ما هي اعراض هشاشة العظام وعلاجه

علاج هشاشة العظام 


هشاشة العظام، والمعروف أيضا باسم مرض المفاصل التنكسية أو العظام مسامية، هو مرض حيث تصبح العظام ضعيفة، وبالتالي أكثر عرضة للكسر. كما أن هذا المرض أكثر شيوعا من التهاب المفاصل. واسبابه انهيار الغضروف في المفاصل، مما يسبب فرك العظام في بعضها البعض. وعادة ما تتطور هذه الحالة بين سن 40 و 60 سنة. لأنه يؤثر في المقام الأول على المفاصل التي تحمل الوزن مثل الركبتين والوركين والعمود الفقري والقدمين والظهر. في بعض الأحيان، قد يؤثر على الرقبة والمفاصل في الأصابع واليدين. مرض هشاشة العظام هو أكثر شيوعا بين النساء لأن لديهم عظام أرق من الرجال. كما أن هرمون الاستروجين يساعد على حماية العظام والنساء الذين يمرون بانقطاع في الطمث يعانين من انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. ويشمل عده عوامل إضافية مثل الإصابات السابقة، ضعف عضلات الفخذ، الإجهاد المفرط لمفصل معين، وتشوهات العظام، السمنة، علم الوراثة، مرض السكري، وعده أنواع أخرى من مضاعفات التهاب المفاصل. 


الأعراض غالبا ما تتطور ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت. وتشمل الأعراض الشائعة آلام في المفاصل أثناء أو بعد الحركة، تصلب المفاصل وخاصة بعد الاستيقاظ في الصباح، فقدان المرونة. إذ لم يعالج هذا المرض في الوقت المناسب، قد يتسبب في حالة عجز كبيرة، مما يؤدي إلى مشاكل في الركبة واللجوء إلى عملية جراحية لاستبدال مفصل الورك. لحسن الحظ، تغيير نمط الحياة بسيط وسهل. لذلك عليك إتباع هذه العلاجات المنزلية والتي من شأنها أن تساعدك في التعامل مع هذه الأعراض للعيش حياة خالية من الألم.

1- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على التعامل مع أعراض هشاشة العظام. وتساعد أيضا على زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات حول المفاصل. وهذا بدوره يحسن القدرة على الحركة. علاوة على ذلك، فإن ممارسة الرياضة تساعدك على فقدان الوزن. قوم بعده تمارين مثل المشي وركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا 5 مرات في الأسبوع. تجنب الرياضية عالية التأثير، مما يزيد من خطر الاصابة. إذا لزم الأمر، الحصول على مساعدة من خبير لوضع برنامج التمارين الرياضية المناسب لحالتك الصحية.


2- الكمادات الساخنة والباردة :
يمكنك استخدام كل من الكمادات الساخنة والباردة لتخفيف آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام. في حين أن الكمادة الساخنة سوف تساعد على تقليل الألم والتصلب، والكامداة الباردة تقلل من التورم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو لف زجاجة مملوءة بالماء الساخن في منشفة رقيقة ووضعها على المفاصل المصابة لمدة 2 إلى 3 دقائق. بعد ذلك ضع مباشرة مكعبات الثلج في منشفة رقيقة والضغط عليها لمدة 1 دقيقة. كرر هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات يوميا.
ملاحظة: تبعا لحالتك، يمكنك أيضا استخدام كل من هذه الكمادات على حدة.

3- العلاج بالتدليك :
تدليك بانتظام المناطق المتضررة سيساعد على التقليل من شدة الألم، والتورم والإلتهاب بسبب هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، التدليك يحسن من دوران الدورة الدموية، وله تأثير مهدئ على العضلات الملتهبة. كل ما عليك القيام به هو تدليك بلطف المناطق المتضررة بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا تحضير زيت التدليك مع الكافور وزيت الخردل. قومي بخلط 10 غرامات من الكافور  إلى 1 كوب من زيت الخردل وتدفئته قليلا، ثم استخدامه لتدليك المناطق المتضررة. يمكنك أيضا مزج كميات متساوية من ينترغرين وزيت الكافور واستخدامه لتدليك المفاصل الملتهبة.
ملاحظة : عندما تصبح المفاصل حساسة نظرا لهشاشة العظام، يجب التدليك بلطف أوالإستعانة بمعالج مهني.

4- خل التفاح :
خل التفاح فعال في علاج هشاشة العظام، وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم وتيبس المفاصل. كما أنه يساعد في التخلص من السموم المخزنة في المفاصل.
كل ما عليك القيام به خلط 1 ملعقة صغيرة كل من خل التفاح والعسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب مرتين يوميا، ويفضل قبل تناول الواجبات. يمكنك أيضا مزج ملعقة طعام كل من خل التفاح وزيت الزيتون البكر، واستخدامه لتدليك المفاصل المصابة عدة مرات يوميا. اتبع هذه العلاجات يوميا حتى يختفي الألم والالتهاب.

5- الملح الانكليزي :
الملح الانكليزي فعال جدا في علاج هشاشة العظام. كونه مصدرا جيدا للالمغنيسيوم، فإنه يساعد على تخفيف الألم والتورم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أكواب من الملح الانكليزي في مياه الحمام الدافئة، والاسترخاء فيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة. كرر هذه العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع أو حتى تتخلص من الألم والالتهاب.
ملاحظة: من يعاني من مشاكل في الكلى أو مرض السكري يجب تجنب استخدام هذا العلاج.


6- الزنجبيل :
الزنجبيل علاج طبيعي ممتاز لهشاشة العظام. مستخلص الزنجبيل عالي النقاء وله أثر إيجابي في الحد من ألم التهاب المفاصل في الركبة والروماتيزم. كما أن الزنجبيل غني بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تساعد على التقليل من الألم والتورم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو غلي القليل من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويضاف إليه القليل من العسل. يمكنك شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. يمكنك أيضا مضغ بعض من شرائح الزنجبيل الطازج يوميا أو إضافة الزنجبيل الجاف إلى الطعام. يمكنك تدليك المناطق المتضررة مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.

7- الكركم :
الكركم هو علاج فعال وآمن لهشاشة العظام ويساعد على ابطاء تطور المرض. كما أنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كل ما عليك القيام به هو خلط  ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب المغلي وإضافة إليه القليل من العسل، ثم يشرب مرتين يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، يمكنك أخذ مكملات الكركم في جرعة 300 ملغ 3 مرات في اليوم، ولكن بعد استشارة الطبيب. يمكنك أيضا، إستعمال مسحوق الكركم في الطبخ اليومي للحصول على فوائد إضافية.
ملاحظة: تجنبي إستهلاك الكثير من الكركم إذا كنت تأخذين أدوية مسيلة للدم أو العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات).

8- الحلبة :
الحلبة علاج رائع لهشاشة العظام. الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في بذور الحلبة تساعد في التخلص من الألم والتورم. كما أن هذه البذور تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور، وهي ضرورية للعظام والأنسجة السليمة. كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، في صباح اليوم التالي شرب بذور الحلبة مع الماء. كرري هذه العملية يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك أخذ 1 ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا. كما يمكنك أيضا خلط ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع كمية كافية من الماء وتطبيقها على المناطق المتضررة وتركها حتى تجف، ثم تشطف بالماء الدافئ. استخدام هذا العلاج مرتين يوميا. كرر أي من هذه العلاجات يوميا حتى إذا كنت راضيا عن النتيجة.

9- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر يساعد في منع والسيطرة على الأعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام. كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تساعد في الحد من آلام وتورم المفاصل. الشاي الأخضر يساعد على الحفاظ على كثافة العظام والحفاظ على قوتها. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته لبضع الدقائق، ثم إضافة إليه القليل من العسل. بعد ذلك يمكنك شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.


10- القرفة :
القرفة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد في مكافحة تورم وآلام المفاصل وتساعد على الاسترخاء. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وملعقة طعام من العسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب كل صباح على معدة فارغة. يمكنك أيضا خلط القليل من مسحوق القرفة مع القليل من الماء الدافئ وإضافة إليه القليل من العسل. استخدم هذا الخليط لتدليك المنطقة المصابة لبضع الدقائق  2 أو 3 مرات يوميا. اتبع هذه العلاجات حتى تتحسن حالتك.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة