الخميس، 2 مارس، 2017

أهم ١٠ فوائد لزيت خشب الصندل

فوائد زيت خشب الصندل 


زيت خشب الصندل يحتوي على العديد من المركبات العطرية، ومعروف أيضا على نطاق واسع بخصائصه الطبية المذهلة. يستخرج هذا الزيت من خلال التقطير بالبخار من أشجار الصندل الأبيض، وهي أشجار جميلة وموطنها الهند الشرقية. استخدم زيت خشب الصندل لأكثر من أربعة آلاف سنة، مما يجعله واحد من أقدم الزيوت التي تعمل كمهدئ للعقل، والحد من التوتر والارتباك. 


كما انه استخدم في الطب الهندي القديم لعلاج مشاكل النوم والنفسية. دعونا نلقي نظرة على أهم فوائد زيت خشب الصندل للصحة والجمال.

1- تنظيف وازالة عيوب البشرة :
زيت خشب الصندل يعمل كبلسم للبشرة ويمنع الحكة والطفح الجلدي. كما أنه معروف منذ وقت طويل لخصائصه المطهرة للتخلص من العيوب. إذا كان لديك ندبات قبيحة، أو عيوب وبقع أو أكزيما على البشرة، هذا الزيت يمكنه أن يساعد على ازالة هذه المشاكل بسرعة ويمنع تكرارها ويعمل أيضا على تحسين وتجديد البشرة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من زيت خشب الصندل على الأماكن المتضررة قبل الخلود إلى النوم. 


2- علاج الالتهابات الجلدية والحكة :
زيت خشب الصندل له تأثير التبريد الذي يعمل على علاج الحكة، ويساعد أيضا في التخلص من العدوى بسهولة. زيت خشب الصندل معروف بقدرته في تخفيفه الالتهابات لإحتوائه على التأثير المهدئ. مكوناته غير لزجة تجعله ملائم للاستخدام في الصيف أيضا.

 3- تأخير الشيخوخة :
ليس من السهل تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة مع التقدم في العمر. زيت خشب الصندل هو منتج غير مكلف يساعد على حماية البشرة من علامات الشيخوخة والحصول على نتائج طويلة الأمد. الاستخدام المنتظم لزيت خشب الصندل يقلل من الخطوط والندوب على البشرة، كما أنه مفيد أيضا في تخفيف علامات التمدد.

4- علاج حب الشباب :
زيت خشب الصندل مطهر ممتاز لقدرته في قتل الجراثيم المسببة لحب الشباب. إضافة قطرة واحدة من زيت خشب الصندل في كل منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها لغسل أو ترطيب وجهك. هذه الطريقة تعمل بشكل ممتاز لذوي البشرة الجافة. بنسبة لأصحاب البشرة الدهنية مزج بعض من زيت خشب الصندل مباشرة على أماكن حب الشباب للتخلص منه.

5- التخلص من الالتهابات الداخلية والخارجية :
سواء كان إلتهاب داخلي أو خارجي، زيت خشب الصندل يمكن أن يساعد في علاج هذه الحالة. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يكون لها تأثير مهدئ، وتوفر الاغاثة من الإلتهاب الداخلي. هذا الزيت له فائدة كبيرة في علاج أوجاع الجهاز العصبي،  الدماغ، نظام الدورة الدموية، والجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي. أي من هذه الأنظمة البيولوجية تصاب بسبب الحمى والأدوية المضادات الحيوية، وهجمات الحشرات، والمواد السامة، أو إصابات. زيت خشب الصندل لديه القدرة على التخلص والحد من الإلتهابات إلى حد كبير عن طريق تبريد المنطقة المصابة. 


6- يمنع التشنجات :
يمكن استخدام زيت خشب الصندل كزيت لتدليك والاسترخاء ولعلاج تصلب العضلات. كما أنه يعمل ليس فقط على الصعيد الخارجي، ولكن أيضا يعمل كبلسم لجدران العضلات والقنوات الداخلية في النظام الأنف. زيت خشب الصندل له خصائص مضادة للتشنج ويعمل كمسكن لاسترخاء العضلات والألياف العصبية والأوعية الدموية، ويضع حد للتشنجات الشديدة. كما أنه مفيد أيضا في علاج السعال والخفقان، وتشنجات، وما إلى ذلك بسبب تقلصات العضلات الحادة.

7- تنظيم مستوى ضغط الدم :
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت خشب الصندل إلى الحليب وشربه يوميا بإنتظام. زيت خشب الصندل يحتوي على مكونات تساعد في خفض وتنظيم مستوى ضغط الدم. وبالتالي، يمكنك إضافته إلى السوائل مثل الماء أو الحليب. 

8- مرطب للشعر :
إذا كنت تعاني من شعر هش أو جاف، زيت خشب الصندل يمكنه أن يرطب ويعالج العديد من مشاكل الشعر. ببساطة إضافة عده قطرات من زيت خشب الصندل إلى  المكيف المفضل لديك أو يمكنك وضعه في الشامبو. أيضا يمكنك مزج زيت خشب الصندل مع زيت الأركان،  وتطبيقه على الشعر والأطراف. سيساعد في ترطيب والحفاظ على صحة الشعر وإضافة اللمعان والنعومة إليه.

9- مكيف للشعر :
مثل معظم الزيوت العطرية، زيت خشب الصندل له تأثير مغذي على الشعر، ويساعد في الاحتفاظ بالرطوبة. فقط فرك بضع قطرات من خشب الصندل مع زيت الجوجوبا أو زيت الأركان قبل الاستحمام.


10- تحسين صحة فروة الرأس :
يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت خشب الصندل. كل ما عليك القيام به هو اضافة عده قطرات من زيت خشب الصندل إلى الزيوت الأخرى من إختيارك وتدليك فروة الرأس في حركة دائرية بأطراف الأصابع. هذه العملية ستساعد في تهدئة، وتطهير، والحد من التهاب فروة الرأس مع تحسين تدفق الدم لتغذية بصيلات الشعر. ويمكن القيام بهذه العملية قبل الخلود إلى النوم وشطفه في الصباح. هذه العملية تساعد في تعزيز وتحسين صحة فروة الرأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف