الثلاثاء، 7 فبراير، 2017

١٠ طرق لعلاج إرتفاع الحرارة

علاج إرتفاع الحرارة 


حرارة الجسم، والمعروفة أيضا باسم الإجهاد الحراري، هي مشكلة صحية شائعة جدا وناجمة عن التعرض لدرجات حرارة عالية. ويحدث ذلك عندما يكون الجسم غير قادر على تبريد نفسه بما فيه الكفاية للحفاظ على درجة الحرارة ضمن المعدل الطبيعي من  98.6 درجة فهرنهايت (37.0 درجة مئوية). إذا وصلت درجة حرارة الجسم 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) يمكن أن تكون خطرة والجسم يبرد عادة من قبل التعرق، ولكن التعرق أحيانا لا يكفي ودرجة الحرارة تستمر في الارتفاع. هناك عده عوامل تتسبب في هذه الحالة مثل الطقس الحار جدا والرطب، البقاء لفترة طويلة في الشمس، وارتداء ملابس ضيقة، والتدريبات الرياضية أو ممارسة الرياضة البدنية وبعض الظروف الطبية التي قد تتسبب في تفاقم هذه المشكلة. حرارة الجسم ليست مرضا ولكن إذا تركت دون علاج يمكن أن تتطور.


وعلامات هذه المشكلة الدوخة، والصداع، والغثيان، وتشنج في العضلات، والتعرق وتسارع في ضربات القلب. هناك عدة طرق سهلة لكنها فعالة جدا لمعالجة إرتفاع الحرارة. 

1- الماء البارد :
الماء البارد يساعد في التقليل من إرتفاع حرارة الجسم. كما أنه يساعد الجسم على التعافي بسرعة من الآثار الجانبية لارتفاع درجة الحرارة. عند الشعور بزيادة في درجة حرارة الجسم، عليك شرب كوب من الماء البارد كل 15 دقيقة. هذه الطريقة ستساعد على منع الجفاف، الذي يمكن أن يسبب تفاقم الحالة. يمكنك أيضا إضافة مكعبات الثلج إلى حوض القدمين المليء بالماء البارد ونقع القدمين في هذا الوعاء وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة. يمكنك أيضا الاستمتاع بحمام بارد لخفض من حرارة الجسم.


2- ماء جوز الهند :
ماء جوز الهند هو علاج فعال يساعدة في علاج إرتفاع حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العديد من المواد المغذية التي تساعد في رفع الطاقة. كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من الماء جوز الهند عدة مرات يوميا.

3- الليمون :
الاستخدام المنتظم لليمون يساعد على تبريد الجسم ومنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. فيتامين (C) الموجود بكمية عالية في الليمون يساعد على خفض درجة حرارة الجسم. كما أنه يزيد في النشاط والانتعاش خلال أيام الصيف الحارة. كل ما عليك القيام به هو خلط عصير الليمون في نصف كوب من الماء وإضافة إليه  ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الملح. يشرب 3 أكواب من هذا المشروب المنعش يوميا للحد من الإرتفاع المفاجئ للحرارة.

4- خشب الصندل :
خشب الصندل يحتوي على خصائص مهدئة ومبردة يمكن أن تقلل بشكل فعال في إرتفاع حرارة الجسم. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق طعام من مسحوق خشب الصندل مع كمية كافية من الماء أو الحليب البارد للحصول على خليط ناعم، وإضافة إليه بضع قطرات من ماء الورد وتطبيق هذا الخليط على الجبين والصدر. وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك تطبيق زيت خشب الصندل على الجبين ويترك لبضع ساعات. يمكنك أيضا رش مسحوق خشب الصندل على الإبطين والصدر والظهر بعد الاستحمام للحفاظ على برودة درجة حرارة الجسم.

5- النعناع :
النعناع له التأثير المهدئ والمبرد وهو فعال جدا في المساعدة على خفض حرارة الجسم. كل ما عليك القيام به هو غلي بعض من أوراق النعناع الطازجة في وعاء من الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يترك ليبرد. أضيفي ماء النعناع لحوض الحمام المملوء بالماء البارد والإسترخاء فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي في ماء الحمام. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة في كوب من الماء الساخن، ثم يصفى ويضاف إليه القليل من العسل الخام. بعد ذلك يمكنك تبريده في الثلاجة وشربه بارد عدة مرات في اليوم. بالإضافة إلى تخفيض حرارة الجسم، فإنه يساعد أيضا في تخفيف الغثيان والصداع.


6- البطيخ :
البطيخ يساعد في خفض حرارة الجسم بسرعة وذلك بسبب ما يحتويه من كميات عالية من الماء. هذه الفاكهة تساعد على إزالة السموم الضارة وتساهم في التقليل من إرتفاع حرارة الجسم. تناول البطيخ بانتظام، وخصوصا خلال موسم الصيف، يساعد أيضا على إبقاء الجسم رطب. كل ما عليك القيام به هو أكل بضع الشرائح من البطيخ، أو دمجه مع بعض الحليب البارد والسكر للحصول على شراب منعش. يمكنك أيضا مزج مكعبات البطيخ مع الخيار والشمام وإضافة إليها القليل من زيت الزيتون والخل للحصول على سلطة صحية.

7- الصبار :
الصبار علاج شعبي للحد من إرتفاع حرارة الجسم. وذلك لإحتوائه على خصائص مسكنة ومبردة يمكن أن تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وفركه على كامل الجسم وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم أخذ حمام بارد. يمكنك تكرار هذه العملية حسب الحاجة. يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الصبار المنزلي ولا يستهلك أكثر من 2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار يوميا.

8- عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي، يحتوي على فيتامين (C) الذي يساعد على تخفيض إرتفاع حرارة الجسم. كل ما عليك القيام به هو خلط جزء من عصير عنب الثعلب الهندي مع 4 أجزاء من الماء وإضافة إليها القليل من الملح أو السكر لتحسين الطعم. يشرب هذا الخليط مرتين يوميا لمنع الإجهاد الحراري. هناك خيار آخر هو إضافة 2 ملاعق من عصير عنب الثعلب الهندي مع ملعقة صغيرة من العسل الخام وملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء. ويشرب هذا الخليط يوميا في الصباح على معدة فارغة.

9- اللبن :
اللبن مفيد في الحد من إرتفاع حرارة الجسم. كما أنه يوفر للجسم المعادن والفيتامينات اللازمة التي فقدت خلال التعرق. كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من اللبن مع وجبة الإفطار للحفاظ على جسم بارد طوال اليوم. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن مع بعض الماء والقليل من الملح، بعد ذلك يمكنك شرب هذا اللبن مرتين يوميا.


10- بذور الخشخاش :
بذور الخشخاش  لها التأثير المبرد للجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم. وهذا بدوره يساعد على التقليل من إرتفاع حرارة الجسم. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من بذور الخشخاش والقليل من السكر. ويأخذ هذا الخليط مرة واحدة يوميا خلال موسم الصيف للتخلص من حرارة الجسم المفرطة. يمكنك أيضا تناول كمية صغيرة من بذور الخشخاش قبل الذهاب إلى النوم.
ملاحظة: لا تأخذ بذور الخشخاش بكميات كبيرة، وليست مناسبة للأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف