشعر المجعد، ويعالج الجفاف والتلف. يحافظ هذا الزيت المتعدد الاستعمالات على لمعان الشعر وإضافة إليه الملمس الحريري ويمكن استخدامه كمكيف طبيعي للشعر. كما يمكن تطبيقه مع التدليك على فروة الرأس قبل الاستحمام مرة واحدة في الأسبوع.


10- التخلص من ترقق الشعر :
زيت بذورعباد الشمس يحتوي على مصدر هام من حمض اللينولينيك غاما ألفا (GLA) والتي تساعد في منع ترقق الشعر. وهو فعال في علاج تساقط الشعر، والصلع وداء الثعلبة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة