ماهي أهم فوائد زيت بذور الرمان

فوائد زيت بذور الرمان


بصرف النظر عن كون الرمان فاكهة لذيذة، كما أنها غنية بفيتامينات C و B5، بوليفينول، والبوتاسيوم وغيرها من المعادن والمواد المغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.  زيت بذور الرمان له عده فوائد علاجية، والتي ساهمت في علاج أمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم ومشاكل البشرة. 


زيت بذور الرمان مغذي للغاية ويستخدم داخليا وخارجيا وهو عنصر لا غنى عنه في العديد من منتجات العناية بالبشرة ولأغراض تجميلية مثل مستحضرات التجميل، الصابون، جل الاستحمام، زيوت التدليك، والمرطب وغيرها من منتجات العناية بالبشرة. لذلك عليك إتباع هذه الفوائد الوافرة للصحة والجمال.

1- يحارب الجذور الحرة :
يحتوي زيت بذور الرمان على زيت غير مشبع فريد من نوعه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 5، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات. هذا الزيت يساعد على مكافحة الجذور الحرة لمحاربة الشيخوخة. كما أنه يوفر الحماية من أشعة الشمس الضارة ، مما يساعد في الوقاية من سرطان الجلد.


2- ممتاز لجميع أنواع البشرة :
زيت بذور الرمان يتغلغل عميقا في البشرة، ويخلق رطوبة دائمة وصحية. ويمتص عميقا في الجلد دون أن يترك أي رواسب دهنية. هذا الزيت مثالي لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب. ويستخدم زيت بذور الرمان في منتجات العناية بالبشرة الدهنية، والسيطرة على تفاقم حب الشباب، والحد من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من هذا الزيت على الأماكن المتضررة يوميا قبل الخلود إلى النوم.

3- مضاد للالتهابات :
زيت بذور الرمان لديه القدرة على الترطيب والتهدئة والإغاثة للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما والصدفية وحرقة الشمس. الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في هذا الزيت تساعد في تهدئة التهيج واحمرار البشرة. كما أنه يشفي الجروح ويعيد صحة البشرة ويساعد في الإسراع عملية تجديد الخلايا.

4- حب الشباب :
مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في زيت بذور الرمان تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة، وتساعد في تنظيم إنتاج الزهم وعلاج الاختلالات الهرمونية في الجسم. وبالتالي، تساعد في علاج ومنع حب الشباب. هذا الزيت له تأثير الترطيب بالمغذيات ويجدد البشرة ويجعلها لينة وخالية من العيوب.

5- تقوية الشعر :
زيت بذور الرمان علاج ممتاز للشعر، كما يساعد على تنشيط وتقوية الشعر وجعله قويا، لامع وصحي. وهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C التي تساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتقوية الأوعية الدموية. وبالتالي يعزيز النمو الصحي للشعر. ويضيف إليه الرطوبة ويوفر التغذية الحيوية للشعر. كما يساعد أيضا في تقليل التقصف، وحكة في فروة الرأس.

6- شعر لامع :
زيت بذور الرمان يحتوي على عده مغذيات بما في ذلك المواد المضادة للتأكسد والفيتامينات منها فيتامين (C) والتي يكون لها تأثير على تحفيز فروة الرأس، وزيادة الدورة الدموية، وتعزيز الأوعية الدموية وتشجيع نمو الشعر، والتخلص من الشعر الهش. يمكنك تدليك فروة الرأس بهذا الزيت وتركه لمدة ساعة ثم يشطف كالمعتاد.

7- علاج حكه فروة الرأس :
يزيل زيت بذور الرمان التراكم والتكسر والإحمرار والأوساخ والبكتيريا على فروة الرأس، والتي يمكن أن تعوق نمو الشعر. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للحكة. مما يساعد في علاج الصدفية والأكزيما على فروة الرأس، وتهدئة الإحمرار وتخفيف الالتهاب والحكة.


 8- فروة الرأس الدهنية :
يساعد زيت بذور الرمان على خلق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، مما يقلل من إنتاج الزيت الزائد. ببساطة تدليك القليل من زيت بذور الرمان على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء وشامبو خفيف.

9- صحة القلب :
المواد الكيميائية النباتية الموجودة في زيت بذور الرمان تساعد على إدارة مستويات الكوليسترول داخل الجسم. وبالتالي يساعد في الحماية من النوبات القلبية وارتفاع مستويات ضغط الدم وتصلب الشرايين جنبا إلى جنب مع أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

10- يمنع السرطان :
قد يسبب تلف الحمض النووي للاضطرابات في دورة الخلية وبالتالي يعزيز تطور السرطان. المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت بذور العنب لديها القدرة على حماية الخلايا من الضرر. وبالتالي هذا الزيت يمكن أن يساعد على تجنب سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الدم وكذلك الورم.

11- يزيد من مناعة ويمنع الاختلالات الهرمونية :
كمية بهيتويستروغينس الموجود في هذا الزيت مفيدة في التعامل ومنع الاختلالات الهرمونية. كما يحتوي أيضا على  فيتامين (B)، فيتامين (C)، فضلا عن محتواه المعدني الذي يساعد على تطوير وتحسين نظام مناعة الجسم.

12- يزيد من كثافة العظام :
شرب زيت بذور الرمان يوما بعد يوم كل صباح جنبا إلى جنب مع العصير أو الماء سيكون مفيدا للغاية في تجنب أمراض العظام. زيت بذور الرمان له مصدر غني بالفيتامينات المفيدة في زيادة كثافة العظام مع التقدم في السن. سيكون هذا الزيت مفيد جدا للأمهات ويمكنهن الاستفادة منه.


13- ارتفاع ضغط الدم :
زيت بذور العنب يمكنه إنقاص فرص السكتة الدماغية عن طريق الأستهلاك اليومي. أفضل طريقة هي استخدام هذا الزيت في الطهي أو مع إضافته إلى العصير. يساعد الإستهلاك اليومي لزيت بذور العنب في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع بنسبة 5٪. و الاستهلاك المنتظم يمكن أن يساعد في خفض مستوى ضغط الدم إلى 60٪.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة