أهم ١٢ فائدة لزيت الخردل

فوائد زيت الخردل


زيت الخردل هو زيت النباتي مستخرج من بذور الخردل. عموما هناك ثلاثة أنواع من زيوت الخردل وهذا يتوقف على طريقة الاستخراج. الأول هو الزيت النباتي الدهني الذي تم الحصول عليه عن طريق عصر بذور الخردل، والثاني يستخرج عن طريق طحن البذور، وخلطها مع الماء واستخراج الزيت عن طريق التقطير. العملية الثالثة تنطوي على غرس واستخراج بذور الخردل مع الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت فول الصويا. 


جميع الزيوت الثلاث تحتوي على طعم جوزي لاذع ورائحة قوية. وبصرف النظر عن كونه يستعمل في المطبخ. زيت الخردل هو مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، أوميغا 6 وفيتامين E ومضادات الأكسدة، ويعتبر واحدا من أكثر الزيوت صحية. وقد تم استخدامه منذ العصور وذلك لخصائصه الطبية في تضميد الجراح، كما يعتبر مفيدا للشعر والبشرة والجسم.


1- يزيل البقع الداكنة :
زيت الخردل فعال في إزالة البقع الداكنة وإضافة التوهج للبشرة بشكل طبيعي. لهذا الغرض، يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط زيت الخردل مع دقيق الحمص واللبن الرائب وبضع قطرات من عصير الليمون وتطبيقه على الوجه، ثم يشطف بالماء البارد بعد 10 إلى 15 دقيقة. تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع  للحصول على أفضل النتائج.


2- يرطب البشرة :
لترطيب البشرة وجعلها سلسة، يمكنك تطبيق مزيج من زيت الخردل وزيت جوز الهند على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5-6 دقائق. ثم مسح الوجه بقطعة قماش قطنية ناعمة ومبللة. هذه العملية ستساعد في تنشيط الدورة الدموية وتفتح البشرة وإزالة البثور أيضا.

3- واقي من الشمس :
نظرا لإحتواء زيت الخردل على مستويات عالية من فيتامين E، يساعد التطبيق الموضعي في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وغيرها من الملوثات، كما أنه يساعد في الوقاية من سرطان الجلد. 

4- يعالج الطفح الجلدي والالتهابات :
نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات، زيت الخردل هو فعال في علاج الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية الأخرى،. وبالتالي، يمنع البشرة من الجفاف والحكة. ببساطة تدليك الجسم بزيت الخردل يجدد وينظف البشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية. الى جانب ذلك، هذا الزيت فعال في الحد من التهاب البشرة ويسرع عملية الشفاء للجروح لحتوئه على خصائصه المضادة للالتهابات.

 5- العناية بالشفاه :
زيت الخردل ممتاز جدا في علاج تشقق الشفاه الجافة ويساعد في ترطيبها وتليينها. مجرد تطبيق بعض قطرة أو قطرتين من زيت الخردل على الشفاه الجافة أو المتشققة قبل الذهاب إلى السرير.

6- تطويل الشعر :
تدليك فروة الرأس بزيت الخردل يحفز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. وذلك لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن، وخاصة على كمية عالية من البيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين (A) وهي ممتازة لتطويل الشعر. الى جانب ذلك، فإنه يحتوي على الحديد والأحماض الدهنية والكالسيوم والمغنيسيوم، وكلها تساعد في تعزيز نمو الشعر.


7- تحسن صحة فروة الرأس :
يحتوي زيت الخردل على مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات التي تساعد في مكافحة الأمراض الفطرية في فروة الرأس. كما أن هذه الخصائص تحافظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من القشرة وتساعد في التخلص من العديد جميع مشاكل الشعر. كما أنها تحسن صحة فروة الرأس مما يؤدي إلى تقوية وإضافة اللمعان للشعر. يمكنك تدليك فروة الرأس والشعر بكميات متساوية من زيت الخردل مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة لمدة 10 دقائق بعد التدليك، يمكنك غسل الشعر بعد ساعتين بالماء وشامبو خفيف.

8- يساعد على الهضم :
يعمل زيت الخردل على تحفيز وتحسين الجهاز الهضمي والدورة الدموية. كما أنه يساعد في عملية الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية والصفراء من الطحال والكبد، مما يزيد من المواد الغذائية التي تتحول إلى طاقة حركة. يساعد تدليك زيت الخردل على البطن في تحسين الدورة الدموية والغدد العرقية.

9- صحة القلب والأوعية الدموية :
زيت الخردل غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وكذلك أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. هذه الأحماض تساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة الكولسترول الجيد أو الحميد وخفض الكولسترول السيئ أو الضار. وبالتالي، التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، يمكن أن يكون بديلا جيدا للزيوت المشبعة مثل الزبدة والجبن.

10- علاج الربو :
يعتبر زيت الخردل علاج طبيعي لعلاج الربو والتهاب الجيوب الأنفية. في حالة نوبة الربو، تدليك الصدر بزيت الخردل لتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين. يمكنك أيضا مزج ملعقة من السكر وملعقة من زيت الخردل واكله عدة مرات في اليوم. بدلا من ذلك، أكل مزيج من ملعقة من العسل وزيت الخردل ثلاث مرات في اليوم. هذه العلاجات فعالة في تخفيف الربو.

 11- علاج نزلات البرد والسعال :
هذا الزيت مفيد لأولئك الذين هم عرضة للبرد وسعال، كما أنه  يساعد على مسح احتقان الصدر والأنف. كل ما عليك القيام به هو تطبيق مزيج من ملعقة صغيرة من زيت الخردل وزيت الكافور على الصدر والإستلقاء لتمكين الأبخرة لدخول الرئتين. يمكنك أيضا إضافة بضع ملاعق من زيت الخردل وبذور الكمون إلى وعاء من الماء المغلي ويستنشق هذا البخار. فإن الرائحة القوية لزيت الخردل تحفز الجهاز التنفسي، وبالتالي توفير الحماية ضد تشكيل وتراكم البلغم.


12- مضاد للبكتيريا :
زيت الخردل لديه خصائص مضادة للبكتيريا والتي لا تسمح بوجود الجراثيم. لهذا فإنه يمنع نمو غير المرغوب فيه من البكتيريا والفطريات والميكروبات الفتاكة الأخرى. عند إستهلاك هذا الزيت سيساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية والقولون والأمعاء وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي وكذلك السعال ونزلات البرد. كما أنه يحارب الالتهابات البكتيرية على البشرة عند تطبيقه موضعيا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة