الأحد، 26 فبراير، 2017

10 طرق منزلية لتنعيم وترطيب الشعر

ماسكات طبيعية للحصول على شعر ناعم ولامع ورطب


هناك العديد من العوامل البيئية والمواد الكيميائية وحرارة مجفف الشعر وغيرها تفقد الشعر لمعانه ورطوبته ونعومته. هناك العديد من النساء يلتجئن إلى العلاجات الكيميائية لترطيب الشعر والتخلص من التجاعيد. 


والعديد من صالونات التجميل تقدم خدمات للحصول على شعر ناعم ولامع مع نتائج فورية وتستمر لفترة محدودة ثم يعود الشعر إلى حالته الطبيعية مع ظهور عده آثار جانبية من المواد الكيميائية القاسية والأدوات المستخدمة الساخنة أثناء فترة العلاج. وهذا بدوره يسبب جفاف الشعر، وحساسية فروة الرأس وفقدان الشعر. إذا كنت ترغبين في أن يكون شعرك ناعم ولامع ورطب دون أي أضرار يمكنك إستعمال بعض العلاجات المنزلية الطبيعية الأمنة.

1- علاج الزيت الساخن :
علاج الزيت الساخن هو واحد من أفضل وأسهل الطرق للحفاظ على نعومة ورطوبة الشعر. حرارة الزيت تساعد على الاسترخاء والتخلص من الشعر المجعد. وأفضل الزيوت هي زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز أو زيت السمسم. كل ما عليك القيام به هو تسخين القليل من الزيوت التي ترغبين في استخدامها وتطبيقها على شعرك مع تدليك فروة الرأس لمدة 15 إلى 20 دقيقة. وتمشيط الشعر جيدا لتوزيع الزيت بالتساوي مع تغطية شعرك بمنشفة مبللة ساخنة لمدة 30 إلى 40 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بشامبو خفيف وتمشيطه بلطف بإستخدام مشط  ذو أسنان واسعة وتركه حتى يجف. 


2- حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند لديه القدرة على الترطيب ويضيف لمعانا جميلا للشعر. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات ومضادة للفيروسات للحد من عدوى فروة الرأس. كل ما عليك القيام به هو خلط كوب من حليب جوز الهند الطازج مع القليل من عصير الليمون في وعاء زجاجي وتركه لبضع ساعات. بعد ذلك  يمكنك تدليك شعرك وفروة الرأس مع هذا الكريم وتركه لمدة 20 دقيقة وتغطية رأسك مع قبعة الدش أو قبعة السباحة ولف منشفة رطبة دافئة حول الغطاء وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

3- الحليب :
 الحليب لديه خصائص الترطيب التي يمكن أن تساعد في ترطيب الشعر. أيضا، البروتين في الحليب يقوي الشعر، كما يجعله ناعم ورطب. قومي بخلط نصف كوب كل من الحليب والماء، وتخزين هذا الخليط في زجاجة رذاذ. قومي بمشط أي التشابك في شعرك، ورش الخليط على الشعر وتمشيطه مرة أخرى. اتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يمتص الشعر الحليب، ثم يغسل بشامبو خفيف. يمكنك أيضا خلط ملعقة من العسل في كوب واحد من الحليب مع هريس ثلاثة أو أربعة حبات من الفراولة. طبقي هذا المزيج على شعرك جيدا ولفه بمنشفة لمدة ساعتين تقريبا. بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بشامبو خفيف، وتمشيطه باستخدام مشط ذو أسنان واسعة.

4- البيض وزيت الزيتون :
البيض يلعب دورا هاما في تقوية  الشعر. كما يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على رطوبة الشعر بشكل جيد. قومي بخفق بيضتين مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. وتطبيق هذا المزيج على الشعر وفروة الرأس، ثم تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة وارتداء قبعة الدش وتركها لمدة 30 إلى 45 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بشامبو خفيف.

5- قصار الأرض :
قصار الأرض يساعد في التخلص من الشعر المجعد. قومي بخلط كوب واحد من قصار الأرض مع بياض بيضة وملعقتين من دقيق الأرز، وإضافة كمية كافية من الماء إلى الخليط للحصول على نسيج رقيق. تطبيق هذا الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء. بعد ذلك رشي القليل من الحليب على شعرك وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالشامبو. 


6- الصبار :
الصبار يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تعزز نمو الشعر الصحي ويجعل شعرك ناعم ورطب. كما أن هلام الصبار يخترق بسهولة جدائل الشعر ويبقيها رطبة بشكل جيد. قومي بخلط نصف كوب من هلام الصبار وزيت الزيتون الدافئ. مع القليل من زيت إكليل الجبل وزيت خشب الصندل وتدليك الخليط على الشعر وفروة الرأس مع تغطية الشعر بقبعة الدش ويترك لمدة ساعتين. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بشامبو خفيف.

7- خل التفاح :
خل التفاح هو عنصر فعال لإضافة اللمعان والتألق للشعر. كما أنه يعيد مستويات الحموضة الطبيعية ويعزز نمو الشعر ويساعد في التخلص من عدوى فروة الرأس. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء. واستخدام هذا الخليط لشطف النهائي بعد غسل الشعر بالشامبو. وترك الشعر حتى يجف طبيعيا.

8-الأفوكادو :
الأفوكادو يحتوي على الدهون الطبيعية التي تغذي الشعر وتوظيف إليه التألق. يجب إستعمال الأفوكادو الناضج وذلك لتسهيل نشر الخليط على شعر. يساعد هذا الماسك في علاج جفاف الشعر وترطيبه. كل ما عليك القيام به هو هرس ثمرة  الأفوكادو حتى تصبح ناعمة ومزجها على الشعر الرطب من الجذور حتى الأطراف وتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يشطف الشعر بالماء البارد.

9- زيت الخروع :
زيت الخروع هو علاج يساعد على ترطيب الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع تموجه  وكذلك يساعد في التخلص من التهابات فروة الرأس. قومي بخلط ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة واحدة من زيت فول الصويا. تسخين المزيج في الميكروويف لمدة 20 ثانية، وتدليكه على فروة الرأس لبضع الدقائق، وتركه لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو وتركه حتى يجف طبيعيا.


10- أوراق الكرفس :
أوراق الكرفس تساعد في تقوية الشعر بشكل طبيعي وتحفز نموه. كل ما عليك القيام به هو فرم أوراق الكرفس مع القليل من الماء لاستخراج العصير. وتخزين هذا العصير في زجاجة رذاذ ووضعه جانبا لمدة يومين. بعد يومين، رشي هذا العصير على الشعر مع تمشيط لنشر العصير على كامل الشعر مع التدليك لبضع الدقائق، ثم يغطى الرأس مع قبعة الدش لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يغسل الشعر بشامبو خفيف مع تطبيق مكيف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف