ماهي أهم فوائد زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر 


زيت اللافندر يتميز  برائحة جميلة ومهدئة، استعمله الرومان والمصريين لعده قرون تم إستخدامه في صنع العطور والاستحمام والطبخ. يستخرج زيت اللافندر من زهور نبات الخزامى، وذلك من خلال التقطير بالبخار. هذا الزيت مفيد جدا في العلاج بالروائح العطرية للإسترخاء جسديا ونفسيا. 


زيت اللافندر يمزج جيدا مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى بما في ذلك خشب الأرز، الصنوبر، والمسك، وجوزة الطيب. زيت اللافندرهو واحد من الأعشاب الأكثر تنوعا وله عده فوائد صحية مختلفة لتخفيف الألم وله خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. كما أنه يمكن أن يستخدم لتطهير الجروح والكدمات وتهيج البشرة. إليك فوائد زيت اللافندر العطري التي يمكنها أن تغير حياتك للأفضل.

1- علاج حب الشباب :
زيت اللافندر يحتوي على عده مكونات طبيعية التي من شأنها أن تساعد في التخلص من مشاكل حب الشباب. هذا الزيت لديه خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مطهرة يمكنه محاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب والإلتهاب. ببساطة تطبيق القليل من زيت اللافندر على الأماكن المتضررة باستخدام قطعة من القطن. هذه الطريقة فعالة جدا في التخلص من هذه المشكلة.


2- يساعد في علاج الأكزيما :
الأكزيما هي مشكلة مقلقة جدا ومحرجة، ولكن إستخدام زيت اللافندر مفيد جدا لتخلص منها. وذلك لأن هذا الزيت لديه القدرة على تخفيف الحكة وتقليل أعراض الأكزيما وتهدئة المناطق المتهيجة على البشرة عن طريق إضافة الرطوبة، وبالتالي يسرع عملية الشفاء. كل ما عليك القيام به هو تدليك الأماكن المتضررة بزيت اللافندر قبل الخلود للنوم. هذه الطريقة ستساعدك في التخلص من هذه المشكلة مع إضافة رائحة مهدئة تساعد على النوم المريح. 

3- إزالة السموم من البشرة :
ونظرا لكثرة السموم البيئية والملوثات الأخرى التي تتعرض إليها البشرة يوميا ولأكثر من مرة، فإنه ليس من المستغرب أن نعرف أن صحة بشرتنا تتدهور مع مرور الأيام.
زيت اللافندر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها مكافحة الآثار الضارة للملوثات على البشرة. كما أن زيت اللافندر واحد من عدد قليل من الزيوت العطرية القوية التي يمكن أن تمنع نمو البكتيريا على البشرة.

4- يشفي الحروق :
زيت اللافندر يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تساعد في شفاء الحروق، وعلاج الندوب الناتجة عن الإصابات. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت اللافندر أيضا بمثابة مسكن للآلام. مجرد إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى المنطقة المحترقة بعد ابقائها تحت الماء لمدة 10 دقائق. هذه الطريقة يمكنها أن تسرع عملية الشفاء. ومع ذلك، نضع في الاعتبار أنه يجب استشارة الطبيب فورا في حالة حدوث حروق خطيرة.

5- السيطرة على تساقط الشعر :
زيت اللافندر فعال للغاية في علاج تساقط الشعر. كما أنه يساعد في التخلص من الأرق، والتوتر والقلق والاكتئاب، وهي الأسباب الشائعة لفقدان الشعر. التدليك المنتظم مع هذا الزيت يساعد في الحد من تساقط الشعر وتحسين نموه عن طريق زيادة الدورة الدموية. يمكنك أيضا مزجه مع الزيوت الأخرى لمحاربة تساقط الشعر.


6- يعالج قشرة الرأس :
زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد على التخلص من حكة فروة الرأس الجافة والقشرة. يمكنك خلط 15 قطرة من زيت اللافندر الأساسي مع 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون أو زيت اللوز ويسخن المزيج لمدة 10 ثواني. تدليك هذه الزيوت على فروة الرأس ووضع قبعة الدش، بعد ساعة يمكن غسل الشعر بشامبو خفيف. يمكنك أيضا مزج خمس قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت اللافندر مع ثلاث ملاعق من زيت نسكينتيد. تدليك هذه الزيوت على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة. بعد ذلك، يغسل الشعر بالشامبو.

7- مكيف  للشعر :
زيت اللافندر يمكن أن يستخدم كمكيف للشعر. يمكنك شطف الشعر عن طريق غلي ربع كوب من الخزامى المجففة في 2 أكواب من الماء وإضافة إليه بضع قطرات من زيت اللافندر. ويشطف الشعر بهذا المحلول ويترك لمدة 15 دقيقة. هذه الطريقة ستساعد في علاج قشرة الرأس وستجعل  شعرك لامع وعطر.

8- علاج الأرق :
يعتبر زيت اللافندر الأساسي من الأدوية التقليدية لتشجيع على النوم العميق. هذا الزيت مفيد للذين يعانون من الأرق، والقلق والإرهاق، كما أنه بلسم للجهاز العصبي الذي يؤدي إلى النوم والاسترخاء. وذلك لإحتوائه على رائحة مهدئة لمنطقة الدماغ المسؤولة عن الاسترخاء، وبالتالي يجعلك تغفو أسرع. يمكنك صنع بنفسك رذاذ النوم من خلال الجمع بين 5-6 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع نصف  كوب من الماء المقطر و 1 ملعقة صغيرة من زيت الساحرات هازل. ورش هذا الرذاذ على البشرة النظيفة قبل الذهاب إلى النوم. كما أن شاي الخزامى المجففة مفيد أيضا لحل هذه المشكلة.

9- علاج الصداع :
زيت اللافندر فعال في توفير الإغاثة من الصداع النصفي ومنع ظهوره من جديد. ببساطة تدليك المعابد والعنق والجبين بزيت اللافندر يخفف من تشنج وتوتر الرقبة والرأس، ويعزز الاسترخاء. ويشفي من مجموعة متنوعة من الصداع مثل الصداع العام، وصداع المعدة، الصداع العصبي، وصداع الجيوب الأنفية والصداع الناتج عن التوتر. كما أن استنشاق زيت اللافندر لمدة 15 دقيقة، يساعد في حل مشكلة الصداع والتوتر والنوم. 


10- يساعد في عملية الهضم السليم :
عسر الهضم مشكلة شائعة هذه الأيام، وتتميز بألم في البطن والقيء وحرقان في المعدة مما يؤدي إلى القرحة الهضمية. زيت اللافندر يساعد الجسم على هضم الدهون التي تلطف بطانة الجهاز الهضمي ويعزز إفراز الصفراء ويعالج عسر الهضم ومشاكل في المعدة أخرى مثل انتفاخ البطن واضطرابات المعدة. كما أنه يخفف من الغاز والإمساك. أيضا يمكن شرب شاي الخزامى فهو وسيلة رائعة لتخفيف الاضطرابات المعوية العصبية وعسر الهضم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة