الجمعة، 17 فبراير 2017

ماهي أهم فوائد زيت البرتقال

شارك المقالة :

فوائد زيت البرتقال


هناك نوعين مختلفين من زيت البرتقال العطري الحلو والمر. كل منهم يقدم العديد من الفوائد للصحة، والبشرة، والشعر. كما أنه معروف جيدا لتحسين المزاج، وتحفيز جهاز المناعة، وكما أنه مضاد للجراثيم، وله عده خصائص مطهرة. استخدم سكان الصين والهند والشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط زيت البرتقال لتخفيف السعال ونزلات البرد ولتحسين الهضم أيضا، وللتخلص من مشاكل البشرة وتنظيفها، والحد من الاكتئاب. زيت البرتقال أضيف إلى العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبوهات، وعلاجات حب الشباب وغسول الفم، الصابون والمستحضرات الجسم، وكريمات مكافحة الشيخوخة وذلك لإحتوائه على رائحة منعشة وخصائص قوية مضادة للجراثيم.


 كما يمكنك إستخدام هذا الزيت في المشروبات، مثل عصائر الفاكهة لإضافة نكهة البرتقال وإلى الحلويات. إليك هذه الفوائد الفعالة والغنية التي يمكنها أن تساعد في التخلص من العديد من المشاكل.


1- مضاد للاكتئاب :
رائحة زيت البرتقال العطري منعشة وتجلب الأفكار واللحظات السعيدة إلى الذهن. كما أنه يساعد الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق حتى على المدى الطويل. تأثير إستخدام روائح زيت البرتقال العطري يهدئ قليلا من قلق المرأة أثناء المخاض. كما أنه وسيلة غير ضارة وفعالة أيضا لمساعدة النساء على التغلب على القلق أثناء العمل.


2- مسكن :
يعمل زيت البرتقال بمثابة مهدئ خفيف، ويمكنه أن يساعد في السيطرة على التعب الذهني والبدني، الألم والغضب والمشاعر القوية الأخرى. وذلك لإحتوائه على تأثير مهدئ ويضيف الشعور بالراحة. كما أنه لا يحتوي على أي أثار جانبية. ببساطة يمكنك وضع بضع قطرات من زيت البرتقال العطري في ماء الحمام سيساعد في استرخاء الجسم في نهاية يوم متعب.

3- مضاد للالتهابات :
الالتهاب هو جزء من آلية شفاء الجسم، ولكن الالتهاب الغير منضبط أو مزمن يحتوي على العديد من الآثار السلبية، والتي تتسبب في التورم والألم. زيت البرتقال يمكنه أن يساعد في التعامل مع إلتهابات الجسم المسببة للحساسية والإصابات والالتهابات الأخرى وغيرها من المهيجات. يمكنك إستعمال هذا الزيت لخفض التورم والإحمرار.

4- طارد للريح :
تراكم الغاز في البطن يمكن أن يسبب المغص الشديد والحرقة. ألم في الصدر من الغاز غالبا ما يكون سبب لنوبة قلبية وذلك بسبب حدته. عندما تصبح المعدة موسعة مع زيادة الغازات، فإنه يمارس الضغط على الأجهزة في الجزء العلوي من البطن، بما في ذلك القلب. تراجع محتوى المعدة إلى المريء يوساهم في حروق البطانة، مما يؤدي إلى ألم ووجع. كما أن زيت البرتقال يعمل كطارد للريح ويقلل من تكون الغاز، ويساعد في تسهيل طرده من القناة الهضمية. أيضا هذا الزيت يمكنه أن يريح عضلات البطن والعضلات العاصرة الشرجية، للتخلص من فائض الغاز دون التسبب في الألم.

5- التخلص من حب الشباب :
زيت البرتقال له تأثير التجفيف والذي يساعد في تخفيف حب الشباب والحد من البشرة الدهنية. إضافة 2-3 قطرات من زيت البرتقال إلى كوب من الماء وغسل الوجهه بهذا المحلول قبل الخلود للنوم. هذا الزيت يعمل بمثابة مطهر عميق عند استخدامه مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو. كل ما عليك القيام به هو مزج 3 -4 قطرات من زيت البرتقال مع ملعقة كبيرة كل من هذه الزيوت، ووضعها على الوجه بإستعمل كرة من القطن ويترك لمدة 5 دقائق ثم يمكنك التخلص منه. كما يمكن لهذه الطريقة الممتازة أن تساعدك في إزالة المكياج في المساء. يمكنك أيضا تدليك بعض من زيت البرتقال الحلو على الوجه، للتخلص من بقع حب الشباب وذلك لإحتوائه على تأثير مطهر يساعد في الحد من البكتيريا التي تساعد في تفاقم حب الشباب.


6- علاج البقع السوداء والعيوب :
زيت البرتقال العطري يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C). يمكنك تدليك هذا الزيت على الوجه أو مزجه مع الحليب والقشدة وتطبيقه على الوجه. هذه العملية ستعيد التوهج إلى الوجه وتحد من البقع والشوائب السوداء من البشرة.

7- تبييض البشرة :
زيت البرتقال يحتوي على عامل التبييض الطبيعي الذي يمكن أن يخفف البقع الداكنة على البشرة. كما أنه يساعد في الحد من الأماكن الداكنة التي سببتها الأشعة فوق البنفسجية الضارة المهاجمة لخلايا البشرة. ببساطة تدليك بعض من زيت البرتقال العطري على الوجه سيساعد في تبييض والتخلص من مشاكل البشرة. وذلك لإحتوائه على الكثير من حمض الستريك الذي يمكن أن يساعد في إضافة التوهج للبشرة.

8- تطهير الجلد ومكافحة الشيخوخة :
زيت البرتقال رائع جدا وهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا التي تساعد في التخلص من مشاكل البشرة. أيضا يستعمل هذا الزيت لمكافحة الشيخوخة. كما أنه يساعد في القضاء على البكتيريا، ويعزز الكولاجين، ويقلل من تجاعيد البشرة، ويحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. زيت البرتقال يوفر الحماية للبشرة، وتخفيف من تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. ويحتوي أيضا على خصائص رائعة تساعد على التئام الجروح، وتحسين وترميم الأنسجة.

9- تطويل الشعر :
زيت البرتقال غني بفيتامين C ويمتص بسهولة في البشرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوسع الشعيرات الدموية. لذلك، يستخدم زيت البرتقال لتدليك الشعر ويساعد على تعزيز الدورة الدموية، وهذا بدوره يساعد في تحسين تغذية بصيلات الشعر، مما يساهم في تعزيز نمو الشعر.


10- مكيف ممتاز للشعر :
يمكنك صنع مكيف للشعر عن طريق خلط القليل من زيت البرتقال مع عده زيوت أخرى مثل زيت الزيتون، زيت اللوز وزيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل للحصول على مكيف ممتاز للشعر. تطبيق هذا الخليط على شعرك ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق، بعد ذلك يشطف جيدا. وستحصل على شعر صحي ولامع وجميل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف