الأحد، 5 مارس 2017

10 أهم فوائد لزيت الريحان

شارك المقالة :

فوائد زيت الريحان 


الريحان يستخدم بانتظام في المأكولات والوصفات في جميع أنحاء العالم، هذه العشبة الورقية تنتمي إلى عائلة النعناع، وقد استخدمت هذه الأعجوبة لعدة قرون في أوروبا وآسيا الوسطى والهند وجنوب شرق آسيا في أشكال مختلفة. كما يتم استخدامه على نطاق واسع لأغراض الطهي في منطقة البحر الأبيض المتوسط والتي لا تزال تشكل العنصر النشط في العديد من الوصفات الإيطالية مثل البيستو والمعكرونة والسلطة. زيت الريحان  يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، مضادة للالتهابات، مضادة الأكسدة، مضادة للاكتئاب. مع الكثير من الصفات المفيدة. 


كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المغنيزيوم وفيتامين K، والنحاس، فيتامين A، فيتامين C والكالسيوم وحمض الفوليك، والحديد، حمض أوميغا 3 الدهنية، والمنغنيز. يستخدم هذا الزيت لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل نزلات البرد والصداع، والإمساك، وعسر الهضم ومشاكل البشرة والشعر وغيرها.


1- مضاد للبكتيريا :
العديد من أنواع البكتيريا المسببة للأمراض لا يمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية. ومع ذلك، زيت الريحان فعال في وقف نمو البكتيريا المسببة للأمراض. كما أنه يساعد في منع البكتيريا مثل المكورات المعوية، المكورات العنقودية والزائفة من الانتشار. وقد بنيت هذه البكتيريا على مستوى عالي لمقاومة المضادات الحيوية. لذلك، هذا العلاج مع المضادات الحيوية ليس فعال بعد الآن. ومع ذلك، زيت الريحان يمكنه حل المشكلة وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا. كل ما عليك القيام به هو إضافة القليل من زيت الريحان إلى الأطعمة وإستعماله بشكل منتظم.


2- علاج الصداع :
زيت الريحان يمكنه علاج الصداع  والصداع النصفي بشكل فعال. الصداع والصداع النصفي هي مشكلة صحية شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي سن. هناك أسباب مختلفة للصداع. بعض الأشخاص يستخدمون أكثر من وصفة طبية، يمكن لهذه الأدوية أن تتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها. العلاجات الطبيعية يمكن أن تكون علاج بديل وممتاز للصداع والصداع النصفي. على سبيل المثال يمكننا استخدام زيت الريحان كبخار للوجه. نحن بحاجة فقط إلى وضع ملعقتين من زيت الريحان في وعاء كبير ملئ  بالماء المغلي. واستنشاق هذا البخار لمدة 10 دقائق مع استخدام منشفة كبيرة لتغطية رأسك. عليك إتباع هذا العلاج يوميا لعلاج الصداع.

3- خفض نسبة السكر في الدم :
زيت الريحان يمكنه علاج مرض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم. وقد اكتشف العلماء أن إستنشاق زيت الريحان مفيد جدا لمرضى السكري. وعلاوة على ذلك، إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي سوف يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

4- تحسين صحة العين :
الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات، وقراءة الكتب دون راحة أو البقاء حتى وقت متأخر سيقلل من صحة العين ويؤدي إلى العديد من مشاكل في العين. حينها ستكون العين  عرضة للإلتهابات. يمكنك إعطاء وقت للعينين للاسترخاء ومن المهم إستهلاك ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (A) في نظامك الغذائي اليومي. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن فيتامين (A) يمكنه علاج جفاف العين على نحو فعال. كما يجب تناول الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تقلل من مخاطر الاصابة بالضمور البقعي (AMD). علاوة على ذلك، فيتامين (A) يلعب دورا هاما في الوقاية من العمى وتحسين الرؤية. زيت الريحان يحتوي على مصدر كبير للفيتامين (A) مما يساعد في تحسين صحة العين عند إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي. 

5- علاج الشيب المبكر :
عند التقدم ​​في العمر، الشيب هو حالة طبيعية. ولكن حدوثه في سن العشرينات وفي وقت مبكر يعتبر بمثابة حالة غير طبيعية. وقد أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الأسباب للشيب المبكر، بما في ذلك نقص فيتامين B 12، ومشاكل في الغدة الدرقية أو التوتر المفرط وغيرها. وأظهرت الأبحاث الأخرى أن وجود صلة كبيرة بين الشيب المبكر وانخفاض الكالسيوم. يمكنك مزج زيت الريحان مع العصائر وشربه يوميا ليمنع الشيب المبكر.  يمكنك أيضا وضع بعض قطرات من زيت الريحان إلى القليل من الماء المغلي واستنشاق البخار لمدة 10 دقائق هذه العملية ستقلل من التوتر المسبب للشيب المبكر.


6- علاج القشرة :
يساعد زيت الريحان في علاج مشاكل القشرة بسبب خصائصه المضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، وهو فعال في علاج تهيج فروة الرأس، والحكة، وقشرة الرأس. كما أنه ينظف فروة الرأس والشعر عن طريق إزالة الخلايا الميتة والشوائب من فروة الرأس. يمكنك خلط 3 ملاعق من زيت الريحان مع 2 ملاعق طعام من زيت جوز الهند وتدليك هذه الزيوت على فروة الرأس والشعر بحركات دائرية ووضع منشفة كبيرة لتغطية الشعر وتركه لمدة 1 ساعة، ثم يشطف بالشامبو العادي. تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

7- تطويل الشعر :
يساعد إستخدام زيت الريحان على تطويل الشعر وإضافة اللمعان إليه لحتوئه على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في تحسين عملية نمو الشعر بشكل ممتاز. كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويساعد على تقوية جدائل الشعر ومنع تكسره. يمكنكإضافة 2 ملاعق من زيت الريحان إلى الشامبو وغسل الشعر وفروة الرأس مع هذا الشامبو مع التدليك بلطف وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف الأخير. يمكنك تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع.

8- منع وعلاج حب الشباب :
يحتوي زيت الريحان على خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للجراثيم، ومضادة للأكسدة. حب الشباب هو مرض جلدي تسببه البكتيريا. لذلك، عليك استخدام مكونات طبيعية تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم لعلاج حب الشباب. زيت الريحان له خصائص مضادة للجراثيم أكثر قوة بالمقارنة مع العلاجات المنزلية الأخرى ويساعد على منع نمو البكتيريا المسببة لهذه المشكلة. لذلك، فقد اعتبر زيت الريحان كعلاج فعال بسبب تأثيراته المدهشة على مكافحة الالتهابات، ومنع تورم حب الشباب الكيسي. عليك تطبيق زيت الريحان على الاماكن المتضررة بإستخدام كرة من القطن لمدة 5 دقائق، ثم يشطف. بدلا من ذلك، يمكنك خلط 8 قطرات من زيت الريحان مع ربع كوب من الماء ومزجه على أماكن حب الشباب يوميا قبل الخلود إلى النوم. 

9- منع الرؤوس السوداء :
الرؤوس السوداء سببها إنسداد مسام البشرة بالأوساخ والدهون. على الرغم من تنظيف الوجه يوميا بعناية مع المطهر والمقشر، ولكن يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء على الأنف والذقن والخدين. من أجل إزالة هذه الرؤوس السوداء من البشرة تحتاج فقط إلى تدليك زيت ريحان على كل جانب من الأنف، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. هناك طريقة أخرى ممتازة لعلاج الرؤوس السوداء عن طريق خلط عده قطرات من زيت الريحان في الماء وشطف الوجه بهذا المحلول مرة واحدة يوميا للتخلص من الرؤوس السوداء وإضافة النعومة للبشرة.


10- علاج إلتهاب البشرة :
زيت الريحان يحتوى على المركبات المضادة للحكة وتسمى الثيمول والكمفين وهي فعالة في علاج التهابات البشرة والحكة. الكمفين الموجود في زيت الريحان يعطي تأثير التبريد على البشرة المصابة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من زيت الريحان على المناطق المتضررة بإستخدام قطعة من القطن وتركه لمدة ساعة، بعد ذلك يمكنك غسله بالماء الفاتر. يجب تكرار هذا العلاج مرتين يوميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف