الاثنين، 20 فبراير 2017

ماهي أهم فوائد زيت شجرة الشاي

شارك المقالة :

فوائد زيت شجرة الشاي


زيت شجرة الشاي معروف جدا بخواصه المطهرة القوية وخصائصه المضادة للالتهابات الطبيعية وقدرته على علاج الجروح وغيرها. هذا الزيت استخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء أستراليا على مدى السنوات ال 100 الماضية على الأقل. ولأكثر من سبعة عقود، تم توثيقه في العديد من الدراسات الطبية وذلك لقتل العديد من السلالات من البكتيريا والفيروسات والفطريات. 


استخدامات زيت شجرة الشاي عديدة مثل صنع منتجات التنظيف المنزلية، نشره في الهواء لقتل العفن، وتطبيقه موضعيا لعلاج مشاكل البشرة وداخليا لعلاج الالتهابات الفيروسية. كما أنه أستعمل في مجموعات متنوعة من المنتجات والتجميل، بما في ذلك غسول الوجه والشامبو وزيوت التدليك، وترطيب البشرة وعلاج الأظافر وموجود في الكريمات والمنظفات. لذلك نقدم لك العديد من الفوائد الصحية والجمالية من زيت شجرة الشاي.

1- علاج حب الشباب :
علاج حب الشباب أحد الأكثر الاستخدامات شيوعا لزيت شجرة الشاي اليوم في منتجات العناية بالبشرة، كما أنه يعتبر واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فاعلية لعلاج حب الشباب. زيت شجرة الشاي فعال مثل البنزويل بيروكسايد، ولكن من دون أي آثار جانبية سلبية بما في ذلك إحمرار البشرة وجفافها وتقشيرها. ببساطة يمكنك خلط خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من العسل الخام. وفرك هذا الخليط على الوجه، وتركه لمدة دقيقة واحدة ثم يشطف.


2- إزالة المكياج :
للبشرة العادية والجافة، يمكنك خلط ربع كوب من زيت الكانولا مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في زجاجة معقمة مع غطاء ضيق، وتخزينها في مكان بارد ومظلم. للاستخدام، وضع كرة من القطن في هذا الزيت وتطبيقه على وجهك لإزالة المكياج. بعد ذلك يمكنك شطفه جيدا وإستعمال مرطب.

3- علاج مرض الصدفية والأكزيما :
زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في تخفيف أي نوع من التهاب البشرة، بما في ذلك استخدامه لعلاج الأكزيما والحد من الصدفية. ببساطة مزج ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وخمس قطرات من زيت شجرة الشاي وخمس قطرات من زيت اللافندر. تطبيق هذه الزيوت على الأماكن المتضررة كالصدافية أو الأكزيما في الجسم. مع إتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامين D3.

4- مزيل للعرق :
إستخدام زيت شجرة الشاي للقضاء على رائحة الجسم الكريهة. هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات التي تدمر البكتيريا الموجودة على البشرة التي تسبب رائحة الجسم. يمكنك خلط زيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند وصودا الخبز. يمكنك إستعمال هذا الخليط بعد ممارسة الرياضة أو بعد يوم متعب على الأماكن التي تحدث منها هذه الروائح. كما يمكنك  إضافة زيت شجرة الشاي وزيت الليمون لحذائك أو حذاء الرياضة للتخلص وتفادي الرائحة الكريهة.

5- التخلص من فطريات الاظافر :
بسبب قدرته على قتل الطفيليات والالتهابات الفطرية، زيت شجرة الشاي هو خيار رائع لاستخدامه لعلاج فطر الأظافر أو القوباء الحلقية. يمكنك وضع القليل من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة باستخدام قطعة نظيفة من القطن. كما يمكن لهذا الزيت التخلص من الفطريات العنيدة ومفيد لعلاج وإزالة البثور. ببساطة وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على منطقة البثور مرة أو مرتين يوميا لمدة 30 يوم.

6- لدغ الحشرات :
تطبيق زيت شجرة الشاي على لدغات الحشرات واللسعات لتطهير الجرح، وتخفيف الألم، ومنع الحكة. مع تغطية الجرح بضمادة للحفاظ على هذا الزيت من التبخر.  تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى تلتئم اللدغة.



7- علاج التهاب الحلق :
زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في علاج بعض الالتهابات في الأغشية المخاطية التي تساهم في آلام التهاب الحلق، ولكن الأهم من ذلك أنه يمكن أن يساعد في محاربة العدوى. يمكنك خلط 1 قطرة من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بهذا المحلول مرة واحدة على الأقل يوميا. هذه الطريقة ستساعد في سحب المياه الزائدة من الأغشية المخاطية التي يمكن أن تخلق ضغط وعدم الراحة.

8- محاربة رائحة الفم الكريهة :
الفم هو موطن لمجموعة كبيرة من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. زيت شجرة الشاي فعال جدا في القضاء على البكتيريا، وهو مفيدا بشكل كبير في منع رائحة الفم الكريهة من التكرار.  يمكنك خلط القليل من زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء الدافئ والمضمضة جيدا بهذا المحلول مرتين يوميا لتخلص من البكتيريا.

9- تطويل الشعر :
زيت شجرة الشاي يزيد في نمو الشعر. كما أنه يساعد فعلا في مكافحة انسداد بصيلات الشعر ويغذي جذوره. يمكنك خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند. ببساطة تدليك هذه الزيوت على فروة الرأس بأطراف الأصابع في حركات دائرية. هذه الطريقة ستساعد في تحسين الدورة الدموية وستشعرك بإحساس منعش ونتيجتها فعالة للغاية.

10- يحارب قشرة الرأس والقمل :
القشرة مزعجة ومحرجة للغاية، كل ما عليك القيام به هو خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو اليومي الذي تستخدمه لغسل شعرك. واستخدامه لتخلص من قشرة الرأس في فترة قصيرة. ويمكنه أيضا أن يساعد في طويل الشعر وإضافة إليه الانتعاش.


11- علاج فروة الرأس الجافة :
زيت شجرة الشاي مفيد جدا لفروة الرأس الجافة. كما انه يرطب ويغذي فروة الرأس والشعر بشكل جيد ويزيل كل المشاكل المتراكمة في المسام. يمكنك خلط زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا والتدليك بلطف على فروة الرأس لمدة 10-15 دقيقة. ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر جيدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف