الخميس، 9 مارس، 2017

ماهي أهم فوائد زيت البندق

فوائد زيت البندق 


زيت البندق استخدمه الإنسان منذ العصور القديمة كمادة منكهة في الخمور والقهوة، واستعمل كوسيلة للطبخ، وهو مصدر مثالي من البروتين للنباتيين، كما أنه مصدر غني بالدهون الصحية، والخالية من الكوليسترول والصوديوم، وتلبية 93٪ من الاحتياجات الخاصة للدهون يوميا. يستعمل هذا الزيت في الطهو لحتوئه على طعم جيد وله رائحة التوابل التي تستعمل في السلطة وبعض الأطعمة الحلوة. كما أنه يساعد في تسهيل الهضم عند استخدامه كبديل لزيت الزيتون. كما أنه يستعمل على نطاق واسع في مستحضرات التجميل. زيت البندق يحتوي على حمض الأوليك (73٪ إلى 84٪) وحمض اللينوليك (8٪ إلى 17٪).


 كما أنه يحتوي على حمض البالمتيك (4٪ إلى 7٪)، وحمض دهني (2٪ الى 3٪) وحمض اللينولينيك القليل جدا (0.1٪ إلى 0.6٪). كما أنه يحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن  مثل فيتامين (A )، فيتامين(C) فيتامين (E)، فيتامين (K)، الصوديوم، البوتاسيوم ،الكلسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، والزنك.  كل من هذه الفيتامينات والمعادن له فوائد عديدة صحية وجمالية.
  

1- مكافحة سرطان الجلد :
واحدة من الفوائد الرئيسية لاستخدام زيت البندق للبشرة. هذا الزيت يحتوي على مواد مضادة للاكسدة وبيتا-سيتوستيرول التي تحمي من نمو خلايا الجلد السرطانية. زيت البندق يلغي تنشيط الخلايا الخبيثة الموجودة في النظام غلافي بالتالي يساعد في إحباط إمكانية انتشار الخلايا السرطانية في كامل الجسم. ألفا توكوفيرول، وهو البديل لفيتامين (E) ويلعب دورا في إحباط الآلية المسببة للسرطان التي تؤدي إلى انتشار خلايا السرطان.


2- علاج الأمراض الجلدية :
زيت البندق غني بمركبات الفلافونويد الصحية مثل مضادات الاكسدة. جودة الدواء القابض الموجودة في زيت البندق تساعد في امتصاص الزيت من مسام البشرة وبالتالي يمكنه شفاء حب الشباب، البثور والرؤوس السوداء. من ناحية أخرى، فإن سماته المضادة للجراثيم تواجه البكتيريا الضارة المزدهرة على البشرة وتساعد في شفاء الجروح وعلامات تقلص المسام.

3- منع السرطان :
زيت البندق يحتوي على ألفا توكوفيرول، وفيتامين (E) المعروف لامتلاكه القدرة على الحد من المخاطر المرتبطة مع بداية الإصابة بسرطان المثانة بنسبة أكثر من 50٪. هذا الزيت له مصادر وفيرة من المنغنيز. ويعرف هذا المعدن كونه عنصر من انزيم المضاد للأكسدة، مما يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان.

4- ترطيب البشرة :
فيتامين (E) والدهون الصحية التي توجد في زيت البندق بكميات وفيرة تساعد في الحفاظ وتغذية البشرة جيدا. وهكذا، يعمل هذا الزيت بمثابة مكيف ممتاز للبشرة ويساعد على ابقاء الأنسجة ناعمة وطرية. كل ما عليك فعله هو مزج القليل من زيت البندق على البشرة قبل الخلود إلى النوم.

5- مكافحة الشيخوخة :
زيت البندق يحتوي على الفيتامينات A، C، و K هذه الفيتامينات تعمل بشكل فردي وفي انسجام تام للحفاظ على نضارة البشرة ومنع تكوين التجاعيد. كما أنه يساعد في تأخير علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة عند تطبيقه على الجبين والوجه. الفيتامينات A و C تحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تسيطر على الجذور الحرة والسموم من البشرة.

6- جيد للشعر المصبوغ :
يستخدم زيت البندق كمكون طبيعي في مختلف مواد التلوين. كما أن هذا الزيت يبقي اللون ليدوم لفترة أطول. بالاضافة الى ذلك، يوفر حماية إضافية للشعر من الأضرار الناجمة عن المواد الكيميائية.


7- يقوي الشعر :
يمكنك إضافة زيت البندق إلى روتين العناية بالشعر. مجرد تطبيق القليل من هذا الزيت على فروة الرأس والشعر مع التدليك لبضع الدقائق. ويترك ليلة كاملة، ثم يغسل في اليوم التالي بعد ذلك يمكنك استخدام شامبو خفيف. سوف تساعد هذه الطريقة في تعزيز وتقوية الشعر من الجذور.

8- للشعر الجاف والتالف :
زيت البندق يمكنه أن يساعد في التخلص من جفاف الشعر. ببساطة يمكنك إضافة 2 ملاعق كبيرة من زيت البندق مع بيضتين، وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس الجافة والشعر، ثم يغسل بعد 20 دقيقة بالماء الفاتر والشامبو. هذه العملية ستساعد في علاج الشعر الجاف والتالف وتضيف اللمعان إليه.

9- علاج التقصف :
التقصف دليل على إنهاك الشعر، لذلك يمكنك إستعمال زيت البندق لتقويته وتحسين صحته عن طريق تدليك بضع قطرات على الشعر وفروة الرأس. ستساعد هذه الطريقة في علاج التقصف بمرور الوقت وتحسن صحة الشعر وتضيف التألق إليه.

10- جيد للقلب :
هذا الزيت يحتوي على مصادر جيدة من الدهون الغير المشبعة ويقلل من الكوليسترول في الدم. الدهون الغير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك، لديه القدرة في الحد من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وفي الوقت نفسه تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). كما أن زيت البندق يحتوي على مستويات المغنيسيوم المطلوبة للجسم. المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في تنظيم مستوى الكالسيوم.

11- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة :
يعمل زيت البندق بمثابة واقي طبيعي للشمس ويستخدم كعنصر في العديد من المستحضرات الواقية من الشمس والكريمات. كما أنه غني بفيتامين E الفعال جدا في حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية. فقط يمكنك مزج زيت البندق مع الأفوكادو والجوز، وبذور السمسم، ويطبق هذا الخليط بشكل روتيني على البشرة للحفاظ على صحتها ولمعانها.


12- جيد للعضلات :
المغنيسيوم في زيت البندق يلعب دورا حيويا في الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الانتقال إلى خلايا الجسم بطريقة صحية. وبالتالي، يساعد في انقباض العضلات، ومنع الإرهاق على العضلات. وهذا بدوره يخفف التوتر العضلي ويمنع التعب في العضلات، والتشنجات، والألم الحاد. كمية جيدة من المغنيسيوم يمكن أن يساعد فعلا في تقوية العضلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف