السبت، 4 فبراير، 2017

10 طرق رائعة لعلاج الدوار

علاج الدوار 

الدوار هو عدم الثبات أو فقدان التوازن ويمكن أن يسبب الإغماء. الدوخة ليست مرضا بل هي من أعراض أمراض أخرى مثل انخفاض ضغط الدم، وأمراض عضلة القلب والاضطرابات العصبية، وفقر الدم، والحساسية، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والتهابات الأذن، والسكتة الدماغية، والاضطرابات المرتبطة بالرؤية، الصداع النصفي، واضطرابات القلق. ويمكن أيضا أن يكون بسبب الجفاف، دوار الحركة، والإجهاد، الرياضة المفرطة، والتغيرات الهرمونية في الجسم، والآثار الجانبية من الأدوية. وقد يكون هذا الدوار مصحوب بعده أعراض مثل صعوبة الحركة، تغييرات رؤية، البقع العمياء، وصداع، والنبض البطيء أو غير المنتظم. وفي بعض الأحيان هناك الشعور بالضوضاء، رنين في الأذنين، آلام في الصدر، والضعف، والغثيان، والتقيؤ، شحوب، أو فقدان الوعي.


إذا كان الدوار ليس متكرر جدا، يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض أو حدثت بشكل متكرر، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.

1- التنفس العميق :
التنفس العميق هو واحد من أفضل الطرق للتعامل مع الدوار. ويساعد على توفير كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى استرخاء الجهاز العصبي وتقليل الدوار. كل ما عليك القيام به هو الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح. يستنشق الهواء ببطء عن طريق الأنف ومحاولة ملء بطنك بالهواء بعد 2 إلى 3 ثوان، الزفير ببطء ومحاولة استخراج الهواء من بطنك. كرري هذه الخطوات 10 مرات. ثم، الجلوس بهدوء لمدة 5 دقائق والتنفس بشكل طبيعي لتجنب حدوث الدوار مرة أخرى.


2- شرب الماء :
الجفاف هو سبب شائع للدوار. وهذا يمكن أن يكون راجعا إلى عدم شرب الماء لفترة طويلة أو قلة ترطيب الجسم أثناء وبعد ممارسة الرياضة. الجفاف يمكن أن يؤدي أيضا إلى التقيء أو الإسهال وهذا بدوره يتسبب في فقدان السوائل الزائدة. عند شعورك بالدوار، عليك شرب الماء طوال اليوم.

3- الحد من الجوع :
يمكن أن يكون سبب الدوار نتيجة لانخفاض في مستوى السكر في الدم، وخاصة لمرضى السكر. وبالإضافة إلى ذلك، الجوع يجعلك أكثر عرضة للدوخة. لذلك، عند إحساسك بالدوار ينصح بتناول شيء. تناول وجبة خفيفة مرتفعة من الكربوهيدرات أو السكر مثل الشوكولاتة أو الموز أكل الفاكهة التي تحتوي على الماء، الزبادي و المكسرات المحمصة مثل الكاجو واللوز أو الجوز.

4- الزنجبيل :
الزنجبيل هو علاج ممتاز للدوار والغثيان. كما انه يحفز تدفق الدم إلى الدماغ وإلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يساعد على تقليل شدة الدوار. كل ما عليك القيام به هو مضغ قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج أو مص سكر نبات الزنجبيل للتغلب على الدوار. يمكنك أيضا شرب شاي الزنجبيل عدة مرات يوميا. أو أخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب في جرعة مناسبة.

5- الليمون :
الليمون علاج فعال للدوار وذلك لإحتوائه على فيتامين C والذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العناصر الغذائية الأخرى في الليمون تجعله منشط طبيعي. ويمكن للهيدرات الموجودة فيه أن تحافظ على الشعور بالنشاط والانتعاش. كل ما عليك القيام به هو خلط عصير نصف ليمونة في كوب من الماء مع 2 ملاعق شاي من السكر وشربه للتخلص من الدوار.
يمكنك أيضا خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من مسحوق الفلفل الأسود والملح في كوب من الماء. وشرب هذا المحلول 3 مرات في اليوم، حسب الحاجة.


6- عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي هو علاج ممتاز للدوار وذلك بإعتباره مصدرا غنيا للفيتامينات A و C التي تعزز المناعة، وتحسن الدورة الدموية ويساعد في علاج ومنع الدوخة. كل ما عليك القيام به هو هرس عنب الثعلب الهندي وإضافة إليه 2 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء. وترك هذا الخليط ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يشرب هذا الماء. كرري هذه العملية يوميا لبضعة أيام.

7- العسل :
السكريات الطبيعية في العسل، يمكن أن تعزز على الفور مستوى الطاقة وتمنع الدور. كما يمكن للعسل أن يمنع انخفاض نسبة السكر في الدم، وهي واحدة من الأسباب الشائعة للدوار. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق شاي كل من العسل وخل التفاح في كوب من الماء البارد أو الساخن ويشرب 2 مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة كل من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ. ويشرب للتخلص من الدوار. أو يمكنك مزيج ملعقة صغيرة من كل من العسل ومسحوق القرفة، وتأخذ مرة واحدة يوميا في الصباح لبضعة أسابيع.

8- الجنكه بيلوبا :
الجنكة بيلوبا علاج فعال لمنع وعلاج الدوار. كما أنها تساعد على تحسين تدفق الدم الى المخ. هذه العشبة تساعد في علاج طنين الأذن، والتي يمكن أيضا أن تسبب الدوار. كل ما عليك القيام به هو إستخدام جرعة 150 ملغ من مستخلص الجنكة بيلوبا، مقسمة على 3 جرعات يوميا لمدة شهرين.
ملاحظة: الجنكه بيلوبا قد تتفاعل مع بعض الأدوية. استشارة الطبيب قبل اخذ هذا الملحق.

9- الينسون :
الينسون هو علاج رائع للتخلص من الدوار. ويمكن أيضا أن يعالج الاعراض المرافقة مثل الصداع والغثيان والقيء، كما أنه يحسن الدورة الدموية. عند شعورك بالدوار يمكنك أكل بضعة أوراق من الينسون الطازج من أجل التغلب على الأعراض. يمكنك أيضا خلط ملعقة صغيرة كل من أوراق الينسون المجففة وأوراق النعناع في كوب من الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يصفى. يمكنك شرب هذا الشاي عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك أخذ مكملات الينسون بعد استشارة الطبيب.


10- أكل صحي :
اتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع الدوخة عن طريق القضاء على العديد من الظروف التي تساهم في هذه المشكلة. يمكنك أيضا منع الدوار المتعلق بفقر الدم، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين (A) وحمض الفوليك والألياف. أيضا، اختيار الأطعمة منخفضة في نسبة السكر والدهون. كل ما عليك القيام به هو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والتوفو والسبانخ واللوز والتمر والعدس وحبوب الإفطار المدعمة والهليون. يمكنك أخذ مكمل الحديد، بعد استشارة الطبيب. إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (C) في نظامك الغذائي مثل البرتقال والليمون والفلفل، والقرنبيط، والجريب فروت والسبانخ. يمكنك إختيار مكملات فيتامين (C) بعد استشارة الطبيب. أيضا، تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والكبد، والحبوب المدعمة، والفول السوداني والموز والبروكلي. كما يجب تجنب المشروبات التي تمتص الحديد مثل القهوة والمشروبات الغازية. مع أكل وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم ولا يجب تخطي وجبات الطعام، وخاصة وجبة الإفطار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف