الأربعاء، 15 فبراير، 2017

10 طرق صحية لعلاج الدهون الثلاثية

علاج الدهون الثلاثية 


الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية، التي يتم إستخدامها لإعطاء الطاقة للجسم. الدهون الثلاثية يحتاجها الجسم ليخلق الهرمونات والبنية الخلوية. كما أنها ضروريه لحسن سير عمل الخلايا. ولكن إرتفاع هذه الدهون يكون خطر على الصحة ويمكن أن يسبب عده مشاكل صحية مثل الإصابة بأمراض القلب، متلازمة الأيض وهي مزيج من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون حول الخصر، إنخفاض في الكوليستيرول الجيد، والدهون الثلاثية العالية والسكتة الدماغية، السمنة، الغدة الدرقية، أمراض الكلى. بعض الأدوية، مثل الستيرويدات وحبوب منع الحمل يمكنها أيضا أن تكون سبب في زيادة الدهون الثلاثية. 


كل ما عليك القيام به هو اللجوء إلى عمل اختبار دم بسيط يمكنه أن يحدد ما إذا كان مستوى الدهون الثلاثية مستقر أم لا. مستوى الدهون الثلاثية الطبيعي يكون أقل من 150 (ملليغرام لكل ديسيلتر)، مستوى ارتفاع الدهون الثلاثية أكثر قليلا من الطبيعي يكون 150-199 (ملغ / ديسيلتر)، مستوى ارتفاع الدهون الثلاثية عالي يكون 200-499 (ملغ / ديسيلتر)، مستوى عالي جدا من الدهون الثلاثية يكون 500 (ملغ / ديسيلتر) فما فوق إذا كان لديك ارتفاع الدهون الثلاثية، يمكنك التقليل منه عن طريق تغيير نمط حياتك، وإتباع نظام غذائي سليم مع بعض العلاجات المنزلية البسيطة. وفي الوقت نفسه، يجب الإستمرار في اتخاذ أدوية التي يحددها الطبيب.
ملاحظة: عليك استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج، ثم استخدام هذه العلاجات المنزلية فقط كعلاج مساعد.

1- الثوم :
الثوم هو واحد من أفضل العلاجات لتقليل الدهون الثلاثية، يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي سيساعدك على خفض الدهون الثلاثية، وتنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مستويات الكولسترول. الثوم الخام له تأثير أكثر من الثوم المطبوخ. كل ما عليك القيام به هو أكل 2-3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا لبضعة أشهر أو إضافة الثوم الطازج إلى السلطة. كما يمكنك أخذ مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب.


2- خل التفاح :
يساعد خل التفاح في خفض الدهون الثلاثية وكذلك يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. كما يمكنه تحسين مستوى الدهون في الدم والحد من الإصابة بداء السكري عن طريق خفض الدهون الثلاثية، وخفض البروتينات الدهنية والتقليل في الكوليسترول السيئ ورفع مستويات الكوليستيرول الجيد. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء مع القليل من العسل الخام. يمكنك شرب هذا الحل مرتين يوميا لبضعة أشهر على الأقل. يمكنك أيضا مزج خل التفاح مع البرتقال الطازج، والتفاح، العنب أو غيرها من عصائر الفواكه الطبيعية.

3- بذور الكزبرة :
بذور الكزبرة هي العلاج التقليدي لارتفاع الدهون الثلاثية. أجريت عده دراسات في علم الأحياء البيئي، أنه هناك انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية عند الحيوانات التي تتغذى على بذور الكزبرة. ويرجع ذلك إلى نقص كبير في شحميات الدم  والدهون. كل ما عليك القيام به هو غلي 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة في كوب من الماء وتركها لتبرد. بعد ذلك يمكنك شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا لبضعة أشهر.

4- فلفل كايين (الفلفل حريف) :
الفلفل حريف، يساعد في التخفيض من الدهون الثلاثية بشكل طبيعي. كما أنه يحتوي على عده مركبات تساعد على التقليل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. كل ما عليك القيام به هو خلط نصف إلى 1 ملعقة صغيرة من الفلفل حريف إلى كوب من الماء الساخن ويشرب مرتين يوميا لبضعة أسابيع. يمكنك أيضا أخذ مكملات الحريف وذلك بعد إستشارة الطبيب لأخذ الجرعة المناسبة.

5- القرفة :
القرفة تساعد على خفض الدهون الثلاثية كما أنها تخفض في مستوى السكر. القرفة تحسن الجلوكوز والدهون للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. تناول 1-6 غرام من القرفة يوميا سينظم من مرض السكري من النوع 2 و يخفض الدهون الثلاثية، وكذلك الكولسترول. كل ما عليك القيام به هو خلط ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع دقيق الشوفان ويأكل في الصباح. يمكنك أيضا رش القرفة المطحونة في العصائر والحساء والسلطات.


6- خميرة الارز الاحمر :
في الطب الصيني، خميرة الأرز الأحمر هو العلاج الشعبي لتقليل من الدهون الثلاثية. وهو يحتوي على مجموعة من العقاقير الطبيعية المخفضة للكوليسترول، وهذا بدوره يساعد على تخفيض الدهون الثلاثية وكذلك ارتفاع مستويات الكولسترول .
ملاحظة : تجنب خميرة الأرز الحمراء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أو عند الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو مشاكل في الكلى. توخي الحذر عند تناول منتجات خميرة الأرز الحمراء حيث ان البعض منهم قد تحتوي على فاستاتين وغيرها من المواد الكيميائية التي قد تتسبب في آثار جانبية.

7- فطر ريشي :
فطر ريشي هو مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية بسبب محتواه العالي من المواد الجيدة للقلب. الأحماض الموجودة في فطر ريشي تساعد في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، وإزالة الكوليسترول الزائد من الدم، وانخفاض ضغط الدم، وتساعد في انتظام ضربات القلب. لخفض الدهون الثلاثية يمكنك أخذ الجرعة المناسبة من فطر ريشي وذلك يعتمد على عوامل مثل العمر والظروف الصحية الحالية، لذلك عليك إستشارة الطبيب أولا.

8- زيادة في الألياف :
الألياف تساعد على تنظيم كيفية امتصاص الطعام الذي تتناوله من خلال جسمك، والأطعمة الغنية بالألياف يمكنها ان تخفض بشكل كبير كل من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار. كل منهم قابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والألياف تساعد على خفض الدهون الثلاثية. الألياف القابلة للذوبان تربط الدهون الثلاثية الزائدة، بحيث يمكنها الخروج من الجسم بسهولة وتقلل و تبطئ من امتصاص الدهون والسكريات. الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في السيطرة على  الجوع وتزيد من امتصاص المواد الغذائية من الطعام. وهذا بدوره يساعد على تخفيف الوزن. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والموز، والبازلاء، والفراولة. والأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، ومنتجات القمح الكامل والحبوب، والخضر والعديد من الخضروات. في نفس الوقت شرب الكثير من الماء يساعد في معالجة الألياف ويجنبك من الإمساك.

9- الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على تقليل الدهون الثلاثية عن طريق خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي ينتج عن طريق الكبد، وتسرع الكيلومكرونات وتحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة (الأكسدة). المصادر الغذائية للأحماض أوميغا 3 الدهنية هي سمك السلمون والماكريل وسمك القد والجوز والبقول والخضار الورقية الخضراء، وزيت بذور الكتان وزيت فول الصويا. يمكنك أيضا أخذ مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية ولكن بعد إستشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.


10- ممارسة الرياضة بانتظام :
النشاط البدني يلعب دورا رئيسيا في الحد من مستوى الدهون الثلاثية، وهذا بدوره يوقف من عوامل الخطر. كما أنه يساعد على فقدان الوزن، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم. يمكنك لتخفيف من ارتفاع الدهون الثلاثية ممارسة التمارين الرياضية، وإضافتها إلى روتينك اليومي للحد من ارتفاع الدهون الثلاثية، مع استشارة الطبيب عن نوع التمارين التي يمكنك القيام بها نظرا لحالة معينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف