الأربعاء، 8 فبراير، 2017

13 فائدة صحية وجمالية لزيت النعناع

فوائد زيت النعناع 


زيت النعناع من أقدم الأعشاب إستخدم في الطب الشعبي الصيني والياباني القديم، كما أن له عده إستخدامات موضعية أو عن طريق الفم. هذا الزيت العطري له تأثير مهدئ ومبرد للجسم، والذي يمكن أن يخفف التهاب العضلات عند استخدامه موضعيا وله فوائد مضادة للغثيان ومهدئة لبطانة المعدة والقولون بسبب قدرته على الحد من تقلصات العضلات. يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للميكروبات لذلك يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي.


كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و C، أحماض أوميغا 3 الدهنية، والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والنحاس. هنا نقدم إليكم أهم الفوائد الصحية والجمالية الموجودة في زيت النعناع.

1- التخلص من الشعر الدهني :
إذا كان لديك فروة رأس دهنية، زيت النعناع لديه خصائص الدواء القابض الذي يساعد على تنظيم إفراز الزهم الزائد ويبرد فروة الرأس. التطبيق المنتظم لهذا الزيت سيخلصك من الشعر الدهني. من ناحية أخرى، فإنه يعيد توازن درجة الحموضة والتخلص من مشاكل الشعر وفروة الرأس. زيت النعناع له خصائص الترطيب التي تساعد أيضا في علاج فروة الرأس الجافة والقشرة والحصول على شعر جميل وفروة رأس خالية من المشاكل ويمنع الحكة أيضا.


2- مرطب للشعر :
زيت النعناع له خصائص الترطيب الممتازة، يمكنك مزجه مع الزيوت المفضلة لديك مثل زيت اللوز، زيت الزيتون وتطبيق هذا المزيج على شعرك وتغطيته بقبعة الدش وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل. بدلا من ذلك، يمكنك استخدام زيت النعناع مع تركيبة من الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت الياسمين أو زيت اللافندر. كما أنه يساعد على تغذية الشعر وترطيبه بشكل مذهل.

3- تخفيف ألم العضلات :
زيت النعناع فعال جدا ويعمل كمسكن طبيعي يساعد على إسترخاء العضلات. ومفيد خصوصا في التخلص من ألام الظهر، ألم العضلات، والتخلص من الصداع والتوتر. تطبيق زيت النعناع موضعيا يمكنه أن يخفف من الآلام. كما أنه يحتوي على عده فوائد مرتبطة بمتلازمة الألم الليفي العضلي. 

4- يخفف الصداع :
زيت النعناع هو أفضل علاج طبيعي للتخلص من الصداع. كل ما عليك القيام به هو رش بضع قطرات من زيت النعناع على منديل أو على معصمك، ويستنشق ببطئ للتخلص من الصداع المزعج. كما انه يستخدم لعلاج الشقيقة والتخلص من الإجهاد.

5- يحسن الدورة الدموية :
زيت النعناع ممتاز في تحسين الدورة الدموية، بمجرد أن البخار يلامس العصب على الفور سيساعد في تعزيز معدل النبض وإيصال الأكسيجين إلى جميع أجهزة الجسم. مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف. وهذا بدوره مفيد جدا لتجنب المضاعفات في الاختلالات مستوى الجلوكوز لمرضى السكري.

6- فقدان الوزن :
يستعمل زيت النعناع للتخلص من مشكلة الشهية المفرطة ويشعرك بالشبع لفترة أطول بعد تناول وجبة. بالتالي يمكن أن يساعد في التخلص من الرغبة الشديدة للأكل. عليك فرك بضع قطرات من زيت النعناع على صدرك قبل الجلوس لتناول وجبة. هذه الطريقة كافية لتساعدك على فقدان الوزن في وقت سريع.

7- تقوية الجهاز المناعي :
زيت النعناع يقوي جهاز المناعة ويساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة. زيت النعناع يحتوي أيضا على مضاد قوي للفيروسات، مضاد للجراثيم، وتأثيرات مضادة للفطريات التي تستخدم في العديد من العلاجات البديلة. هذا الزيت مصنوع من الكافور والمنثول، وهي مقاومة لبعض السلالات البكتيرية الخطيرة.


8- صحة البشرة :
زيت النعناع له تأثيرات مهدئة تساعد في علاج التهاب البشرة. يمكنك خلط زيت النعناع إلى العديد من المنتجات مثل بلسم الشفاه وغسول الجسم وغيرها. يمكن أيضا خلط زيت النعناع وزيت الخزامى والزيوت العطرية الأخرى لتخالص من جفاف الشفاه، والأكزيما، والصدفية أيضا عند تطبيقه موضعيا. 

9- علاج حب الشباب :
من أهم أسباب حب الشباب انسداد المسام، والبكتيريا، وإنتاج الزهم الزائد والجلد الميت. عوامل أخرى، مثل الهرمونات والنظام الغذائي، والإجهاد، وبعض الأدوية، مثل الستيرويدات، الاندروجين، حبوب منع الحمل، والليثيوم، ويمكن أيضا أن تساعد في تفاقم حب الشباب. زيت النعناع يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم 
من شأنها أن تساعد في التخلص من حب الشباب وعدوى حب الشباب. ببساطة وضع القليل من زيت النعناع على الأماكن المتضررة. هذه الطريقة تساعد في تجفيف البثور والتخلص منها.

10- يساعد في تخفيف التهابات الهربس :
زيت النعناع له تأثير فعال على فيروس الهربس البسيط عندما يطبق موضعيا. بسبب طبيعته القادرة على الإمتصاص بسهولة، مما يجعله فعال ضد عدوى الهربس المتكرر.
عليك استخدام زيت النعناع على القوباء المنطقية والطفح الجلدي ويساعد أيضا في التخلص من الألم الناجم عن المرض.

11- صحة الأسنان :
زيت النعناع أكثر فعالية من الكلورهيكسيدين الكيميائية الموجودة في الفم ويمنع تطور بيوفيلم الذي يساهم في تسوس الأسنان ويمنع رائحة الفم الكريهة. ببساطة خلط القليل من زيت النعناع مع معجون الأسنان. 

12- العناية بالأظافر :
الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في زيت النعناع خصوصا عندما يطبق موضعيا تقلل من احتمالات الإصابة بأمراض الأظافر الفطرية، وهذه المشكلة شائعة جدا في جميع أنحاء العالم.


13- علاج نزلات البرد والازدحام : 
المنثول الموجود في زيت النعناع يوفر الإغاثة الفعالة في العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك احتقان الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، والربو، والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والسعال. وغالبا ما يستعمل كعنصر طبيعي لتدليك الصدر وللمساعدة في التخلص من الازدحام. كل ما عليك القيام به هو مزج 2-3 قطرات من زيت النعناع وتدليكه على الصدر أو إستنشاقه للمساعدة في علاج الجيوب الأنفية واحتقان الرئة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف