ماهي أهم فوائد زيت السرو

فوائد زيت السرو 

زيت السرو يستخرج عن طريق تقطير بالبخار أغصان شجرة السرو دائمة الخضرة، ويستخدم على نطاق واسع في تصنيع الصابون والعطور ومعطرات الجو. واستخدمة لعدة قرون وذلك بسبب فوائده الطبية. زيت السرو يعمل كمطهر، مضاد للتشنج، مضاد للجراثيم، وله صفات مضادة للروماتيزم. هذا الزيت يستخدم في العلاج بالروائح العطرية وذلك لإكتسابه رائحة نظيفة ومنعشة ويستخدم موضعيا، كما لديه القدرة على استرخاء العقل والعضلات، والتخلص من السموم في الأمعاء، ويساعد في تنظيم تدفق الدم إلى كامل الجسم وذلك لقدرتها على مكافحة الالتهابات، ويحسن عمل الجهاز التنفسي ويقلل من العصبية وكذلك القلق.


مثل كل الزيوت الأساسية، زيت السرو قوي جدا، لذلك ينبغي أن يخلط مع الزيوت الأخرى، واختباره على جزء صغير من البشرة قبل استخدامه موضعيا، ولا تستخدمه النساء الحوامل. 


1-  يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :
زيت السرو يعزز تدفق الدم وكذلك يحسن صحة القلب والأوعية الدموية. ويساعد أيضا في التقليل من البواسير وكذلك الدوالي. كما أنه يوفر الإغاثة من النزيف الشديد وكذلك تدفق الطمث. يوفر مزايا طبيعية عديدة للمستخدمين.


2- مدر للبول :
زيت السرو هو مدر للبول، مما يعني أنه يزيد من وتيرة وحجم التبول. وهذا له عدد من الفوائد الصحية المحتملة بما في ذلك يساعدك على فقدان الوزن، لاحتواء البول على ما يصل إلى 4٪ من الدهون، مما يساعد التبول في إزاله المزيد من الدهون وطرد السموم الضارة وإزالة السوائل الزائدة من الجسم.

3- التخلص من البلغم :
هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى إنتاج البلغم الزائد. يمكن للأشخاص الذين يعانون الازدحام داخل الأنف، الجيوب الأنفية أو الصدر استنشاق بخار زيت السرو كذلك زيت الكافور لإزالة والتخفيف من البلغم. ستساعد هذه الطريقة في التخلص من سعال والبرد والتهاب الشعب الهوائية. جنبا إلى جنب مع التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

4- يزيل أمراض الجهاز التنفسي :
زيت السرو يساعد في التخلص من الازدحام وكذلك يزيل البلغم الذي يتراكم داخل الجهاز التنفسي والرئتين. يساعد زيت السرو في التعامل مع ظروف الجهاز التنفسي الأكثر خطورة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية. زيت السرو مضاد للبكتيريا، ويساعد في التعامل مع التهابات الجهاز التنفسي الناجم عن النمو الزائد للبكتريا. كما أنه يحتوي على مكون معروف باسم الكمفين يعمل كمطهر للبكتيريا وهو خيارا أكثر أمانا مقارنة بالمضادات الحيوية التي قد تؤدي إلى آثار سلبية مدمرة تماما مثل متلازمة الأمعاء المتسربة وكذلك فقدان البروبيوتيك.

5- يخفف من القلق :
يحتوي زيت السرو على آثار مهدئة، كما أنه يؤدي إلى الهدوء والشعور بالراحة كلما استخدم عطريا أو موضعيا. كما انه يشجع على مشاعر السعادة، وهذا غالبا ما يكون مثاليا خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يمرون بضغطوط نفسية، ومشاكل في النوم، والتعرض لصدمات نفسية. يمكنك للاستفادة من هذا الزيت لعلاج الطبيعي للقلق. فقط خمس قطرات من زيت السرو في مياه الحمام الدافئة، والاسترخاء لمدة 15 دقيقة.


6- علاج حب الشباب :
يتكون حب الشباب بسبب البشرة الدهنية هنا يأتي دور زيت السرو في التقليل من الزهم الزائد على البشرة. ببساطة خلط بضع قطرات من زيت السرو العطري، وتطبيقها على الوجه وغسله مباشرة بعد حوالي 5 دقائق. هذه الطريقة تساعد أيضا في ترطيب البشرة بعد إزالة الزهم الزائد. وبهذه الطريقة، سوف يساعد في السيطرة على نشاط حب الشباب وإضافة النضارة إلى البشرة.

7- يعالج دوالي الأوردة والسيلوليت :
نظرا لقدرة زيت السرو على تشجيع الدورة الدموية، وهي المسببة للدوالى وعروق العنكبوت. الضغط على الأوعية الدموية أو الأوردة يتسبب في تجمع الدم وكذلك انتفاخ الأوردة، مما يسبب امتداد وكذلك الاتساع. لذلك يجب الاستفادة من زيت السرو وإستعماله موضعيا لقدرته على المساعدة في التخفيف من ظهور السيلوليت الموجود بين الفخدين وعلى الساقين وعلى البطن وكذلك على الذراعين، بسبب احتباس السوائل، وعدم كفاية دوران الدورة الدموية، وضعف بنية الكولاجين، وكذلك زيادة الدهون في الجسم. 

8- علاج الجروح :
زيت السرو فعال في شفاء وتخفيف الإصابات التي تنزف. في حال جرحت أي منطقة من الجسم وكان النزيف خفيف، يمكنك غسله مع محلول مائي من زيت السرو. فقط 8-10 قطرات من زيت السرو إلى حوالي 2 ملاعق كبيرة من المياه النظيفة. واستخدام قطعة من القطن نظيفة لتطهير الجرح. هذا الزيت يشجع على تخثر الدم في غضون دقائق، ويوقف النزيف تماما. يمكنك أيضا استخدام هذا الزيت العطري في تخفيف نزيف الأنف.

9- مكافحة الشيخوخة :
يمكنك إضافة زيت السرو إلى روتين الجمال اليومي، لقدرته على ابقاء البشرة نضرة ومرنة للغاية. كما أنه يساعد في تأخير علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وكذلك ترهل الجلد. وهو يساعد في ترطيب البشرة بشكل فعال.


10- مزيل الروائح :
يتميز زيت السرو برائحتة القوية والمنعشة التي تشجع على السعادة والطاقة، مما يجعله مزيل رائع للعرق. ويمكن أن يحل محل مزيلات الروائح الاصطناعية بسبب صفاته المضادة للبكتيريا لتجنب نمو البكتيريا المسببة لرائحة الجسم. كما أنه يساعد على التشجيع على مشاعر الفرح والسعادة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة